Close ad

مونديال 1934.. إيطاليا تحسم النسخة الثانية وسط غياب حامل اللقب وظهور أول للفراعنة

6-6-2018 | 15:28
مونديال  إيطاليا تحسم النسخة الثانية وسط غياب حامل اللقب وظهور أول للفراعنةمباراة في كأس العالم عام 34
خـالد حسـين

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم إيطاليا لاستضافة بطولة كأس العالم الثانية عام 1934، حيث ترشحت إبان انعقاد مؤتمر برلين في أكتوبر 1932، بعدما اجتمعت اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم ثمان مرات، ليتم في النهاية اختيار إيطاليا لاستضافة البطولة في الاجتماع الذي أقيم في ستوكهولم عاصمة السويد في 9 أكتوبر 1932.

موضوعات مقترحة

وتم تفضيل الطلب الإيطالي على حساب الطلب السويدي، لأن الحكومة الإيطالية قررت تخصيص 3.5 مليون ليرة إيطالية ميزانية مخصصة للبطولة.

وتُعتبر أول دورة تُلعب بها تصفيات مؤهلة، بعدما قررت 32 دولة المشاركة في البطولة وبالتالي كان لزاما إقامة تصفيات لتتأهل بعدها 16 دولة.

وغاب عن البطولة العديد من المنتخبات المهمة مثل الأوروجواي حامل اللقب الذي قرر مقاطعة البطولة بسبب مقاطعة الدول الأوروبية للمشاركة في البطولة الأولى التي استضافتها قبل 4 سنوات، لذلك تعتبر تلك النسخة هي الوحيدة التي شهدت غياب حامل اللقب.

ورغم استضافة إيطاليا للبطولة على أرضها إلا أنها خاضت تصفيات التأهل وهي المرة الوحيدة الذي يشارك فيها المستضيف في تصفيات التأهل، حيث تم إقامة التصفيات على أساس التوزيع الجغرافي، وعقب انسحاب تشيلي وبيرو تأهلت الأرجنتين والبرازيل من دون خوض مباريات في التصفيات.

وكانت أغلبية المنتخبات الستة عشر المشاركة في البطولة، يشاركون للمرة الأولى، منها 9 من أصل 12 منتخب من أوروبا وهم: (إيطاليا، ألمانيا، إسبانيا، هولندا، المجر، تشيكوسلوفاكيا، السويد، النمسا، وسويسرا) بالإضافة إلى مصر.

مقاطعة أوروبية

قررت منتخبات إنجلترا، أسكتلندا، أيرلندا الشمالية وويلز مقاطعة البطولة لأنها مقاطعة لنشاطات الاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث قال عضو الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم تشارلز سوتكليف أن البطولة التي تجمع المنتخبات الأربعة أفضل من هذه البطولة العالمية.

وتم منح قارة أوروبا 12 مقعدا من أصل 16، والباقي منح لقارة الأمريكتين الشمالية والجنوبية (3 بطاقات) وبطاقة واحدة لقارتي آسيا وأفريقيا (بما فيهم تركيا).

أول إعادة

في هذه البطولة، تمت إعادة أول مباراة في تاريخ البطولة في الدور ربع النهائي في المباراة التي أقيمت بين إيطاليا وإسبانيا، بعدما انتهت المباراة الأولى بالتعادل 1-1 بعد تمديد الوقت، حيث أقيمت المباراة في ظل جو عدائي، وأدى العنف إلى إصابة الحارس الإسباني ريكاردو زامورا في المباراة الأولى مما جعله لا يشارك في المباراة الثانية المعادة.

واستطاع منتخب إيطاليا لكرة القدم الفوز بهدف نظيف، بعدما تسبب اللعب البدني العنيف من الطليان في إصابة 3 لاعبين أسبان وخروجهم من الملعب.

وفي نفس الوقت تغلبت تشيكوسلوفاكيا على ألمانيا بنتيجة 3-1 لتتأهل للمباراة النهائية.

وفي نهائي البطولة الذي أقيم على ملعب الحزب الوطني الفاشي تقدمت تشيكوسلوفاكيا بالنتيجة، لكن منتخب إيطاليا استطاع تسجيل هدف التعادل في الدقائق الأخيرة ثم أضاف الهدف الثاني في الوقت الإضافي ليتوج باللقب.

ظهور الفراعنة

شهد ثاني بطولات كأس العالم مشاركة المنتخب الوطني للمرة الأولى، حيث كان على الفراعنة أن تلعب في مجموعة تضم تركيا وفلسطين ليترشح بينهم واحد ويكون ممثلاً لقارتي آسيا وأفريقيا.

وعقب انسحاب تركيا من التصفيات تأهلت مصر على حساب فلسطين لأول مونديال في تاريخ القارتين تحت قيادة المدرب الأسكتلندي جيمس ماكراي، لتكون أول منتخب أفريقي وعربي يشارك بالمونديال، ولعبت مباراتها الوحيدة مع المجر وخسرت 2/4، حيث سجل الهدفين عبدالرحمن فوزى.


الإيطالي جوزيبي مياتزا هداف بلاده في مونديال 34الإيطالي جوزيبي مياتزا هداف بلاده في مونديال 34

منتخب مصر المشارك في كأس العالم 34منتخب مصر المشارك في كأس العالم 34
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة