«الأوضاع في غزة وجهود مصر للاستقرار الإقليمي وإنفاذ المساعدات» تتصدر اتصال الرئيس السيسي و«روته» | الرئيس السيسي و«مارك روته» يتوافقان على أهمية ضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كاف لقطاع غزة | الرئيس السيسي يحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهولندي | خبير اقتصادي: ملف اللاجئين أحد أسباب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي | بايدن: قانون المساعدات لـ «إسرائيل» و«أوكرانيا» يحفظ أمننا ويجعل حلفاءنا أقوى | الرئيس السيسي يناقش في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الهولندي الوضع بقطاع غزة وجهود مصر لوقف إطلاق النار | وزيرالاتصالات: لا بد من حوكمة البيانات وتوافر الكفاءات الرقمية لجذب الاستثمارات فى مجال الذكاء الاصطناعى | هالة السعيد: الدولة تحرص على تحفيز مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار | رئيس الوزراء يستعرض مع وزير المالية مقترح وثيقة السياسة الضريبية لمصر 2024 – 2030 | رئيس مركز المؤتمرات يبحث إقامة معرض مصري صيني بالقاهرة للتصدير لإفريقيا |
Close ad

ليست المرة الأولى

9-1-2019 | 22:50

ما حدث في واقعة عزبة الهجانة لم يكن الأول من نوعه، فاستشهاد الضابط مصطفى عبيد أثناء تأدية عمله، ومحاولته تفكيك القنبلة الثالثة، بعد نجاحه في تفكيك اثنين قبلها، عمل يراه الناس بمرتبة البطولة، وهذا صحيح.

وما فعله شيخ المسجد المقابل للكنيسة، حينما أبلغ السلطات عن شكه في وجود قنابل تستهدف الكنيسة المقابلة لمسجده، يدل على قناعة الرجل وأمثاله لا يُعدون، بأن للمسيحيين حقًا مساويًا للمسلمين في كل شيء، وأن الإسلام كفل لهم الرعاية والأمان التام، كما قال فضيلة الإمام شيخ الأزهر، إن غالبية الكنائس تم بناؤها بعد دخول الإسلام لمصر.

كما أن ما فعله الشهيد مصطفى عبيد، الذي فاضت روحه إلى بارئها وهو يؤدي واجبه بشرف وأمانة، يدل أيضًا على قناعته، وأيضًا أمثاله لا يُعدون، بأن عمله يقتضي الدفاع عن المصريين جميعًا؛ لأنهم متساوون في كل الحقوق، ليؤكد بشكل عملي، كل معاني التضحية والفداء، رحمه الله وأنزل السكينة والصبر على ذويه.

منذ عام تقريبا، في ديسمبر 2017، تعرضت كنيسة مار مينا بحلوان لهجوم من إرهابي راح ضحيته بعض الأشقاء المسيحيين، بالإضافة إلى الشرطي المسلم الذي كان يحرس الكنيسة.

ولكن الأهم، هو ما فعله شيخ المسجد القريب، الذي نادى على جيرانه في ميكرفون المسجد مطالبًا إياهم بالذود عن الكنيسة والدفاع عنها، وهو ما حدث بالفعل، وكلنا نتذكر ما فعله المواطن صلاح الموجي "المسلم"، الذي سعى للاشتباك مع هذا الإرهابي للإمساك به معرضًا حياته للخطر؛ وهذا يدل على أن قناعة "صلاح" وأمثاله أيضًا لا يُعدون، توقن بحق المسيحيين في الحياة كحق المسلمين.

نماذج كثيرة يمكن سردها وذكرها والتحدث بشأنها، تُبين للعالم، أن مصر أرض محبة وسلام، وأن في مصر، تذهب المسلمات بزيهم الإسلامي إلى الكنائس للتبرك بالسيدة مريم حبًا وعشقًا لها، وهناك مئات الآلاف من الأُسر المسلمة أطلقت اسم مريم على بناتها تيمنًا بها.

في مصر، يتشارك المسلم والمسيحي في التعبير عن الفرحة بقدوم شهر رمضان الكريم، بل ويتسابقون في تنظيم موائد الرحمن، والأجمل هو ما نشاهده سنويا لشباب مسيحي يقف على الطرقات في موعد الإفطار، يقدم للمارة التمر والعصائر.

نتذكر جميعنا، كيف حمى المسلمون الكنائس بأجسادهم في فترات الخلل الأمني منذ عدة سنوات؛ ليشعر المسيحيون بالأمان وهم يؤدون مشاعرهم الدينية، وهناك صورة ما زالت عالقة في ذهني حدثت في ثورة يناير، حينما كان يقف المسيحي ممسكًا بإناء الماء للمسلم؛ كي يستطيع الوضوء ليؤدي فرائضه، وكيف كانت الكنائس في ميدان التحرير تعالج المصابين من المسيحيين والمسلمين على السواء دون تمييز.
العلاقة بين مسيحي مصر ومسلميها وطيدة وقديمة منذ مئات القرون. حاول الكثيرون العبث بها وتوجيهها نحو منحيات تعكر صفوها وفشلوا وما زالوا يحاولون، وأيضًا سيفشلون.

لأن البنيان قوي؛ يصعُب هدمه، مهما تكررت المحاولات وما ذكرته عن بطولات المسلمين للدفاع عن الكنائس، ما هو إلا صفحة في كتاب ضخم يؤكد أن مصر بتاريخها العظيم وطن يحب مواطنيه ويحتويهم ولا يفرق بينهم.
لم يكن ما فعله الضابط الشهيد مصطفى عبيد إلا تجسيد حي وعملي لأهم ملامح هذا الوطن، الذي بُني أساسه على المواطنة وليس الدين، وكما أنها لم تكن الواقعة الأولى فهي لن تكون الأخيرة، إذا عاود الإرهاب الخسيس كرته مرة أخرى سيجد المسلمون هم من يدافعون عن المسيحيين ودور عبادتهم وممتلكاتهم.

حمى الله مصر من شر أعدائها الخونة المارقين؛ وبارك في أبنائها المخلصين.

[email protected]

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الرحمة

أيام قلائل ويهل علينا شهر رمضان المبارك؛ وأجد أنه من المناسب أن أتحدث عن عبادة من أفضل العبادات تقربًا لله عز وجل؛ لاسيما أننا خٌلقنا لنعبده؛ وعلينا التقرب لله بتحري ما يرضيه والبعد عن ما يغضبه.