Close ad

تفكك تحالف دعم مصر

20-12-2015 | 22:40
فى تطورات سريعة ومتلاحقة انسحبت ثلاثة أحزاب من "تحالف دعم مصر" الذى تقوده قائمة "فى حب مصر" برئاسة اللواء سامح سيف اليزل، وهى "المصريين الأحرار" و"مستقبل وطن" و"الوفد"، وقد تنضم إليها أحزاب أخرى، قبل أيام من بدء جلسات مجلس النواب، وهذه التطورات ربما تضع التحالف فى مأزق، كما أنها تفتح الباب أمام تشكيل تحالفات جديدة.
موضوعات مقترحة


وهنا يثور السؤال: لماذا انسلخت هذه الأحزاب من التحالف؟ وما الذى تهدف إليه؟.. بالنسبة لـ"مستقبل وطن" فإنه انسحب اعتراضًا على عدم ترشيح أى من أعضائه لرئاسة اللجان النوعية بمجلس النواب، وسيحاول نوابه تشكيل ائتلاف قوى داخل البرلمان، أو الاكتفاء بالهيئة البرلمانية للحزب، والتنسيق مع الأحزاب الأخرى، واختاروا النائب أشرف رشاد، الأمين العام للحزب رئيسًا للهيئة البرلمانية بالإجماع، ويرى الحزب أن موقفه قوى بعد النجاح الذى حققه فى الانتخابات، أما حزب "المصريين الأحرار"، فإنه يجرى اتصالات مع عدد من الأحزاب والمستقلين بهدف التنسيق حول القضايا المختلفة.

وهناك نقطة جديرة بالمناقشة، وهى عدم وجود مشروعية قانونية لهذا الائتلاف، وأيضًا ليست له أجندة تشريعية واضحة، وأما حزب الوفد، فالوضع فيه لا يختلف كثيرًا، إذ إنه باسمه العريق يريد أن تكون له مكانة خاصة فى تشكيل رؤساء اللجان، فهل تشهد الأيام القليلة المقبلة تطورات جديدة داخل الأحزاب لتكوين تكتلات برلمانية؟ أم أنها ستفضل البقاء كما هى؛ لكي تعكس قوتها ووجودها فى الشارع المصري؟
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: