Close ad

أمم إفريقيا تحت 23 عاما.. مفرخة المواهب وحلم الأوليمبياد

28-10-2019 | 16:30
أمم إفريقيا تحت  عاما مفرخة المواهب وحلم الأوليمبيادمباراة الكاميرون وتونس في تصفيات أمم إفريقيا تحت 23 عامًا
أحمد ناجي

تستضيف مصر البطولة القارية كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا في نسختها الثالثة في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر المقبل، التي تقام كل أربع سنوات، التي أجريت سحب مراسم بقصر الحرملك بمنتزه الإسكندرية، على 8 منتخبات إفريقية تترأس مصر إحدى مجموعتيها باعتبارها البلد المنظم، فيما تأتي نيجيريا بطل النسخة السابقة على رأس المجموعة الأخرى.

موضوعات مقترحة

ويشارك المنتخب الوطني بقيادة شوقي غريب المدير الفني في أمم إفريقيا، سعيًا لتحقيق اللقب ومن ثم التأهل إلى أوليمبياد طوكيو 2020، حيث يتأهل أصحاب أول ثلاثة مراكز.

يعود تاريخ بطولة أمم إفريقيا تحت 23 عامًا إلى عام 2011 في نسختها الأولى، حيث انطلقت لتكون بمثابة التصفيات القارية للألعاب الأوليمبية.

نظام المسابقة:

تقام البطولة بنظام المجموعات، بحيث يصعد متصدر كل مجموعة ووصيفه إلى الدور قبل النهائي للمسابقة، فيما يتأهل إلى الأوليمبياد أصحاب المراكز الثلاثة الأولى، بعدما تقلص عدد المقاعد المخصصة لإفريقيا إلى ثلاثة فقط بدلا من ثلاثة مقاعد ونصف.

وتُعد البطولة القارية للشباب منافسة ذات طابع خاص، كونها «مفرخة مواهب» لإبرازها المواهب الناشئة، بالإضافة إلى كونها طريق الدول إلى المشاركة في دورة الألعاب الأوليمبية (حلم كل رياضي ورياضية).

بدلاء منتخب الكاميرون

انطلقت بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا في البداية تحت مسمى «بطولة CAF تحت 23 سنة» في نسختها الأولى عام 2011، التي استضافتها المغرب في الفترة من 26 أكتوبر إلى 10 نوفمبر 2011، في مدينتي مراكش وطنجة.

شارك في النسخة الأولى من البطولة ثماني منتخبات، تم تقسيمها على مجموعتين، على النحو التالي:

  • المجموعة الأولي(A): المغرب والجزائر ونيجيريا والسنغال.
  • المجموعة الثانية (B): كوت ديفوار ومصر والجابون وجنوب إفريقيا.

وخلال النسخة الأولى توج منتخب الجابون باللقب ليسطر اسمه في كتب التاريخ ليصبح أول بطل بفوزه على المغرب في اللقاء النهائي بهدفين مقابل هدف في مدينة مراكش.

وبعد انتهاء النسخة الأولى، وتحديدًا في اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم في 6 أغسطس 2015، أصدر «كاف» قرارًا بتغيير اسم المسابقة من «بطولة CAF تحت 23 سنة» إلى كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة.

لقاء مالي والمغرب في تصفيات أمم إفريقيا تحت 23 عامًا

وانطلقت النسخة الثانية بمسماها الجديد في الفترة من 28 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2015، التي استضافتها السنغال في مدينتي داكار ومبور، المؤهلة لدورة الألعاب الأليمبية في البرازيل «ريو دي جانيرو عام 2016».

شارك في البطولة ثمانية منتخبات تم تقسيمها إلى مجموعتين، على النحو التالي:

  • المجموعة الأولى: السنغال وتونس وزامبيا وجنوب أفريقيا، وأقيمت مبارياتها بالعاصمة السنغالية داكار.
  • المجموعة الثانية مصر والجزائر ونيجيريا ومالي، وأقيمت مواجهاتها بمدينة مبور.

وتوج منتخب نيجيريا بلقب النسخة الثانية من بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا في 2015، ليصبح ثاني بطل بفوزه على الجزائر في اللقاء النهائي بهدفين مقابل هدف في مدينة داكار.

وتستضيف مصر النسخة الثالثة من البطولة القارية والتي يسعى خلال المنتخب الوطني لتحقيق اللقب، والتأهل إلى الأوليمبياد، بالرغم من أن المنتخب الأوليمبي المصري صاحب أكثر المنتخبات الإفريقية مشاركة في الأوليمبياد بـ (11 مرة)، إلا أنه فشل التأهل إلى أولمبياد 2016 في ريو دي جانيرو.

وتشارك في بطولة أمم إفريقيا تحت 23 عامًا 2019 ثماني فرق من أقوى الفرق في القارة، مقسمة على مجموعتين على النحو التالي:

  • المجموعة الأولى: تضم مصر ومالى والكاميرون وغانا.
  • المجموعة الثانية: نيجيريا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا وزامبيا.
    مجموعات كأس أمم أفريقيا تحت 23 عامًا

ويستعد المنتخب الأوليمبي لخوض غمار البطولة لإسعاد الجماهير المصرية، وتضميد جراح خروج المنتخب الأول من بطولة أمم إفريقيا للكبار من دور الستة عشر.

لقاء منتخب مصر الأوليمبي

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: