المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب |
Close ad

مصطفى يونس: مستوى الأهلي لا يتطور.. ومشكلة البدري في "الثلاجة".. ولجنة الكرة الحمراء غير "العزبة"

26-12-2017 | 22:51
مصطفى يونس مستوى الأهلي لا يتطور ومشكلة البدري في الثلاجة ولجنة الكرة الحمراء غير العزبة مصطفى يونس
خـالد حسـين

لاشك أن مصطفى يونس أحد نجوم وقادة النادي الأهلي الكبار الذين أسهموا على مدار تاريخهم في تحقيق الإنجازات للقلعة الحمراء، فضلا عن مشواره الفني والإداري المميز بعد الاعتزال، والذي امتد للتدريب خارج مصر، بخلاف تجاربه الإعلامية المتميزة.

موضوعات مقترحة

"بوابة الأهرام" حاورت النجم الكروي الأسبق مصطفى يونس المشهور بشجاعته وآرائه الجريئة دون مجاملات، لمعرفة رؤيته حول النادي الأهلي والكرة المصرية بشكل عام في الفترة الحالية.

ما تقييمك لمستوى المدربين في الموسم الحالي؟

أرى أن الفرنسي ديسابر يسير بخطى مميزة مع الإسماعيلي، كما أن علي ماهر مدرب واعد وصنع حالة رائعة مع الأسيوطي رغم ضعف الإمكانيات المتاحة، كما أن إيهاب جلال مدرب قدير وصنع الفارق مع إنبي منذ قدومه وعاد الفريق للانتصارات، وبالتأكيد حسام البدري مدرب مميز بعدما حقق 50 انتصارا متتاليا مع النادي الأهلي.

وكيف ترى أداء الأهلي هذا الموسم؟

أداء الأهلي لا يحمل أي جديد، ولم يشهد أي تطوير عن الفترة الماضية، فالجهاز الفني يعتمد على نفس العناصر دون تغيير، وقد أبلغت حسام البدري من قبل بضرورة الاعتماد على الشباب وضخ دماء جديدة من قطاع الناشئين داخل الأهلي، وهو ما سيكون له أثر على الأداء الفني بدلاء من الاعتماد على اللاعبين الكبار الذي تعرضوا للإنهاك في الفترة الأخيرة.

هل ترى أن الفريق يحتاج لصفقات جديدة في يناير؟

قبل التفكير في صفقات جديدة، يجب الاستفسار عن العناصر التي تم التعاقد معها في بداية الموسم وكذلك المواسم الماضية، لماذا لا يشارك معظمها بشكل منتظم، وطالما لن يتم الاستفادة منها بشكل أساسي لماذا تم التعاقد معها من الأساس وتحميل النادي أعباء مالية، فضلا عن الأزمة الفنية التي يخلقها كثرة عدد اللاعبين في قائمة الفريق بسبب عدم مشاركة العديد منهم.

وجود البديل المميز هو المبرر لكثرة التعاقد مع اللاعبين.. هل تؤيد ذلك؟

هذا الوضع غير سليم وعلى النادي أن يستفيد من العناصر التي يتعاقد معها، وأطالب بأن يتم تحميل أي مدير فني يطلب التعاقد مع لاعب ولا يعتمد عليه بعد ذلك جزءا من قيمة عقده، حتى يقوم بشراء العناصر التي يحتاجها فقط.

ما هو الحل لأزمة عماد متعب؟

عماد متعب لن يشارك مع الأهلي في ظل وجود حسام البدري، وأنا طالبته من قبل وأنصحه مرة أخرى بضرورة الرحيل عن الأهلي لو كانت لديه الرغبة في الاستمرار بالملاعب، أما لو كان يرغب في إنهاء مشواره داخل القلعة الحمراء يجب أن يعلن اعتزاله فورا لأنه لن يشارك مع الأهلي، خاصة أن هذا الوضع ممتد منذ 3 سنوات.

هل تجديد تعاقده كان قرارا خاطئا؟

يجب ألا تكون هناك مجاملات داخل النادي الأهلي، ومن يرغب في تكريم اللاعب بتجديد عقده كان عليه أن يسدد قيمة العقد من جيبه، وليس على حساب النادي، وطالما لا توجد رغبة فنية في استمرار اللاعب كان يجب إبلاغه ليختار بين الاعتزال أو الرحيل، أما إهانة نجم كبير بهذا الشكل وعدم الاعتماد عليه رغم إصابة مهاجمي الفريق أمر مرفوض.

البعض يرى أن مستوى الأهلي تراجع في الفترة الأخيرة.. ما تفسيرك؟

مستوى الأهلي لم يتراجع ولكن تلك هي طبيعة كرة القدم، لا يوجد فريق يفوز على طول الخط، ويجب أن تتحلى الجماهير بثقافة الهزيمة وتدرك أن المستوى وارد أن يهتز ويشهد بعض التراجع، كما أن الفوز والهزيمة والتعادل نتائج واردة الحدوث وهو شيء معروف في كل دول العالم، مثلما رأينا ريال مدريد يخسر بثلاثية نظيفة على ملعبه أمام برشلونة قبل أيام قليلة وفي النهاية الجماهير تحيي اللاعبين، ولا ننسى أنه في حالة فوز الأهلي بمؤجلاته يسترد صدارة المسابقة.

هل ترى أن الدوري هذا الموسم محسوم للأهلي؟

الدوري هذا الموسم سهل جدا، ومن الممكن حسمه بشكل مبكر، وإن كنت أتمنى أن يستمر الإسماعيلي في المنافسة حتى النهاية، ولكن أعتقد أن الدرع في طريقه للقلعة الحمراء.

هل تؤيد زيادة عدد اللاعبين الأجانب ومعاملة السوريين كمصريين بأندية الدوري؟

هذا القرار كارثي على الكرة المصرية، وسيؤدي لتراجع مستوى المنتخب الوطني، وأكبر دليل هو عدم وجود مهاجمين مميزين بين أندية الدوري بسبب الاعتماد على الأجانب، ولولا منع التعاقد مع حراس أجانب ما ظهرت موهبة ممتازة مثل محمد عواد حارس الإسماعيلي.

كيف ترى مستوى المحترفين الأجانب في النادي الأهلي؟

للأسف الأهلي والزمالك أقل الفرق في الاستفادة من المحترفين الأجانب، وجميع الأندية تتعاقد مع محترفين بأسعار رخيصة ومستواهم مميز، بينما الكبار يتعاقدون مع لاعبين بملايين ودون المستوى، وشخصيا أرى أن مستوى جونيور أجايي لا يليق بالأهلي لأنه لاعب بطيء وليست لديه حلول مثل الغاني فيلكس والأنجولي فلافيو، كما أرى أن مستوى علي معلول لا يفرق كثيرا عن صبري رحيل وحسين السيد، بينما وليد أزارو أعتقد أنه مهاجم واعد وسيكون من أفضل المهاجمين بالدوري لأنه يشارك في جميع الأهداف التي يحرزها الفريق ولكن مشكلته في عدم الثقة وعدم التعود على اللعب مع فريق بطولة بحجم الأهلي ولكنه يستحق الصبر عليه.

هل ترى أن تجربة المحترفين المصريين بالخارج ناجحة؟

بالتأكيد تجربة ناجحة ورفعت من مستوى المنتخب الوطني بعد وجود عدة عناصر محترفة بدوريات قوية أمثال محمد النني ورمضان صبحي وأحمد حجازي ومحمود تريزيجيه، وعلى رأسهم محمد صلاح أحد أبرز النجوم على مستوى العالم في الوقت الحالي.

هل تعتقد أن مصر قادرة على تحقيق نتائج طيبة في كأس العالم؟

أتمنى ذلك، ولكن المنتخب بحاجة لتغيير على مستوى الأداء، وكذلك تغيير في العناصر، خاصة المجموعة الهجومية باستثناء محمد صلاح، ولكن ذلك لن يحدث لأن كوبر لا يميل لإحداث تغييرات ويفضل الاعتماد على نفس العناصر وطريقة الأداء وبالتالي لا نملك سوى المساندة والدعم لمنتخب بلادنا.

الصلح بينك وبين محمود الخطيب كان مفاجأة للبعض، ما سر هذا التحول؟

علاقتي مع الخطيب عشرة عمر تمتد لعشرات السنين، وعودة العلاقات فرقت معي بشكل كبير من الناحية النفسية، والجميع الآن عندما يشاهدنا يتعجب من قوة العلاقة وحجم الحب والمودة بيننا رغم ما كان من خلافات، وفي النهاية يجب أن نؤكد أن أي انتقاد يتم توجيهه لأي إدارة أو مسئول داخل الأهلي يكون بغرض الحب والرغبة في الإصلاح والارتقاء ببيتنا الذي تربينا داخله.

هل كنت تتوقع تلك النتيجة في انتخابات الأهلي الأخيرة؟

أعضاء الجمعية العمومية قالوا كلمتهم واختاروا مجلس إدارة جديدا يقود النادي في السنوات المقبلة، ولا يوجد شخص عاقل يقلل من حجم ما قدمه محمود طاهر للنادي الأهلي خلال فترة وجوده، ولكن لا يوجد شخص كامل وجميع الإدارات السابقة بداية من الفريق مرتجي وصالح سليم وحسن حمدي كانت لديهم أوجه قصور، ولكن الكل يسعى بقوة لخدمة الكيان.

لماذا يواجه المجلس الحالي اتهامات بتسديد فواتير انتخابية؟

دائما هناك منتفعون وأصحاب مصالح يرددون تلك الأمور حتى يستفيدوا أو يعرقلوا مسيرة المجموعة الموجودة، وبالتأكيد كانت هناك عناصر تتمنى فوز محمود طاهر للاستفادة من وجوده ومع رحيله بدأوا في ترديد شائعات، وإدارة الأهلي معروف عنها دائما أنها تسعى لخدمة النادي، وإذا كنا سننتقد أداء إدارة الأهلي ماذا نفعل مع ما يحدث داخل نادي الزمالك.

هل ترى أن قرار تشكيل لجنة الكرة كان مهما في الوقت الحالي للنادي الأهلي؟

لجنة الكرة داخل النادي الأهلي تختلف عن أي مكان آخر لأن لها أساسا وأدوارا معروفة على مدار تاريخها منذ بدء تشكيلها قبل سنين، ودائما ما يكون لها صلاحيات محددة وليست مثل "العزبة" التي تعلن عن تشكيل لجنة للكرة ولا يكون لها صلاحيات أو أدوار ويكون الأمر كله لرئيس النادي، الوضع في الأهلي مختلف تماما، خاصة مع وجود معبود الجماهير محمود الخطيب على رأسها.

ما الرسالة التي توجهها لأعضاء لجنة الكرة في الأهلي؟

أتمنى منهم التركيز في التعاقدات خلال الفترة المقبلة، بحيث لا يتم التعاقد مع عدد كبير من اللاعبين ووضعهم داخل "الثلاجة" مثلما يحدث حاليا، التعاقدات الجديدة يجب أن تكون وفقا للحاجة الفنية فقط.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة