Close ad

جورج واشنطن .. عاشق الأرض

20-2-2021 | 17:08
الأهرام اليومي نقلاً عن

منذ قرنين و٣٢ عاما، تم تنصيب "جورج واشنطن" كأول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية.. امتد حكمه لفترتين رئاسيتين من أبريل ١٧٨٩ إلى مارس ١٧٩٧. هو أيضًا القائد الأعلى للقوات المسلحة أثناء حرب الاستقلال من ١٧٧٥ إلى ١٧٨٣.

ولد "واشنطن" فى ٢٢ فبراير ١٧٣٢ بولاية فرجينيا.. هو برج الحوت. مولود هذا اليوم يقدس العمل ويستمتع به ويعطى لكل شيء حقه وقيمته، ولديه استعداد دائم للتضحية فى سبيل من يحب، فى الأبراج الفرعونية ينتمى واشنطن لبرج "جيب" إله الأرض عند الفراعنة، مولود "جيب" واقعى وعملى.. قوى الملاحظة وقادر على تحويل الأفكار المفيدة لحقائق ملموسة.

فى الأساس جورج واشنطن هو واحد من أغنى المزارعين فى فرجينيا بما يملك من أراض شاسعة فى جبل فيرنون. ولد لأسرة من الصفوة.. والده كان قاضيا ومزارعا يملك أراضى متفرقة لزراعة التبغ. حصل "جورج" على تعليم راق، لكن لم يكمل دراسته وخرج من المدرسة فى سن الخامسة عشرة، وقد توفى والده وهو فى سن الحادية عشرة. بعد خروجه من المدرسة، درس التوبوجرافيا (علم المساحة ورسم خرائط الأراضي)، وفى سن السابعة عشرة حصل على ترخيص للعمل كمساح أراض.. برع فى هذا العمل الذى وفر له المال ليضاعف أملاكه من الأراضى.

فى سن العشرين التحق كضابط مساعد فى فيلق "فرجينيا"، وفى سن ٢٢ بعثه حاكم فرجينيا برسالة للفرنسيين المهتمين بتوسيع أراضيهم فى أوهايو وبنسلفانيا طالبا منهم مغادرة الأراضى التى تقع تحت سيطرة بريطانيا.وأمام رفض الفرنسيين قام "واشنطن" بقتل ٣٠ جنديا فرنسيا، وبذلك بدأت شرارة حرب السبع سنوات بين إنجلترا وفرنسا من ١٧٥٦إلى ١٧٦٣.

فى هذه السن الصغيرة، أصبح واشنطن القائد العام للقوات المسلحة فى هذه الحرب، وذاع صيته فى أوروبا وأمريكا، لكن فى ١٧٥٨، قرر واشنطن أن يتراجع عن التعاون مع الإنجليز فاستقال من منصبه وعاد إلى جبل فيرنون ليتزوج ويتابع أراضيه ويعمل كمزارع! مع مرور الوقت كوّن ثروة طائلة من زراعة التبغ وزادت أملاكه بشكل كبير، لكن بدأت تجارته تتأثر بسبب احتكار التجار الإنجليز للأسواق. فى ١٧٦٩ أعلن حملة مطالبا الأمريكيين بمقاطعة البضائع الإنجليزية، بذلك بدأت نيران الثورة تنتشر فى أرجاء البلاد.في١٧٧٤، دُعى للمؤتمر القارى الأول فى فيلادلفيا، كممثل لولاية فيرجينيا. وفى ١٧٧٥، أقيم المؤتمر القارى الثانى وتم تعيينه قائدا أعلى للجيش وللقوات المسلحة بأكملها..

استمرت حرب الاستقلال ثمانى سنوات، أثبت خلالها واشنطن براعة فائقة فى قيادة المعارك والقتال وأعلن استقلال أرضه من هيمنة الإنجليز، واشترك فى كتابة الدستور، ثم عاد مجددا لجبل فيرنون ليعاود زراعة أرضه! فى ١٧٨٩ انتخب بالإجماع ليكون أول رئيس للولايات المتحدة وبعد ولايتين أصر على ترك الحكم والعودة لأرضه.. هو عاشق الأرض، كلمة السر التى يحارب من أجلها أو يختار السلم ليهتم بها وينميها ويحافظ عليها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
عماد متعب .. «حوت» الأهداف الحاسمة

منذ أسبوع احتفل «عماد متعب» نجم الكرة المصرية بعيد ميلاده الـ38 مع زوجته «يارا نعوم» وابنتيه، وسط حملة من التهاني تلقاها من نجوم الكرة وعلى رأسهم «محمد

«لنكولن» قاهر العبودية

كل رئيس أمريكي أتى إلى الحكم بعد «إبراهام لنكولن» حاول أن يكون شبيهًا به بشكلٍ ما، ذلك لأن مبادئ «لنكولن» تداعب حلم كل إنسان بالحرية والمساواة.

كامل الشناوي .. صانع الوهم والحقيقة

ولد الشاعر والكاتب الصحفى «كامل الشناوى» فى 7 ديسمبر 1908.. هو برج القوس. مولود هذا اليوم مغامر، ويهتم بمجالات متعددة.. عنيد، يستمع لعقله فقط، ويميل لإخفاء جوانب من شخصيته لذلك يبدو غامضًا جدًا.

تشرشل .. خطيب الأدب والسياسة

تشرشل .. خطيب الأدب والسياسة

«كامالا هاريس» و«بايدن» محبة من بعد عداء

«كامالا هاريس» و«بايدن» محبة من بعد عداء

الأكثر قراءة