Close ad

«مأزق الجبلاية».. كيف يخرج اتحاد الكرة من أزمة تحديد أندية دوري الأبطال والكونفدرالية؟

1-9-2020 | 18:30
«مأزق الجبلاية كيف يخرج اتحاد الكرة من أزمة تحديد أندية دوري الأبطال والكونفدرالية؟اتحاد الكرة
أحمد ناجي

بعدما أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» عن سيناريوهات تحديد الأندية الأربعة المشاركة في بطولتي دوري الأبطال والكونفدرالية الموسم المقبل، بات مسئولو اللجنة الخماسية التي تدير اتحاد الكرة في مأزق كبير بسبب الآلية التي سيتم اعتمادها، وأي السيناريوهات سيعمل بها.

موضوعات مقترحة

ومن المقرر أن تكون بداية تسجيل الأندية المشاركة في دوري الأبطال والكونفدرالية الإفريقية للموسم الجديد سيبدأ من اليوم الثلاثاء الموافق 1 سبتمبر على أن يكون اليوم الأخير من هذه العملية هو 20 أكتوبر 2020.

ومن المنتظر أن تنتهي مسابقة الدوري المصري، كما أعلن مسئولي اللجنة الخماسية أوائل نوفمبر المقبل.

وطلب «كاف» من الاتحادات الأهلية ضرورة تسجيل الفرق المشاركة في البطولات وفقًا للمواعيد المعلنة.

وأعلن «كاف» 4 سيناريوهات لتحديد الأندية المشاركة أفريقيًا، وينطبق على الاتحاد المصري السيناريو الرابع، وهو الخاص بمن فشلوا في إنهاء الموسم المحلي قبل 20 أكتوبر، الذي يقول إنه «بالنسبة للدول التي لم تكمل الموسم حتى الآن، ولن تتمكن من إكماله قبل الموعد المحدد، سيتم تخييرها لتنفيذ أحد المعايير الثلاثة السابقة».

وبات المأزق في أن «كاف» منح الاتحاد المصري حرية اختيار أحد السيناريوهات لتحديد المتأهلين، الأول أن يختار نفس الأندية التي شاركت الموسم الماضي (الأهلي والزمالك) لدوري الأبطال (بيراميدز والمصري) للكونفدرالية، أو أن يعتمد الترتيب بالحالي للدوري قبل 20 أكتوبر، وهنا تكون الأزمة في صراع «بيراميدز والزمالك» لحسم المركز الثاني في الدوري، حيث يمتلكان نفس الرصيد من النقاط 45 نقطة، قبل 11 جولة على النهاية، علمًا بأن الزمالك سيخصم منه 3 نقاط بنهاية الموسم، وسيلتقي الفريقان الخميس المقبل.

وفي حالة احتلال بيراميدز المركز الثاني بفارق ضئيل عن الزمالك قبل 20 أكتوبر سيصطدم اتحاد الكرة بالفريق الأبيض إذا اعتمد سيناريو الترتيب الحالي للدوري، فيما سيصطدم ببيراميدز لو اعتمد ترتيب الموسم الماضي.

كما أن هناك صراع على المركز الثالث لم يحسم ولا يعلم أحد مصير بطولة كأس مصر التي يتأهل بطلها بجانب ثالث الترتيب في الدوري لبطولة كأس الكونفدرالية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة