Close ad

لكي تكتمل منظومتها الجديدة

5-2-2020 | 18:54

استوقفني قرار الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، بأن يكون شهر يونيو المقبل هو آخر شهر لإصدار فاتورة كهرباء للمواطنين مسجل بها رسوم نظافة، إذ وزارة التنمية المحلية - الطرف الأساسي في المنظومة الجديدة للنظافة - لم تضع حتى الآن أي تصور للطريقة الجديدة لتحصيل رسوم النظافة، وليس هناك بديل للدور الذي تؤديه وزارة الكهرباء، وأحسب أنه مادام الأمر كذلك، فإن بإمكان التنمية المحلية جمع الفواتير من خلال المحافظات أو شركات النظافة.

ونشير هنا إلى أن قانون النظافة الجديد وضع قيمًا للفواتير، تتراوح ما بين 4 جنيهات و30 جنيهًا فقط، وضرورة مراعاة البعد الاجتماعي للمواطنين.

ومن اللازم لكي تكتمل المنظومة، إجراء حصر بالمنازل والوحدات السكنية، تمهيدًا لوضع خريطة لجمع رسوم القمامة منها، مع الأخذ في الاعتبار أن الفاتورة المنفصلة لا يتم تحصيلها في الغالب لامتناع الكثيرين عن تسديدها، إذ كان ربطها على الكهرباء ملزمًا بتسديد الفاتورة كاملة.

أما عن سبب تخلي وزارة الكهرباء عن جمع رسوم النظافة، فهو أن الكثيرين من المواطنين كانوا يعترضون على وجود هذه الرسوم على فاتورة الكهرباء، وكانوا يرفضون دفع فواتير الكهرباء بسبب رسوم النظافة مما تسبب في تراكم الديون.

ومن المهم في هذه القضية دراسة العودة إلى "الزبال التقليدي"، فهو خبير في جمع القمامة من المنازل، ويمكن عن طريق "نقابة الزبالين"، تدوير القمامة من "مواد عضوية" وغيرها.. إن الأفكار كثيرة، والمهم التحرك.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

الأكثر قراءة