Close ad

هل ينقذ "غسل الأيدي" أولمبياد طوكيو من فيروس كورونا؟

3-2-2020 | 16:22
هل ينقذ غسل الأيدي أولمبياد طوكيو من فيروس كورونا؟أولمبياد طوكيو على المحك بسبب فيروس كورونا
تهاني سليم

يجتاح العالم كله مخاوف من انتشار فيروس كورونا الذي انطلق من مدينة ووهان الصينية قبل أسابيع وظهر في 19 دولة حتى الآن.

موضوعات مقترحة

لا تتوقف المخاوف العالمية خاصة بعد إصابة أكثر من 17 ألف شخص حتى الآن بالفيروس حول العالم وهو أمر أدى بمنظمة الصحة العالمية لإعلان حالة الطوارئ العالمية بسببه.

وأعلنت السلطات الصينية اليوم، الإثنين، ارتفاع عدد الوفيات داخل البلاد إلى 362 شخصًا. كما هوت البورصة الصينية في مستهل تعاملاتها اليوم بعد العودة من عطلة السنة القمرية.

لكن ما علاقة الفيروس المسبب لـ "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" بالرياضة؟ وهل سيؤثر انتشاره على تنظيم أولمبياد طوكيو 2020 التي تقام في الفترة من 24 يوليو وحتى 9 أغسطس.

نقل وإلغاء كل يوم

ما إن بدأ الفيروس في الانتشار وكل يوم تُنقل مباريات وبطولات أو تلغى؛ فالقائمون على بطولة دوري أبطال آسيا أعلنوا أمس الأحد عن تأجيل مباراتين بين فرق أسترالية وصينية وذلك على خلفية تأجيل الاتحاد الأسترالي لكرة القدم لمباريات أنديتها في مدينتي بيرث وسيدني بسبب حظر السفر.

كما ستقام مباريات الفرق الصينية بدوري الأبطال، المقرر إقامتها في شهري فبراير ومارس، على أراضيهم إلى خارج البلاد.

وأعلن الاتحاد الآسيوي اليوم كذلك تأجيل بطولة كأس آسيا لكرة الصالات المزمع إقامتها في تركمانستان التي كان من المقرر عقدها من 26 فبراير وحتى 8 مارس إلى موعد يُحدد لاحقًا.

كما نُقلت التصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو في "كرة القدم النسائية" إلى سيدني في الفترة من 6 وحتى 12 فبراير الحالي. وكانت مدينة ووهان الصينية ستستضيف مباريات المجموعة الثانية في التصفيات التي تضم "الصين، تايوان، أستراليا، تايلاند" في الفترة من 3 وحتى 9 فبراير قبل أن تنقل إلى نانجينج الصينية ثم أستراليا فيما بعد.

ومنعت الحكومة الأسترالية، التي انتهت أمس بطولة ملبورن في التنس "إحدى بطولات الجراند سلام" على أراضيها، استقبال القادمين من الصين على أراضيها فيما عدا الأستراليين.

وألغيت تصفيات كرة السلة والريشة الطائرة المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو أما تصفيات الملاكمة فنقلت من ووهان إلى العاصمة الأردنية عمان. كما ألغي الماراثون في هونج كونج والذي كان سينطلق في التاسع من فبراير الحالي.

تحذير ألماني ومحافظة طوكيو ترد "اغسلوا أيديكم"

"المشكلة خطيرة لا يوجد نشاط يعتمد على التبادل أكثر من الرياضة" بتلك الكلمات عبر رئيس اتحاد الرياضات الأولمبية الألمانية، ألفونس هورمان، عن تخوفه من فيروس كورونا "ذات الخطورة العالية" على الألعاب الأولمبية.

لكن منظمو أولمبياد طوكيو لا يشعرون بهذا الخطر حين ردوا على سؤال وكالة أسوشيتدبرس " لم نناقش تغيير أو إلغاء المواعيد".

وطالبت محافظة طوكيو "يوريكو كويكي" اليابانيين بغسل أيديهم وارتداء كمامات واقية لحماية أنفسهم من خطر الإصابة بالفيروس الذي سجلت اليابان إصابة 10 أشخاص به.


محافظة طويكو ألقت كلمتها أمام 15 ألف متفرجًا في بطولة لكرة السلة على الكراسي المتحركة

ومن المتوقع أن يشارك 11 ألف رياضي في أولمبياد طوكيو، المدينة التي أنفقت 12.6 مليار دولار على التجهيزات بحسب الجهات الرسمية.

وطبعت طوكيو 7.8 مليون تذكرة للقادمين لمشاهدة المنافسات في مختلف الألعاب.

الصين تقف في وجه طوكيو مجددًا

يكافح منظمو أولمبياد طوكيو لإقامة المنافسات في موعدها وألا تمنعها الصين من تنظيم البطولة مرة جديدة.

بدأت الألعاب الأولمبية في عام 1896 على الأراضي اليونانية مهد الفكرة. تنظم الألعاب كل أربع سنوات ولم تلغ سوى 3 مرات بسبب الحربين العالمية الأولى والثانية "برلين 1916، هلسنكي 1940، لندن 1944".

لكن بطولة 1940 لم تكن ستقام في الأساس في العاصمة الفنلندية "هلسنكي" فطوكيو حصلت على حق استضافة المنافسات لكن اندلاع الحرب الصينية اليابانية الثانية في 1937 منعها من التنظيم ونقل الألعاب إلى فنلندا لكنها لم تلعب بسبب الحرب العالمية الثانية.

شعار أولمبياد "طوكيو 1940" التي لم تنطلق


ونظمت طوكيو الأولمبياد مرة وحيدة كانت في 1964 ويتبقى أمامها أكثر من 5 أشهر على التنظيم الثاني الذي يبدو على المحك بسبب فيروس كورونا الذي أكد رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، بدأ بلاده تطوير مجموعات تشخيص سريع للفيروس لمعالجته.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: