Close ad

يحدٌث في أمريكا.."ذو القرنين" في "الكابيتول"

10-1-2021 | 16:29

السؤال الأبرز على الساحة والمشهد السياسي والإعلامي الأمريكي حاليًا هو هل تكفي المٌدة المٌتبقية من فترة ترامب الرئاسية وهي تقريبًا 10 أيام لمٌحاكمته وعزله بسبب فعلته السوداء هو وأنصاره يوم الأربعاء الأسود واقتحامهم قاعات الكونجرس بصورة أهانت أقوى دولة في العالم ودٌيمقراطيتها المزعومة..

حاليًا تتزايد الأصوات التي تٌنادي بعزله قبل نهاية فترته الرئاسية يوم 20 من الشهر الجاري وترتفع معها مٌطالبات الديمقراطيين لنائبه مايك بنس ووزراء الحكومة بالتصويت على إقالة ترامب بموجب التعديل الخامس والعشرين للدستور الذي يسمح لنائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة أن يٌقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنّه "غير قادر على تحمّل أعباء منصبه وبسبب قصر الوقت المٌتبقي له في البيت الأبيض ونظرًا لأنه ظرف استثنائي يٌثير مٌعضلات سياسية ودستورية ولوجستية نادرة الحدوث في التاريخ الأمريكي، ونظرًا لأنه لم يسبق وأن تمت محاكمة أي رئيس مرتين خلال ولايته ولم تتم إدانة أي رئيس على الإطلاق واتهمت نٌسخة من مسودة بنود المساءلة يتداولها أعضاء الكونغرس فيما بينهم ترامب بالتحريض على العنف ضد حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في محاولة لقلب نتيجة الانتخابات التي خسرها أمام جو بايدن الرئيس المٌنتخب حاليًا..

الدستور الأمريكي يٌعطي الكونجرس الحق في إقالة الرؤساء أو غيرهم من مسئولي السلطة التنفيذية قبل انتهاء ولايتهم إذا ارتكبوا خيانة أو رشوة أو غيرها من الجرائم، وعملية العزل تتم على مرحلتين الأولى يصوت فيها مجلس النواب على ما إذا كان يجب عزله وهو ما يٌعادل توجيه الاتهام إلى شخص ما في قضية جنائية، ويتم ذكر التهم والخطوة الثانية تأتي بعد تصويت الأغلبية في مجلس النواب، ويجب على مجلس الشيوخ النظر في الاتهامات على الفور، والبدء في محاكمته ويناقش المسئولون عن العزل ذلك أمام أعضاء مجلس الشيوخ الذين يعملون كهيئة مٌحلفين ويٌسمح للرئيس بتعيين محامين للدفاع عنه ويترأس رئيس المحكمة العليا على المحاكمة..

وحتى تتم إدانة الرئيس يجب أن يوافق ثلثا أعضاء مجلس الشيوخ على ذلك.. وقد يبدو أنه من غير المٌجدي عزل رئيس، بينما هو على وشك ترك منصبه إلا أنه قد تكون هٌناك عواقب على ترامب وستتم مٌلاحقته مٌستقبلًا..

وفي حالة إدانة ترامب فيٌمكن لمجلس الشيوخ التصويت لمنعه من تولي المنصب مرة أخرى، ويتعين على أغلبية أعضاء مجلس الشيوخ الموافقة على استبعاد ترامب الذي يٌفكر في ترشيح نفسه مرة أخرى للرئاسة عام 2024، ودعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى عزله في حالة رفضه الاستقالة على خلفية اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول، واعتبرت أنه شخص خطير للغاية ولا ينبغي أن يستمر في منصبه..

وهناك من يٌعارض عزل ترامب قبل 12 يومًا من انتهاء رئاسته؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة حالة الانقسام داخل المجتمع الأمريكي، وكان مئات المٌحتجين المؤيدين للرئيس ترامب قد تمكنوا الأربعاء الماضي من اقتحام مبنى الكابيتول وسط العاصمة واشنطن؛ لمنع تصويت الكونجرس على فوز بايدن..

وتابعنا جميعًا صور وفيديوهات اقتحام الكونجرس بعد أن انتشرت على كافة وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي ومنذ ساعات ألقت الإف بي آي القبض على الرجل الذي ظهر في صورة وهو يحمل المنصة الخاصة برئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي خلال عملية الاقتحام، وتم تداول صورة جونسون على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي بعد ساعات من قيام المئات من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باقتحام مبنى الكابيتول والعبث بمحتوياته.

كما ألقت الشرطة الفيدرالية القبض على (جيك آنجلي) صاحب الصورة الأشهر خلال اقتحام الكونجرس وهو صاحب الوشوم وخوذة ذات القرنين والرمح..
وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان إن آنجلي وهو من معتنقي نظرية المؤامرة، مٌتهم بالاقتحام والسلوك العنيف، وقد شوهد هذا الرجل الثلاثيني (ذو القرنين) - وأصله من ولاية أريزونا - عدة مرات خلال مٌظاهرات مؤيدة لترامب في فينيكس خلال الأشهر الأخيرة بنفس فورمة الشعر وخوذة ذي القرنين..

وعن أربعاء أمريكا الأسود للحديث بقية..

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: