Close ad

سبينيس مصر توفر احتياجات عملائها بأقل الأسعار وبالكميات المطلوبة وفق المعايير الصحية

16-4-2020 | 11:47
سبينيس مصر توفر احتياجات عملائها بأقل الأسعار وبالكميات المطلوبة وفق المعايير الصحية الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا

سبينيس مصر توفر احتياجات عملائها بأقل الأسعار وبالكميات المطلوبة وفق المعايير الصحية

موضوعات مقترحة
قطاع تجارة التجزئة له دور كبير في ضبط السوق من خلال الموردين
نجاح سبينيس في مهامها أفضل نموذج للمسئولية الاجتماعية
إجراءات صارمة لتنفيذ الإجراءات الاحترازية للموظفين والعملاء

تعتبر شركة سبينيس مصر من أهم وأكبر شركات تجارة التجزئة في مصر خاصة مع امتداد فروعها لأكثر من ثماني محافظات في القاهرة والجيزة والغردقة والمنيا والغربية والمنوفية والإسكندرية والساحل الشمالي وأيضاً لكونها الشركة التي استطاعت أن تبني نموذج الدمج بين مفهوم ومكونات الهايبر ماركت والسوبر ماركت مما أتاح للعملاء فرص ومزايا تسوق غير مسبوق سواء من حيث التنوع أو العروض السعرية واستطاعت بذلك أن توفر مساحة عريضة من احتياجات العديد من شرائح العملاء ومع الظروف الراهنة والتحديات التي فرضتها مواجهة وباء كورونا من ناحية واقتراب الموسم الرمضاني من ناحية أخري برزت أهمية الدور التي تلعبها سبينيس في هذا القطاع الحيوي..
وفي محاولة للتعرف علي حدود وأبعاد هذا الدور والجهود المبذولة لأدائه علي الوجه الأكمل أجرينا التحقيق التالي مع كبار قيادات الشركة والذين يلعبون دور مهم في هذا الأداء الكفء ومن أحد أهم القيادات محمد النجار مدير عام الإدارة التجارية بالشركة يقول إن أهم تحدي واجه الشركة هو الطلب المتزايد وغير المتوقع مع بدء ظهور وباء كورونا والذي دفع بعض الناس إلي شراء وتخزين العديد من المنتجات والسلع الغذائية وخاصة الإستراتيجية منها وهذا بالطبع علي عكس توقعات خريطة الاحتياجات في هذا التوقيت وبالتالي أصبحنا أمام تحد حاسم وهو توفير احتياجات هؤلاء العملاء من السلع والمنتجات بالكميات التي يطلبوها وبنفس الأسعار دون زيادة وهو تحدي غير مسبوق كماً ونوعاً.

وأضاف النجار، أن أزمة هذا الوباء قد أدت إلى اختلاف كبير في خريطة احتياجات العملاء في شهر مارس فقد تراجعت مبيعات المنتجات المعتادة في هذا التوقيت مثل الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية والملابس والمفروشات والتي كنا نراعي توفير احتياطيات كبيرة منها تناسب موسم عيد الأم الذي يأتي في الربع الأخير من الشهر لكن الحاصل فعلياً أن كل هذه المنتجات تراجعت لحساب المنتجات الغذائية ومستلزمات النظافة والمطهرات وهو ما أستلزم مرونة في الاستجابة لهذه المتغيرات بتعديل الاحتياطات والأرصدة في ما هو مطلوب علي حساب الأقل طلباً حتى أن هناك أقسام لم نكن نتخيل أن يزيد مخزونها أو معدل سحبها عما هو معتاد ومثال ذلك منتجات وأدوات النظافة والمطهرات التي تصدرت المشهد جنباً إلي جنب مع السلع والمنتجات الغذائية وأكتملت الصدمة التسويقية مع حلول شهر إبريل ودخول موسم رمضان فالخريطة المعتادة للاحتياجات الرمضانية والتي كان يتصدرها الياميش ومستلزمات شهر رمضان شهدت تراجعاً ملموساً لحساب المنتجات التي أشرنا إليها سابقاً وهو ما أحدث انقلاباً في خريطة ونظم العمل بما يتلائم مع ما هو مطلوب فعلياً من العملاء.

واستطرد النجار قائلاً: إن هذه التغيرات أيضاً قد صاحبها تحد من نوع أشد قسوة وهو حرص الشركة علي عدم السماح بأي استغلال للأزمة ورفض أي محاولات لزيادة الأسعار من قبل بعض الموردين، صحيح أن العلاقة معهم تتم وفق بروتوكول ثابت علي مدار سنوات ببنود تعاقدية لكن كان لابد أيضا أن تصر الشركة علي تنفيذ هذه البنود واحترامها دون السماح لأي مورد برفع أسعار منتجاته خاصة أننا جميعاً نعلم أنه لا يوجد متغير في عناصر التكلفة يستدعي ذلك ولا أخفي سراً إذا قلت إن هذه الصلابة كانت أحد أهم الأسباب في ضبط الأسعار لدينا في سبينيس وهو ما انعكس ايضاً بشكل إيجابي علي السوق بصفة عامة.

أما بالنسبة لمنتج كرتونة رمضان هذا العام فقد اتبعنا سياسة ذات فلسفة مختلفة من حيث طبيعة المكونات وتعددها بما يجعلها تغطي بتنوع كاف لخريطة احتياجات الأسرة المصرية خاصة أنها قد أصبحت من أهم الأدوات التي تعتمد عليها المؤسسات والشركات والكيانات الخيرية في دعم الأسر المستهدفة والمتضررة من الوباء والحظر وخاصة العمالة اليومية.

وعلى مستوي الإجراءات الوقائية والاحترازية قالت هاجر كمال مدير عام الموارد البشرية والشئون الإدارية، إن هذه الإجراءات تم العمل عليها وفق ثلاثة محاور تضمن المحور الأول العمل علي وسائل نشر الوعي بين الموظفين و العملاء في الفروع من خلال شرح التعليمات الأساسية والتعريف بأماكن الخطورة لاتخاذ الحذر منها سواء في الفروع أو في الإدارة و تم الاستعانة بالمتخصصين سواء الشركات أو التعليمات الحكومية ومنظمات الصحة العالمية والتي تم الاستعانة بها في وضع لائحة إرشادات داخلية وتوزيعها علي الموظفين في جميع المواقع مع عقد اجتماعات شارحة لهذه اللائحة ودعمها بمجموعة من الصور والفيديوهات الأكثر تفصيلاً وتم أيضاً نشر لوحات إرشادية بذات المضمون تحت شعار ( افعل ولا تفعل )، وتم تعليقها بكل الفروع وتحتوي علي توجيهات بخصوص كافة المعاملات الخاصة بالعملاء والموظفين.

أما بخصوص المحور الثاني فتقول هاجر إبراهيم أن هذه المرحلة اعتمدت على تنفيذ إجراءت فعالة لتعقيم وتنظيف الفروع ومبني الإدارة من خلال شركات متخصصة وباستخدام مواد ومستلزمات مطابقة للمعايير الصحية المعتمدة.

وفي المحور الثالث تقول هاجر إبراهيم، إنها تركزت على إجراء تغييرات في سياسات وأدوات العمل ضماناً لاستمرارية العمل وبما يحافظ علي صحة الموظفين والعملاء، وذلك وفقا للبروتوكولات الصحية المعتمدة حيث تم منح موظفي الأمراض المزمنة إجازة مدفوعة الأجر بالكامل طوال فترة الأزمة وتقسيم وقت العمل بالنسبة لموظفي الإدارة وزيادة عدد الأتوبيسات واعتماد منظومة العمل أون لاين، بالإضافة إلي اتخاذ عدد من القرارات التي تهدف إلي منع التجمعات والتكدس في أي موقع من مواقع العمل دون أي تأثير يذكر علي أجور ومرتبات العامليين.

