Close ad

صانع الحلم دياكيتي: انتظروا موريتانيا بالكان.. وصلاح وجهة مشرفة.. وهذه حقيقة اقترابي من الدوري المصري |حوار

24-11-2018 | 22:09
صانع الحلم دياكيتي انتظروا موريتانيا بالكان وصلاح وجهة مشرفة وهذه حقيقة اقترابي من الدوري المصري |حوار إسماعيل دياكيتي
مصطفى شرف

أبدى نجم المنتخب الموريتاني، إسماعيل دياكيتي، سعادته الغامرة بتحقيق الحلم الموريتاني بالفوز ضد بوتسوانا، بهدفين لهدف والتأهل للمرة الأولى لبطولة كأس أمم إفريقيا 2019، كاشفا في الوقت نفسه حقيقة اقترابه من اللعب في الدوري المصري الممتاز.

موضوعات مقترحة

وقدم الجناح الهجومي فريق اتحاد تطاوين التونسي صاحب الـ26 عامًا، مباراة كبيرة من جميع النواحي أمام بوتسوانا، وسجل هدفين رائعين، ليسعد الشعب الموريتاني بأكمله بالصعود بشكل رسمي للكان لأول مرة في تاريخه.

أكد دياكيتي، في حوار خاص مع "بوابة الأهرام"، أنه يعيش لحظات رائعة في مسيرته الكروية بتحقيق الإنجاز التاريخي غير المسبوق للمرابطين، بالوصول للبطولة الإفريقية.. وإلى نص الحوار:

& حدثنا عن مسيرتك الكروية.. وما هي طموحاتك؟

- بدايتي مع الكرة كانت من حي السبحة في العاصمة الموريتانية نواكشوط من خلال فريق أتانت السبحة، بعدها تم اختياري للأكاديمية الوطنية لتمثيلها، بعد ذلك مثلت فريق الوئام حتى نهاية عام 2013، ثم غادرت للاحتراف الخارجي في تونس رفقة حمام الأنف، قضيت هناك فترة رائعة، بعدها ذهبت إلى المملكة العربية السعودية، ولعبت مع فريق الفيحاء، ثم تنقلت إلى فريق النهضة، مرورًا بفريق الخليج، قبل العودة إلى تونس مجددًا عبر فريق المرسي، ثم قضيت فترة احترافية في المغرب، مع اتحاد طنجة، والآن أتقمص ألوان فريق اتحاد تطاوين التونسي.

وفيما يخص طموحاتي، فأنا أتدرب باستمرار وأحاول تقديم الأفضل من مباراة لأخرى مع فريقي ومنتخب موريتانيا، وأعمل خطوة خطوة للوصول إلى النجاح الكبير، مستعينًا بالله سبحانه وتعالى في كل خطوة.

& كيف وصلت للمنتخب الموريتاني الأول؟

- أنا تدرجت في الفئات العمرية للمنتخب الوطني، ومثلت جميعها، وأول استدعاء لي كان مع منتخب الناشئين ثم لعب رفقة الشباب، وأتواجد مع المنتخب الأول منذ عام 2010.

& أبرز لحظاتك مع المنتخب الموريتاني؟

- بكل تأكيد، لحظتي الأول كانت ليلة السبت 20 يوليو 2013، حينما تأهلنا لأول مرة لكأس أمم إفريقيا للمحليين على حساب السنغال، والثانية ليلة الأحد الماضي التاريخية (18 نوفمبر الحالي) بفوزنا في مباراة بوتسوانا، بهدفين والعبور التاريخي لكأس أمم إفريقيا لأول مرة في التاريخ، وإسعاد الشعب الموريتاني وتحقيقه حلمه الكبير.

& ما هو شعورك بعد تسجيل ثنائية في موقعة بوتسوانا وقيادة منتخب بلادك لكأس أمم إفريقيا 2019؟

- شعور استثنائي ولا يوصف بتحقيق الحلم، وحقيقة لم أصدق ما حدث بعد تسجيل ثنائية، لكن الحمد الله بفضل الجميع نجحنا في رسم الابتسامة على شعبنا الذي هو في أمس الحاجة لها.

& لماذا تأخر الهدف الثاني أمام بوتسوانا؟

- نعم، واجهنا ضغوطًا كبيرة، خصوصًا بعدما وجدنا أنفسنا متأخرين في الدقائق الأولى من المواجهة، وهذا أمر صعب من مهمتنا، في ظل الحضور الكبير من جماهيرنا ورئيسنا في المدرجات، انتظارًا لتحقيق الفوز ولن يرضوا بغير التأهل لكننا نجحنا في العودة في الشوط الأول، ثم سجلنا الهدف الثاني والصعود بالجزء الأخير من اللقاء، وحققنا الهدف المنشود.

ولقد لعبنا أهم مباراة في تاريخنا الكروي منذ حصول بلادنا على الاستقلال، نعم تأخر الهدف الثاني لصعوبة الخصم ولكن في الأخير حصدنا ما نريده وهو الفوز بعد تطبيق تعليمات المدرب كما يجب داخل الميدان، ووفقنا الله بنهاية المطاف.

& هل يعاني المنتخب الموريتاني هجوميًا؟

- لا، فنحن نمتلك فريقًا رائعًا، إذ سجلنا ستة أهداف في خمس مباريات بتصفيات كأس أمم إفريقيا 2019، وهذا أمر رائع.

& كيف تفاعل الجمهور معك في الليلة التاريخية؟
- عشت ليلة هي الأفضل في حياتي داخل الملعب وخارجه، وانتابني شعور جميل ورائع وفرحة هستيرية في ليلة تاريخية وعظيمة لجماهيرنا التي احتفلت حتى الصباح الباكر في الشوارع الموريتانية، وخرجنا معهم للاحتفال في ليلة تحقيق الحلم، وأود شكر جماهيرنا التي برهنت لنا أنها خلفنا في كل الظروف وهنيئًا لنا جميعًا على التأهل، ونعدهم بالأفضل باستمرار.

& هل تلقيت عروضًا احترافية بعد التأهل؟
- لا، لم أتلق أي عروض حتى الآن، ولدي عقد مع فريقي التونسي.

& ماذا عن مستقبلك؟
- عقدي الاحترافي مستمر مع فريق اتحاد تطاوين التونسي، وينتهي في العام القادم، وملتزم به وأنا لاعب كرة قدم، أسعى للأفضل دائمًا، وفي حال وجود عروض احترافية ستكون من خلال إدارة اتحاد تطاوين.

& ما معلوماتك عن الكرة المصرية ؟
- بكل تأكيد، الدوري المصري من أقوى الدوريات في إفريقيا، وأتابع مباريات أندية القمة ومشاركات الأندية في المسابقات الخارجية وخاصة الأهلي، والجميع يعرف منتخب مصر بطل إفريقيا سبع مرات، وهو منتخب مميز ورائع يمتلك بين صفوفه لاعبين مميزين سواء بالدوري المحلي أو بالبلدان العربية والأوروبية.

& هل تلقيت عروضًا من أندية مصرية للعب ضمن صفوفها في يناير المقبل؟
- كل لاعب يتمنى اللعب في الدوري المصري باعتباره واحدًا من أقوى الدوريات بالقارة الإفريقية، وربما ألعب هناك في يوم ما، وحقيقة كل ما تداول عن اقترابي من الدوري المصري غير صحيح ولم أتحدث مع أي ناد، وأعيش فترة جيدة رفقة فريقي الحالي، ولكن إذا تلقيت عرضًا أفضل، وقتها سأغادر بعد العودة لإدارة اتحاد تطاوين.

& كونك تميل للعب أكثر كجناح هجومي.. من هو أفضل جناح في إفريقيا والعالم؟
- البرتغالي كريستيانو رونالدو الأفضل في العالم، فهو لاعب متكامل ومبدع، ويقدم نفسه بصورة مثالية في كل موسم أينما تواجد، والأفضل في إفريقيا بكل تأكيد محمد صلاح، نجم ليفربول، فهو مثال رائع للاعب العربي الكبير وفخر لنا جميعًا.

& ماذا يمثل لك المصري محمد صلاح؟
- لاعب رائع ونموذج لأي لاعب عربي وإفريقي.. إنه مبدع وكبير من جميع النواحي، يعجبني كثيرًا بأهدافه وتمريراته الساحرة، ووجهة مشرفة للقارة الإفريقية وللعرب في أقوى الدوريات العالمية (البريميرليج) رفقة ليفربول.

& ما هو طموحكم في كأس أمم إفريقيا 2019؟
- طموحنا مشروع في كأس أمم إفريقيا المقبلة، سنذهب بعيدًا في الكان، ونحن عازمون على أن تتواصل الأفراح لشعبنا، وسقف طموحنا يرتفع مع كل اختبار نخوضه، فقد تأهلنا على حساب منتخبات قوية ولا نخشى أحدًا بالقارة الإفريقية وسنلعب من أجل تخطي الدور الأول، والسير خطوة خطوة نحو تحقيق هدفنا المنشود.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة