Close ad

حادثة محطة مصر بين الإهمال وكلمة معلهش

28-2-2019 | 18:50

الحادثة أكبر من احتمالنا، وعيوننا تلمع بالدموع، وقلوبنا تئن بالأسى على فقد كثير من الناس الأبرياء في لحظة إهمال قاتلة..

حادثة اصطدام جرار قطار برصيف في محطة مصر للقطارات كانت مُفجعة، واللقطات التي سجلتها عدسات كاميرات المراقبة، والتي انتشرت على كل المواقع والفضائيات كانت مؤلمة قاسية لنا جميعًا.

جرار القطار بعد الاصطدام نشب فيه حريق.. فانفجر خزان الوقود وتطايرت النيران على العشرات فتوفي ما يقرب من 20 شخصًا على حسب تصريحات وزارة الصحة وخَلّف 40 مصابًا.

يبقى السؤال الأهم.. ما الذي يجعل هذه الحادثة ومثيلاتها لا تتكرر؟! ما الذي يجعل الحوادث تتوقف عن الفتك بأرواح المصريين وأحلامهم.. الساعين إلى لقمة العيش؟!

لا حل إلا بالقضاء على الإهمال أولًا وأخيرًا.. فكما ترى لا "وسط" بينهما.. فالوسطية في الإهمال قاتلة.

والإهمال سيقف حين نتوقف عن كلمة "معلهش" ومعناها "ما عليه شيء"؛ أي أن هذا الشخص المهمل لا يوجد عليه حساب، ولا عقاب.. حين نتوقف عن قول كلمة "بلاش تقطعوا عيشه"، أو حرام تقطعوا عيشه..

برغم أن كلمة الحرام هو أن تقتل أشخاصًا مسالمين ليس لهم ذنب.. أو لا تعطي الطريق حقه، أو لا تعطي الأجير حقه، أو لا تعطي صاحب العمل حقه.

الناس تستدعي مقولة رئيس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب - أثناء تعليقه على حادث غرق مركب الوراق - حين قال: "إن الإهمال أصبح أخطر من الإرهاب"؛ لكن البعض ينسى أو يتناسى متعمدًا بقية كلماته: "إن عدم قطع الأرزاق لا يمكن أن يكون على حساب أرواح المواطنين"؛ وكان يقصد ساعتها أن المركب غير مرخصة، ولكن المسئول عن التراخيص سمح له بممارسة عمله بقانون "معلهش".. و"إيه اللي فيها؟!".. و"إيه اللي هيحصل يعني؟!".. وهكذا نستمر في تلك الدائرة الجهنمية المؤلمة.

وأعتقد أن نظرية "عدم قطع الأرزاق" هي أشد خطرًا من الإهمال.. وإن كنا لا نستطيع التفرقة بينهما، وكلنا يعجب بالغرب والدول العربية التي قفزت للأمام خطوات، لأنهم يطبقون مبدأ الثواب والعقاب.. أما العقاب فيصل كثيرًا إلى قطع الأرزاق كما نسميه نحن.. لذلك تقدموا.

أما المتأخرون أصحاب نظرية "معلهش" فمازالوا يبحثون عن أغلب مشكلاتهم.. فلا يجدون لها أثرًا ولا حلًا.

ولنا أن نسأل أنفسنا.. كم مرة تركنا الباعة يفترشون الشوارع، وفى ممرات الأنفاق، وعلى سلالم المترو وداخل عرباته؟!.. ومحلات بقالة مخالفة بجوار المستشفيات؟!.. إلخ، بدعوى عدم قطع الأرزاق.

كم مرة تركنا المراكب تسير برغم أنها تصطدم بنا في النهاية؟!

تويتر: @Tantawipress

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
أحمد سعيد طنطاوي يكتب: بيت السحيمي والدراما

أثارت الكاتبة الكويتية دلع المفتي، عليّ المواجع، عندما طرحت سؤالا على حسابها الشخصي في تويتر.. عن البيت الرائع الذي يظهر في مسلسل راجعين يا هوى بطولة الفنان خالد النبوي.. وهل مفتوح للزيارة

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: "مصر أرض المجددين"

في رمضان هذا العام، لا يفوتني برنامج مصر أرض المجددين ، فهو وجبة دسمة فى التاريخ والدين والتراث والمواقف والمآثر عن عظماء مروا على أرض الكنانة، أثروا

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تدبر آيتين من سورة البقرة

مع دخول شهر رمضان، أسارع أنا وغيري بالإمساك بالمصحف ونبدأ بقراءة القرآن، الكل يحاول أن يجتهد على قدر استطاعته، فمنا من يختمه قبل انتهاء الشهر، ومنا من

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: زراعة اللؤلؤ في الإمارات

على بعد نحو 200 متر من شاطئ خور الرمس في رأس الخيمة، استمعت ومجموعة من الصحفيين لمحب وهو يحكي عن حبيبته، والحكي عن المحبوبة يضفي على القول لمسة الصدق فتجعل الكلام يصل بسهولة ويسر إلى القلوب

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: التزييف العميق ووعي المواطن

في مارس 2021 ، أثارت مقاطع فيديو على تطبيق تيك توك ضجيجًا عالميًا حين ظهر النجم الأمريكي المحبوب توم كروز ، وهو يؤدي خدعة سحرية بعملة معدنية

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: رسالة للدكتور خالد عبدالغفار

أمر رائع أن يخرج علينا الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والقائم بمهام وزير الصحة، ليوجه بالاستجابة لصرخات المعاقين بشأن عدة نقاط طلبوها أكثر من مرة

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: تعذيب المعاقين .. من المسئول؟!

غريب ما تقوم الإدارة المسئولة عن موقع المجالس الطبية المتخصصة، وخاصة فيما يخص تسجيل المعاقين لتحديد موعد للكشف الطبي للحصول على سيارة مجهزة طبيًا

أحمد سعيد طنطاوي يكتب: العلم في علبة الكشري

كانت تجربة لطيفة وخفيفة، عشتها فى مؤتمر صناعة الإبداع الثاني عشر المقام في القاهرة.. حين قدم رودريجو جارسيا جونزاليس ومعه شريكه، بيير باسلير فكرة رائدة