Close ad

كيف خرج محمد صلاح من التشكيل المثالي لعام 2019؟

25-9-2019 | 14:40
كيف خرج محمد صلاح من التشكيل المثالي لعام ؟التشكيل المثالي لعام 2019
تهاني سليم

أثارعدم تواجد المصري محمد صلاح لاعب ليفربول في التشكيل المثالي لعام 2019 جدلًا وسط تساؤلات عن كيفية حدوث ذلك رغم احتلاله في نفس العام المركز الرابع بين أفضل 10 لاعبين في الجائزة التي يقدمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

موضوعات مقترحة

لا يبدو الأمر جديدًا فصلاح الموسم الماضي غاب عن التشكيل رغم حلوله في المركز الثالث بين أفضل لاعبي العالم؛ لكن هل هناك غرابة في ذلك أم أن كل جائزة منفصلة تمامًا عن الأخرى؟
كيف يصل اللاعبون إلى القائمة النهائية لأفضل لاعب في العالم؟

يعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم 42 اسمًا لجوائز أفضل لاعب ولاعبة في العالم وأفضل مدربين في فئة الرجال والسيدات وذلك بناء على تقييم لجنتين من خبراء فيفا للرجال والسيدات.

بعد إعلان القائمة النهائية تُطرح للتصويت من خلال 4 مسارات كل مسار منهم يمثل نسبة 25% من الجائزة؛ التصويت يُطرح لمدربي وقادة المنتخبات والصحفيين أما الـ 25% المتبقية فتذهب للجماهير الذين يمكنهم التصويت على الجائزة عبر موقع الاتحاد.

وفقًا لتلك النسب توج هذا العام ليونيل ميسي بجائزة أفضل لاعب في العالم وحل صلاح رابعًا بعد جمع النقاط بناء على تصويت كل فئة.
##
كيف يكوّن فريق العام؟
اختيار فريق العام مُغاير تمامًا ولا علاقة لفيفا به؛ مؤسسة FIFPRO للاعبين المحترفين التي تضم في عضويتها أكثر من 60 ألف لاعب يمثلون أكثر من 70 رابطة لاعبين محترفين وطنية.

تُقدم الجائزة منذ موسم 2004/05. كل عام وقبل شهرين من إعلان القائمة النهائية، في حفل للفيفا يكون غالبًا في شهر سبتمبر، ترسل FIFPROاستمارة بلغاتها الثلاث "الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية" إلى كل الأعضاء لاختيار أفضل 11 لاعبًا من وجهة نظرهم بمراعاة اختيار "حارس مرمى واحد و4 لاعبين في خط الدفاع و3 لاعبين في خط الوسط ومثلهم في خط الهجوم".

لا توجد قائمة نهائية ويحق للاعبين اختيار أي لاعب محترف حول العالم حتى لو كان لاعبًا بالدوري المصري.

يزورمندوبون من المؤسسة اللاعبين لاستطلاع رأيهم - مصر أحد الأعضاء عن طريق جمعية اللاعبين المحترفين- وفي بعض الحالات تُرسل إليهم بالبريد الإلكتروني. وبعد شهر من ذلك ترسل الاستمارات إلى مقر FIFPRO التي تبدأ عملية الحصد يدويًا.
##
قبل 3 أسابيع من الحفل يُعلن عن قائمة من 55 لاعبًا "5 حراس مرمى، 20 مدافعًا، 15 لاعب خط وسط ومثلهم في خط الهجوم".

في حفل فيفا يعلن عن التشكيل المثالي الذي يكون بناء على رأي اللاعبين الأعضاء في FIFPRO، الجائزة مختلفة تمامًا عن ترتيب أفضل لاعب في العالم وقد تكون أفضل ثالث لاعب في العالم ولا تتواجد في التشكيل دون أدنى مشكلة. ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ## ##

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: