Close ad

المنتخب الكرواتي يحقق فوزا مستحقا على نظيره النيجيري 2-صفر

16-6-2018 | 22:18
المنتخب الكرواتي يحقق فوزا مستحقا على نظيره  النيجيري  صفر كرواتيا ونيجيريا
​أ ف ب

حقق المنتخب الكرواتي لكرة القدم فوزًا مستحقا على نظيره النيجيري 2-صفر السبت في كالينينجراد في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة من مونديال روسيا 2018.

موضوعات مقترحة

وسجل أوغينيكارو ايتيبو (32 خطأ في مرمى منتخب بلاده) ولوكا مودريتش (71 من ركلة جزاء) هدفي كرواتيا.

وشهدت المجموعة في وقت سابق السبت، سقوط الأرجنتين في فخ التعادل 1-1 مع أيسلندا، في مباراة أهدر فيها النجم ليونيل ميسي ركلة جزاء في الشوط الثاني.

وقطعت كرواتيا شوطًا كبيرًا في سعيها لفك نحس الخروج من الدور الأول منذ مونديال 1998 في فرنسا عندما بلغت نصف النهائي وخرجت أمام المنتخب المضيف الذي توج باللقب، قبل أن تنهيه في المركز الثالث.

وتصدرت كرواتيا المجموعة برصيد 3 نقاط وشحذت معنوياتها قبل القمة المرتقبة أمام الأرجنتين في الجولة الثانية الخميس، فيما تلقت نيجيريا التي تشارك في النهائيات للمرة السادسة، نكسة في سعيها على الأقل لتكرار إنجاز أعوام 1994 و1998 و2014 عندما بلغت ثمن النهائي.

ولم يجد المنتخب الكرواتي صعوبة وحسم النتيجة في الشوط الأول بافتتاحه التسجيل بفضل النيران الصديقة، ولعب باقتصاد كبير في الثاني قبل أن يوجه الضربة القاضية لممثل القارة السمراء من ركلة جزاء.

وتعد هذه المرة الأولى التي تحقق فيها كرواتيا الفوز في مباراتها الأولى في المونديال منذ 1998 (تغلبت على جامايكا 3-1)، قبل أن تخسر بنتيجة صفر-1 أمام المكسيك (2002)، وبالنتيجة نفسها أمام البرازيل (2006) ومرة ثانية بنتيجة 1-3 في 2014.

ولعب مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش بتشكيلته الأساسية بقيادة نجمي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين مودريتش وايفان راكيتيتش في خط الوسط الى جانب لاعب وسط انتر ميلان إيفان بيريزيتش وهداف يوفنتوس ماريو ماندزوكيتش في الهجوم.

في المقابل، اعتمد مدرب نيجيريا الألماني غرنوت روهر على ترسانته صاحبة الخبرة في الدوري الانكليزي الممتاز: القائد جون أوبي ميكل (تشلسي سابقا وتيانجين تيدا الصيني حاليا) وفيكتور موزيس (تشلسي) وأليكس أيوبي (ارسنال) ووليفريد نديدي (ليستر سيتي) وأوديون ايغالو (واتفورد سابقا وتشانغتشون ياتاي الصيني حاليا).

ومالت الكفة نسبيا لكرواتيا في الشوط الأول واستحوذ لاعبوها على الكرة، وكانت أول واخطر فرصة في المباراة تسديدة قوية لبيريزيتش من خارج المنطقة مرت فوق العارضة بقليل (14)، وأخرى لمهاجم هوفنهايم الألماني أندري كراماريتش بجوار القائم الأيمن (16).

وأثمر الضغط الكرواتي هدفا اثر ركلة ركنية انبرى لها مودريتش حولها مهاجم اينتراخت فرانكفورت الألماني انتي ريبيتش برأسه أمام المرمى فتابعها ماندزوكيتش بارتمائه برأسه لتصطدم بقدم ايتيبو وتعانق الشباك (32).

وكاد كراماريتش يضيف الثاني بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من راكيتيتش لكنها مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (39).

وضغطت نيجيريا في بداية الشوط الثاني وحصلت على 3 ركلات ركنية متتالية دون جدوى، قبل أن يسدد موزيس كرة قوية من داخل المنطقة بجوار القائم الأيسر لحارس مرمى موناكو الفرنسي دانيال سوباسيتش (49).

وجرب راكيتيتش حظه من تسديدة بعيدة فوق المرمى (50)، ثم رأسية أوديون ايجالو بين يدي سوباسيتش (59)، قبل ان يحصل منتخب بلاده على ركلة جزاء اثر خطأ للمدافع وليام تروست-ايكونغ على ماندزوكيتش، فانبرى لها مودريتش بنجاح على يمين الحارس (71).

وكاد لاعب ريال ماتيو كوفاسيتش، بديل ريبيتش، يسجل الهدف الثالث من انفراد في الوقت بدل الضائع بيد ان الحارس فرنسيس أوزوهو أنقذ الموقف.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: