Close ad

كيف سيؤثر "بريكسيت" على كرة القدم الإنجليزية؟

2-2-2020 | 16:42
كيف سيؤثر بريكسيت على كرة القدم الإنجليزية؟ماذا سيحدث للدوري الإنجليز عقب البريكسيت؟
تهاني سليم

خرجت المملكة المتحدة رسميًا، مساء الجمعة 31 يناير 2020، من الاتحاد الأوروبي فيما يعرف بـ "البريكسيت"؛ خروج بعد سنوات من المفاوضات بناء على نتيجة استفتاء عام 2016.

موضوعات مقترحة

الخروج لن يؤثر اقتصاديًا وسياسيًا فقط على المملكة المتحدة بل على الرياضة وكرة القدم تحديدًا فعلى الأراضي الإنجليزية يُلعب "أغلى دوري في العالم- البريميرليج" مع حديث الصحف هناك عن تعديلات يرغب الاتحاد الإنجليزي في إجرائها وسط جدل بينهم وبين رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "بريميرليج".

الانحياز للإنجليز

يبدو أن الانحياز إلى الإنجليز سيتصدر سلوك البريطانيين عقب البريكسيت؛ في كرة القدم خطة الاتحاد الإنجليزي هي تقليص عدد اللاعبين "الذين لم يقيدوا في الفئات السنية بالاتحاد" وهو أمر أقره رابطة البريميرليج في بيان رسمي نوفمبر 2018.

ولكل فريق من فريق الدوري الإنجليزي الحق في قيد 25 لاعبًا بينهم 17 لاعبًا "لم يقيدوا في فئات سنية بالاتحاد قبل وصولهم إلى 21 عامًا" و8 لاعبين ممن" قُيدوا لمدة 3 سنوات في الاتحاد قبل إتمامهم 21 عامًا" مع أندية بريطانية.

التحديث الجديد سيكون تقليص عدد اللاعبين غير المقيدين من 17 إلى 13 لاعبًا مقابل زيادة عدد اللاعبين المقيدين من 8 إلى 12 لاعبًا وذلك لمنح الفرصة إلى اللاعبين الإنجليز وتقليص عدد المواهب الضعيفة من القدوم إلى بريطانيا وأخذ مكان لاعب إنجليزي.

لكن القصة لن تكون فقط في قيد اللاعبين فلاعبو الاتحاد الأوروبي سيكون عليهم استخراج تصريح عمل وتأشيرة دخول قبل الانتقال إلى الأندية الإنجليزية؛ أمر لم يكن يحدث من قبل سوى للاعبين من خارج قارة أوروبا أو تحديدًا الاتحاد الأوروبي.

ويتعين على اللاعب المنتقل أن يكون لعب عامين وعددا معينا من المباريات الدولية الودية لمنحه التصريح.

كما لن تتمكن الفرق الإنجليزية من التعاقد مع لاعبين قُصر "أقل من 18 عامًا" عقبا للخروج؛ حيث كان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يتيح انتقال اللاعبين القصر بين دول الاتحاد الأوروبي بظروف معينة وهو أمر لن يكون متاحًا الآن.

الإسباني هيكتور بييرين وصل أرسنال وعمره أقل من 18 عامًا

تأثير اقتصادي

يتوقع البعض تراجع الجنيه الإسترليني مقابل اليورو "عملة الاتحاد الموحدة"؛ وهو ما سيؤدي بحسب البعض إلى زيادة الأجور وخلق ما يشبه التضخم.

ليس هذا فقط فحتى بيان رابطة الدوري في 2018 ألمح إلى قلقها على بطولتهم العالمية التي تبث في 189 دولة حول العالم مع 700 ألف زائر لحضور المباريات ومساهمتهم في 3.3 بليون جنيه إسترليني ضرائب للمملكة خلال موسم 2016-17.

رقم الضرائب يبدو منطقيًا لو عرفنا أن حقوق بث الدوري الإنجليزي بيعت في الفترة من 2019 وحتى 2022 مقابل 9 مليارات و200 مليون جنيه إسترليني بينها 4 مليارات و200 مليون جنيه إسترليني من البث خارج بريطانيا "أي مليار و400 مليون جنيه إسترليني في الموسم الواحد" و5 مليارات جنيه إسترليني للبث داخل بريطانيا.

كما يبلغ معدل ما يحصده اللاعب سنويًا في البريمرليج 3.2 مليون جنيه إسترليني وهو أعلى معدل بين الدوريات في العالم.


مليار و573 مليون جنيه إسترليني مجموع رواتب اللاعبين في البريميرليج

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: