Close ad

ناس تخشى الفرح!

2-10-2019 | 17:57

كل إنسان ينشد السعادة، لا جدال في ذلك، وإن اختلفت مفاهيم الناس حولها، لكن سر السعادة لا يتم في السعي إلى المزيد، بل في القدرة على التمتع بالأقل..

والحياة، كما يقولون "من ده على ده"، فلا سعادة تدوم ولا حزن يستمر، ولا تخلو حياة أي إنسان، وإن بدرجات متفاوتة، من لحظات قد يحسد نفسه فيها على لحظات السعادة، وإن كانت عابرة!!.

فعندما تجلس مع أصدقائك أو عائلتك وتبدأون في الضحك، غالبًا تجد من يقول "اللهم اجعله خيرًا".. وتكون هذه الجملة تعبيرًا عن القلق أو الخوف من حدوث شيء ما سيئ بعد لحظات السعادة تلك!

وبعض الناس أيضًا، بمجرد أن تصيبهم السعادة، يبدلون حالتهم إلى النكد بأي سيرة حزينة أو ذكرى مؤلمة، مثل العادة المصرية القديمة في زيارة المقابر في يوم العيد! أو التمسك بالألوان الغامقة وحدها في الملابس دون أي ألوان مبهجة، وكأننا في حالة حصانة ضد الفرح!

تماما مثلما يقرر شخص العيش في مكان آخر، بعد طول مكث اعتاد فيه رؤية الحجر والشجر والبشر سنوات عديدة، وبدلا من أن يفرح،؛ وهو الطبيعي في هذه الحالة، خاصة إذا كان مكانه الجديد أكثر رحابة وهدوءًا، تنفتح عليه أبواب الذكريات على مصاريعها، فتغلبه دموع الحزن، بدل أن تكون دموعا للفرح...

فهل لهذا أصل في العلم؟

نعم هناك ما يسمى بـ فوبيا أو رهاب أو الخوف من السعادة، وتعني بلغة الطب النفسي "شيروفوبيا"..

أتحدث إلى صديق عن هذه الحالة، فيفاجئني بالقول، هل تعلم أن هناك فرقة غنائية مصرية اسمها "مسار إجباري" لها أغنية بعنوان شيروفوبيا، تسرد الخطوط العريضة للخوف من السعادة بشكل دقيق. دفعني فضول المعرفة إلى سماعها، على غير عادة مني، فقد توقفت عند زمن الجيل الذهبي للمطربين.

تقول إحدى مقاطع الأغنية "وإني كافر بالسعادة.. وإني مؤمن بالعياط".. هكذا يفكر مصاب الشيروفوبيا: أنا سعيد، إذن ستحدث مصيبة، هو لا يخشى السعادة، بل يخشى ما سيأتي بعدها.

في نفس الأغنية مقطع آخر يقول "وإني مايل لانعزالي ومادة خام للاكتئاب" بمعنى الإعراض عن كل مظاهر السعادة، كحفلات الزفاف أو حتى التنزه مع الأصدقاء!!

فماذا تعني "شيروفوبيا"؟

نوع من الخوف يجعل الشخص يتجنب حالات الفرح والسعادة بطريقة غير منطقية، وجاءت التسمية من الكلمة اليونانية "تشيرو"؛ وتعني البهجة الغامرة، والذين يعانون من هذا الرهاب، وفق ما يقوله موقع "هيلث لاين"، غالبًا ما يخافون من ممارسة نشاطات قد تجعلهم سعداء أو فرحين أو مستمتعين.

ومن يعانى رهاب السعادة ليس بالضرورة أن يكون حزينا، لكنه ـ وفقًا لما ذكره موقع "ديلي ميديكال إنفو" ـ يتجنب الأنشطة التي يمكن أن تؤدي إلى الفرح، ومن أمثلة ذلك تجنب حضور أنشطة مبهجة، مثل الحفلات أو الأفراح، ورفض الفرص التي يمكن أن تؤدي إلى تغييرات إيجابية في الحياة بسبب الخوف من أن سيئًا سيحدث بعد ذلك.

لأن الخوف من السعادة لم تتم دراسته بشكل كبير باعتباره اضطرابًا منفصلًا، فلا توجد أدوية يمكن تناولها لعلاج هذه الحالة، ومع ذلك، فإن بعض العلاجات المقترحة تشمل العلاج السلوكي المعرفي، وهو العلاج الذي يساعد "الشيرفوبي" على التعرف على الخلل في تفكيره، وتحديد السلوكيات التي يمكن أن يساعد تغييرها على تحسن حالته.

لكن إذا كان رهاب السعادة مرتبطًا بصدمة سابقة، فإن علاج السبب الكامن وراءها قد يكون هو الحل.

وهناك أيضًا وسائل الاسترخاء، مثل التنفس العميق واليوجا، أو ممارسة الرياضة، ومن أساليب العلاج كذلك التعرض للأحداث السعيدة، وتذكير "المريض" أن ليس كل حدث سعيد يتبعه آخر سيئ.

بعض هؤلاء الناس قد يتجنبون إسعاد أنفسهم أحيانًا، لكنه بمجرد أن يدخل أحدهم حفل زفاف أو احتفال بمناسبة سعيدة، تصيبه عدوى السعادة تلقائيا، عملا بالمثل الشعبي "من جاور السعيد يسعد".

وبرغم كل ذلك؛ هناك حكمة لاتينية، معناها بالعربية "عيش اللحظة"، فلا تهدر لحظات السعادة خوفًا من مجهول تراه سيئًا، وقد لا يأتي أبدًا، والأهم من ذلك كله، لا تنس أن الأديان السماوية نفسها تحرض الإنسان وتحثه على التفاؤل وانتظار الخير.." تفاءلوا بالخير تجدوه"...

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
قصص إنسانية من الأولمبياد

البطولات الرياضية، وفي الصدر منها الأولمبياد، ليست مجرد ساحة لجني الميداليات، بل قد تكون فيها الكثير من القصص الإنسانية، فوراء كل بطل عظيم قصة رائعة..

الناجي الوحيد بعد "انقراض البشر"!

لم يعد الحديث عن نهاية العالم مقصورًا على تنبؤات السينما العالمية، بل إن كورونا ألهبت خيال البشر أنفسهم ودفعتهم إلى توهم نهاية العالم..

قبل أن تصبح أحلامنا لوحات إعلانية!

ربما يستيقظ أحدنا في المستقبل القريب، من دون مرض أو علة، ولسان حاله يقول: أنا مش أنا ، أو قد يراه أقرب الأقربين له بأنه لم يعد ذلك الشخص الذى نعرفه.. دماغه تغيرت.. أحلامه تبدلت

صيام "هرمون السعادة"!

وصفوه بأنه هرمون السعادة ، باعتباره الهرمون الذي يفرزه المخ بعد الحصول على المكافأة ويكون سببًا للشعور بها، لكنهم يصححون لنا هذا المفهوم اليوم، بأن دوره

أنف وثلاث عيون!

هناك قصة شهيرة للكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس تحمل هذا العنوان، لكننا هنا نتقاطع مع عنوانها في الاسم فقط، فعيون إحسان عبدالقدوس كن ثلاث نساء تقلب بينهن

أول فندق في الفضاء!

ربما يصبح حلم السفر في المستقبل في رحلات سياحية، بالطبع لدى فصيل من أثرياء العالم، ليس إلى شواطئ بالي أو جزر المالديف أو البندقية، بل إلى الفضاء.. نعم إلى الفضاء، هذا الحلم سيضحى حقيقة فى عام 2027!

الجلد الإلكتروني!

يبدو أن عالم تكنولوجيا المستقبل ستحكمه "الشرائح"، لكن شتان بين مخاوف من شريحة زعم معارضو لقاحات كورونا بأنها ستحتوي على شريحة لمراقبة وتوجيه كل أفعالك،

..واقتربت نهاية كورونا!

لم يحظ لقاح من قبل بجدل مثلما حظي لقاح كورونا، لأسباب كثيرة، أولها السرعة التي تم بها التوصل إليه، على عكس لقاحات لأمراض أخرى، ربما مضى على تفشيها مئات

يوم بدون محمول!

هل فكرت يوما التوجه إلى عملك من دون هاتفك المحمول؟ قد يفكر في ذلك من أنفق عمرًا في زمن الهاتف الأرضي، لكن من نشأوا في زمن المحمول سيرون الفكرة ضربًا من

أيهما الأكثر طرافة .. الرجال أم النساء؟!

على مدى التاريخ تحفل حياة الأمم بسير الظرفاء، وتتسع هذه المساحة لتشمل أشخاصًا خلدهم التاريخ، إما لفرط سذاجتهم كأمثال جحا، أو لكثرة دعاباتهم وكتاباتهم و"قفشاتهم"

إلا المخ يا مولاي!

رغم أن المخ كان ولا يزال لغزًا يحير العلماء، فإن الدراسات ما زالت تتوالى لفهم هذا العضو الرئيسي في الجهاز العصبي لدى الإنسان، والذي يتحكم في جميع الأنشطة

عبيد مايكروسوفت!!

في عام 1995 نُشرت رواية بعنوان "عبيد مايكروسوفت" تشبه تمامًا رواية جورج أوريل 1984، غير أن الأخيرة ذات أبعاد سياسية، أما الأولى فهي ذات أبعاد تكنولوجية،