وتحرص سبينيس علي الالتزام بتنفيذ برامج الصيانة بكافة المعدات والأجهزة في كافة الفروع بما يسمح بالاستثمار الأمثل في ساعات الحظر وذلك وفقاً للمهندس معتز الكومي مدير عام المشروعات والشئون العقارية والذي يقول إن خفض عدد ساعات التشغيل يقتضي بالضرورة عدم إهدار أي دقيقة، وبالتالي عدم السماح بأي عطل أو مشكلة في أي جهاز أو معدة أو ثلاجة أو غيرها في أي فرع من الفروع وبالرغم من صعوبة الحصول علي قطع الغيار ومستلزمات الصيانة المطلوبة نظراً لتخصيص عدد ساعات عمل موردين بل وتوقف البعض الآخر عن العمل تماماً إلا أننا نجحنا في تنفيذ خطة غير تقليدية تستهدف استغلال ساعات غلق الفروع لعمل الصيانات الوقائية للمعدات وأنظمة التكييف والتبريد وتجهيزات المحلات، وأضاف الكومي قائلاً: إنه إلي جانب برامج الصيانة للأنظمة والأجهزة المختلفة تم إضافة تنفيذ برنامج التطهير والتعقيم لإجراءات الصيانة فعلى سبيل المثال يتم تعقيم ماكينات التكييف والفلاتر الملحقة بها لتنقية الهواء داخل المحلات بما يضمن القضاء على أي فيروسات قد تكون عالقة في هذه الفلاتر أو الأجهزة وأيضاً تم تركيب فواصل شفافة عند ماكينات الكاشير للحفاظ على مسافة آمنة بين العملاء وموظفي الكاشير وأيضاً تطهير أماكن إجراء الصيانة وغرف الماكينات والعدد والأدوات المستخدمة بصفة مستمرة، ويقول الكومي أن تطبيق الحظر قد أدى إلى تقييد حركة وحضور منوبي الصيانة وهو ما استلزم إجراء تعديلات بهدف التنسيق وفق المواعيد الجديدة لعمل مناوبات ومبيت لفرق الصيانة بالفروع بما يضمن الاحترام الكامل لمواعيد الحظر من ناحية ومن ناحية ثانية التواجد بشكل مستمر لفرق الصيانة لتأمين الفروع ضد أي أخطار أو أعطال قد تحدث لأي سبب من الأسباب وفي نفس السياق تم اتخاذ تدابير غير تقليدية لعمل احتياطات من قطع الغيار الضرورية التي يؤثر غيابها على منظومة التشغيل وحفظ البضائع وذلك من خلال رفع رصيد هذة الاحتياطات بحيث تكون متوافرة علي مدار الساعة وموجود رصيد منها داخل كل فرع قبل بدء مواعيد الحظر بوقت كاف.

ومن قلب ملحمة العمل يقول أحمد فؤاد مدير عام إدارة التشغيل، إن الأزمة الراهنة قد فرضت معوقات هيكلية خاصة مع مسئوليتنا تجاه عملائنا في توفير احتياجاتهم أيا كانت الظروف فاختلاف المواعيد وضيق الوقت المتاح كنتيجة طبيعية لتنفيذ حظر الحركة أدى إلى تغير كلي في طريقة ومواعيد العمل، وكذلك ورديات الموظفين ومديري الفروع للتماشي مع عدد ساعات العمل الجديدة ووقت الذروة الذي يختلف من فرع لآخر ومن ساعة لأخرى بما يتماشي مع الأوضاع الراهنة، بالإضافة إلى ضبط منظومة إعادة الطلب واستكمال نواقص السلع والمنتجات لضمان وجودها في الفروع وعلي الأرفف في أوقات العمل المسموح بها وبما يسهل علي العملاء التسوق بالسرعة المطلوبة هذا مع الالتزام في الوقت نفسه بكافة معايير ولوائح إجراءات النظافة والتعقيم.

وأضاف أحمد فؤاد قائلاً: بشكل عام فلا يوجد أي عجز علي مستوي توافر السلع والمنتجات داخل الفروع، ولكن التحدي الأكبر هو التوازن بين مخزون الفروع وإعادة طلب المنتجات في ظل عدد ساعات محدود من العمل خاصة أننا امام ظروف اثتثنائية بسبب أزمة كورونا ومن ناحية ثانية الضغوط المعتادة للموسم الرمضاني ففي مثل هذا الوقت من كل عام يتجة العملاء الي التركيز علي شراء الأصناف الإستراتيجية، وكذلك ياميش رمضان لكن أضيف إليها متوالية ضغوط علي هيكل طلب منتجات التعقيم والنظافة والأغذية الطازجة.

أما عن أهم التحديات الحالية فهي تقليل ساعات العمل مع وجود إقبال كبير من العملاء مما يسبب عبئاً كبير على الموظفين والعملاء في نفس الوقت، ولكننا وبفضل إخلاص وتفاني الموظفين مع تنفيذ خطة طوارئ سريعة نجحنا في تنظيم تسوق العميل داخل الفروع مع الالتزام الكامل بتعقيم ونظافة كل الأداوات التي يستخدمها الموظف والعميل.

وفي تعقيب له قال مهند عدلي، رئيس سبينيس مصر، إن الوضع الراهن يستدعي من جميع الشركات العمل بشكل سريع علي تطبيق المفهوم المتكامل للمسئولية الاجتماعية والذي يتجاوز التعريف التقليدي لتنفيذ أعمال خيرية لأبعاد أشمل تضع في مقدمتها قيام كل شركة أو مؤسسة بدورها الاقتصادي علي الوجه الأكمل والمناسب لمساندة جهود المجتمع والدولة لتجاوز الأزمة.. فلا معني لتنفيذ مبادرات خيرية تستهدف بعص الفئات دون أن يسبقها نجاح مؤسسي في إنجاز الأهداف الاقتصادية للشركة أو المؤسسة لأن هذا النجاح ابتداء يعني نجاح الشركة في توفير احتياجات أبناء المجتمع من السلع والمنتجات التي تعمل فيها إنتاجاً أو تصنيعاً أو توريداً أو من خلال قنوات تجارة التجزئة وفي حالة الشركات الخدمية تكون جودة الخدمة المقدمة بالمواصفات والمعايير المطلوبة هو الجوهر الصلب لتطبيقات المسئولية الاجتماعية.

ففي مجال تجارة التجزئة يأتي نجاح سبينيس في ضبط السوق وحركة السلع والمنتحات كمياً وسعرياً وتوفيرها في التوقيتات المطلوبة وبالطرق الآمنة هو القياس الحقيقي لقدرة الشركة علي النجاح في مساندة الدولة ومساندة عملائها الذين هم في نفس الوقت المجتمع المحيط الذي تعمل الشركة به ومنه وله، وذلك دون اخلال بالجهود والمبادراة الخيرية التي تستهدف الفئات الاجتماعية الأشد احتياجاً خاصة مع الظروف الاثتثنائية التي فرضتها الأزمة الراهنة والأسر.


هاجر كمال مدير عام الموارد البشرية والشئون الإداريةهاجر كمال مدير عام الموارد البشرية والشئون الإدارية

أحمد فؤاد مدير عام إدارة التشغيلأحمد فؤاد مدير عام إدارة التشغيل

محمد النجار مدير عام الإدارة التجاريةمحمد النجار مدير عام الإدارة التجارية

معتز الكومي مدير عام المشروعات والشئون العقاريةمعتز الكومي مدير عام المشروعات والشئون العقارية

 الإجراءات الإحترازية ضد فيروس كورونا الإجراءات الإحترازية ضد فيروس كورونا

 الإجراءات الإحترازية ضد فيروس كورونا الإجراءات الإحترازية ضد فيروس كورونا
اقرأ أيضًا: