Close ad

نبوءة جماهير ليفربول تتحقق.. كيف ألهم صلاح البعض لاعتناق الإسلام؟

3-10-2019 | 16:28
نبوءة جماهير ليفربول تتحقق كيف ألهم صلاح البعض لاعتناق الإسلام؟محمد صلاح
تهاني سليم

حينما بدأ محمد صلاح لاعب ليفربول في التوهج مع فريقه قبل موسمين أطلقت جماهير الريدز أغنية له تقول فيها "لو سجل صلاح هدفًا آخر فسأصبح مسلمًا"؛ نبوءة جماهير ليفربول حدثت فبين بيرد كتب لصحيفة الجارديان كيف ألهمه صلاح ليتحول إلى الإسلام.

موضوعات مقترحة

في مقال كتبه بين في صحيفة الجارديان عن قصة تحوله من كاره للإسلام إلى معتنق له بفضل إلهام لاعب ليفربول كتب: "محمد صلاح ألهمني. أشجع نوتنجهام فورست، أنا من حملة تذاكرهم الموسمية. أنا كما أنا لكني أصبحت مسلمًا وهذا ما أخذته من صلاح. أود مقابلته لأصافحه وأقول له شكرًا".

وتابع بيرن: "أصدقائي لن يصدقوا أنني أصبحت مسلمًا؛ لم أتغير كثيرًا لكن قلبي بات أفضل.

أود تغيير نهج يومي للمباريات، المراهنة وخسارة الأموال بعدها. من الصعب تغيير نمط وثقافة حياتك وهذا جزء من عالم كرة القدم للعديد من البشر".

وواصل: "يبدو الأمر مُحرجًا لأقول ما اعتقدته عن الإسلام والمسلمين من أنهم متخلفون ولا يندمجون في المجتمعات بل عبء وكرهتهم. لم أقل لهم ذلك".

وأردف بيرد: "لكن ماذا عن أغنية محمد صلاح؟ اهتممت بها واعتقدت بأنها رائعة لكن فيما بعد بدأت أتساءل هل محمد صلاح هدية من الله؟ هل أداؤه سيثير حوارًا حول الإسلاموفوبيا وما تتداوله وسائل الإعلام؟ أغنية جماهير ليفربل تقول "لو سجل صلاح هدفًا آخر فسأصبح مسلمًا وبالفعل تلك كانت حالتي".

الحديث مازال على لسان بين: "قابلت مسلمين في مرحلة الجامعة كُثر اعتقدتهم شياطين لكنهم كانوا ألطف من قابلتهم في حياتي أما صلاح فكان أول من ارتبطت به؛ بطريقة عيشه وحديثه مع الناس؛ خاصة حينما نشر صورة له مع مشجع ليفربول المصاب في أنفه، لاعبون غيروه سيفعلون ذلك لكننا نتوقع ذلك الآن من صلاح".

في الجامعة قابلت طلابًا مصريين أثناء بحثي "صلاح هدية من الله" المأخوذ عنوانها من أغنية لجماهير ليفربول، بعضهم قال لي إن صلاح يقدم الصورة الحقيقية للمسلم بل يعتقد بعضهم أنه جعل الناس يحبون الإسلام مجددًا".

وختم بيرد "صلاح أظهر لي أن بإمكانك أن تكون طبيعيًا ومسلمًا. هو لاعب عظيم يعيش وفق معتقدات الدينية والسياسية وهذا ما تستطيع كرة القدم فعله".

وحث "بين" الأطفال المسلمين على حضور مباريات كرة القدم وألا يخافوا من موجة العنصرية في الملاعب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: