Close ad

5 أزمات تحتاج للحسم في اجتماع رابطة الدوري الإنجليزي

10-5-2020 | 16:53
 أزمات تحتاج للحسم في اجتماع رابطة الدوري الإنجليزي الدوري الإنجليزي
تهاني سليم

"ابقوا في منازلكم، واتركوا مسافة مترين مع الأخرين، وقللوا الاختلاط" 3 من النصائح التي نشرتها دائرة الصحة الوطنية البريطانية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وأعاد نشرها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المتعافي من فيروس كورونا.

موضوعات مقترحة

نصائح الدائرة التي تصاحب إجراءات تخفف من الإغلاق لا تبدو مناسبة مع مباريات كرة القدم التي تجاهد رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "بريميرليج" لإعادتها وسط مخاوف واعتراضات وإصابات بين اللاعبين بالفيروس.

وتعقد رابطة البريميرليج، غدًا الإثنين، اجتماعًا جديدًا من اجتماعاتها منذ توقف البطولة في 13 مارس الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، كوفيد-19.

ومن المنتظر أن يُعلن غدًا عن موعد استئناف البطولة التي تتبقى فيها 92 مباراة وآلية حدوث ذلك والذي قد يكون في منتصف يونيو المقبل.

وكانت أندية الرابطة قد أكدت في أخر اجتماع قبل 10 أيام على استكمال ما تبقى من المباريات.

جدل الملاعب المحايدة

من المنتظر أن يشهد اجتماع الغد جدلًا كبيرًا خاصة مع رفض الأندية الست الأخيرة في جدول الترتيب يتزعمهم "برايتون وأستون فيلا وواتفورد" لفكرة اللعب على ملاعب محايدة المطروحة بقوة.

ويقترح اللعب على 8 أو 10 ملاعب من ملاعب الأندية العشرين للعب ما تبقى من مباريات دون جمهور. وتحتاج الفكرة إلى موافقة 14 ناديًا ليتم التصديق عليها.

وترى الأندية الرافضة أن اللعب على ملاعب محايدة سيكون مزية لبعض تلندية على حساب أخرى خاصة التي تكافح للبقاء وعدم الهبوط.

جدل أزمة الهبوط

وتدفع الأندية الستة الرافضة لاستكمال الموسم ولكن مع منع هبوط الأندية الثلاثة التي تحتل المراكز الاخيرة في قاع الترتيب. والبعض يقترح أن يكون الموسم الجديد مكونا من 22 ناديًا مع تصعيد ناديين من بطولة التشامبيون شيب.

لكن مقترح إلغاء الهبوط يواجه اعتراضًا كبيرًا من الأندية الأخرى.

مخاوف طبية

أبدى عدد من أطباء الأندية مخاوفهم رغم البروتوكول الموضوع من جانب لجنة يرأسها مستشار الرابطة الطبي الدكتور مارك جيليت.

وفقًا لسكاي سبورتس فإن 4 أطباء عبروا عن قلقهم للرابطة من إجراءات السلامة وعدم كفايتها لحماية اللاعبين والمشتركين في اللعبة حال العودة.

مخاوف قضائية ومالية

حذر ستيف باريش رئيس نادي كريستال بالاس من سنوات من القضايا والمداولات في المحاكم في حال إلغاء الموسم الحالي.

المحامي الرياضي ورئيس بالاس لم يُخف أن المال له عامل كبير في الدفع لإعادة الموسم فالخسائر ستتجاوز المليار جنيه إسترليني إن لم تستكمل البطولة خاصة مع توقعات بلعبا لموسم المقبل دون جمهور.

مخاوف اللاعبين

ذكرت تقارير إنجليزية إصابة لاعب من برايتون بفيروس كورونا مع حديث مدرب أستون فيلا، دين سميث، عن احتمالية فقدانه لاثنين من لاعبيه بسبب مخالطتهم لحالات مصابة بفيروس كورونا.

وعبر الأرجنتينان سيرخيو أجويرو لاعب مانشستر سيتي ومانويل لانزيني لاعب ويست هام عن مخاوفهما من اللعب دون التوصل للقاح لفيروس كورونا.

مخاوف اللاعبين تبدو منطقية خاصة مع المخاوف الطبية وعدم وضوح الرؤية في البروتوكول الطبي حال إصابة لاعب بالفيروس بعد استكمال المنافسات.

تبدو رابطة البريميرليج بين شقي رحى معضلة أخلاقية وانهيار مالي للأندية فكيف ستقلل الهوة بين الجناحين الأيام وحدها ما ستشف عن قوة خطة استئناف نشاط البريميرليج.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة