Close ad

قضية اليوم يكتبها : أحمد البرى .. التصويت الإلكترونى

14-4-2014 | 08:30
قررت وزارة الدولة للتنمية الإدارية بالتعاون مع اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، تدريب عدد من الموظفين والمشاركين فى إدارة العملية الانتخابية بالسفارات والقنصليات المصرية على استخدام القارئ الإلكترونى، وأجهزة الحاسب الآلى التى سيتم ربطها إلكترونيا بقاعدة بيانات الناخبين فى الداخل، وذلك خلال الانتخابات الرئاسية للمصريين بالخارج..وتبرز هنا أهمية القارئ الإلكترونى وربط كل الأجهزة بقاعدة بيانات الناخبين من منطلق حق المواطن فى التصويت بالانتخابات الرئاسية المقبلة، والتأكد من عدم تكرار التصويت.
موضوعات مقترحة

## والسؤال: لماذا لايتم تعميم هذا الأسلوب فى الداخل أيضا،حيث أن هناك ربطا الكترونيا لكل المواطنين عن طريق بطاقات الرقم القومى، وبالتالى فإن من يدلى بصوته مرة لن يستطيع التصويت مرة أخرى ؟.. وهناك فكرة ثانية وهى الإستعانة بصور المرشحين بدلا من الرموز التى قد تغضب البعض .. فالصورة أوقع وأفضل ، ولابد أن التاخب يعرف صورة المرشح الذى يختاره.
ويرتبط بذلك تنقية جداول الناخبين،وحذف الأموات منها ،وتحديث البيانات أولا بأول،وتوفير ألية لاستخدام أجهزة الكمبيوتر فى جميع اللجان الانتخابية من خلال القضاة المدربين على استخدامها لتوجيه الناخبين ، وبحيث يتمكن مراقبو اللجان ومنظمات المجتمع المدنى من متابعة العملية الانتخابية فى سهولة ويسر.



كلمات البحث