Close ad

الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل

26-9-2018 | 14:31
الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل

اعتمدت صناعة السيارات ووسائل النقل على المحركات بأنواعها المختلفة فكان هناك نوعان من أهم أنواع المحركات وهى محركات الديزل ومحركات البنزين.

موضوعات مقترحة

وقد تم اخترع أوّل محرّك صغير يعمل بالبنزين في عام 1882 وبعدها بعشر سنوات اخترعت محرّكات الديزل، وكان الهدف من اختراعها هو إيجاد محرك بكفاءة أعلى من كفاءة محرك البنزين.
وتعتبر محركات الديزل والبنزين متشابهةً لدرجة كبيرة، إذ لا يوُجد فرق كبير فى طريقة عمل كل منها؛ حيث تعتمد فكرتها الأساسية على حرق الوقود داخل المحرك كي تتولد الطاقة الحركية اللازمة لتشغيل السيارة.

ويعتمد الفرق بين محركات الديزل والبنزين بالأساس على كون محرك البنزين يعتمد على مزج الوقود بالهواء، ثم ضغطه وإشعاله عن طريق شرارة كهربائية، أما محرك الديزل فهو يُضغط الهواء أولًا، ثم يحقن الوقود لأن الهواء ترتفع حرارته عند ضغطه، ويشتعل الوقود نتيجة هذه الحرارة، وتُعرف هذه العملية باسم "الحقن المباشر للوقود"

ويستهلك كل محرك نوعا معينا من الوقود، فمحركات البنزين يتم تشغيلها بالوقود النقي المعروف باسم الجازولين وهذا النوع من الوقود على درجات متباينة من النقاء، أما محركات الديزل فهى تعمل بوقود يعرف باسم السولار وهو نوع أعلى كثافةً من البنزين.

وتعتبر محركات الديزل أكبر حجمًا وقوّة بالمقارنة بمحركات البنزين، وعادة تستخدم هذه المحركات في السيارات الكبيرة وشاحنات النقل الثقيل، أما محركات البنزين فهى محركات صغيرة الحجم، وتُستخدم هذه النوعية في السيارات الصغيرة.

ويوجد في محركات البنزين شمعات إشعال لإشعال الخليط، بالإضافة إلى نظام إشعال، كما يوجد خانق للتحكم في كمية الشحنة، إلى جانب نظام حقن وقود مع ضغط منخفض.
أما محركات الديزل فيوجد بها مضخة حقن الوقود، إضافة إلى بخاخات حقن مباشر داخل الإسطوانة كما يوجد ضغط هواء فقط "أثناء مرحلة الضغط"، ويستخدم عند بدء إدارة المحرك شمعة تسخين .

وعن شكل غرفة الاحتراق في محركات الديزل فتكون غرفة مسبقة الاحتراق كما يوجد في العديد من محركات الديزل مبرد لزيت المحرك يعمل بالزيت، إلى جانب أن حجم صمامات السحب والعادم يكونان متساويان تقريبا.

ولمحركات البنزين مميزات كثير، فهى أرخص سعرا، أقل ضجيجاً، وأكثر انتشارًا، كما إنها مصممة لتعطي قدرة أعلى من محرك الديزل، وتسارع أعلى وهى أيضأ أسهل وأقل تكلفة في الصيانة وكذلك سرعتها أعلى "عدد لفات محرك البنزين أعلى.

أما عن مميزات محركات الديزل فهى أكثر اقتصادا للوقود، فتستخدم وقودا أقل من محرك البنزين للحصول على نفس القدرة، كما أن وقود الديزل به طاقة حرارية بنسبة 12% أكثر من وقود البنزين حيث إن كثافة الديزل أعلى من كثافة البنزين.

وأيضاً يعيش نظام العادم في محركات الديزل أكثر؛ لأن عادم الديزل لا يسبب تآكل مثل عادم البنزين، بالإضافة إلى أن عمرها التشغيلي أعلى بثلاثة أضعاف من عمر محرك البنزين بسبب تصميم وقوة الأجزاء كما أن وقود الديزل له خاصية التزييت بشكل أفضل من وقود البنزين، إلى جانب أن دورة الديزل أكثر كفاءة من دورة البنزين، وعليه فمحرك الديزل يعد أكثر اقتصادا في الوقود من محرك البنزين المشابه عند الحمل الكامل بنسبة 30-40% أما عند ثلث الحمل فيكون محرك الديزل أكثر اقتصاداً بمقدار 50%.


الفرق بين محركات الديزل ومحركات البنزين
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: