Close ad

اكتشف بنفسك الأدوية المغشوشة!

26-11-2018 | 00:06

من القضايا التى تستحق الاهتمام والمتابعة، قضية الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية، وقد تناولناها فى "قضية اليوم" أكثر من مرة، وطالبنا الأجهزة المسئولة باتخاذ ما يلزم لوقف هذا الخطر الذى يهدد صحة المواطنين.

 وأخيرا تحركت أجهزة وزارة الصحة لتأمين الأسواق منها، وسوف يكون "الباركود" نقطة البداية فى التصدى للمتلاعبين فى الدواء بوضعه على العبوات الدوائية مع نهاية العام الحالى، ونوضح فى هذا الصدد ما يلى:

- يجب تطبيق منظومة "التتبع الدوائى" مع جميع المصانع والشركات حرصاً على توفير المستحضرات الصيدلية بالجودة والأمان والفعالية، ويساعد على ذلك الباركود ثنائى الأبعاد 2D، وتهيئة مناخ جديد لتشجيع الاستثمار والصناعات الدوائية.

- التصدى لكل من يحاول تدوير بعض المستحضرات منتهية الصلاحية، وضرب مافيا الدواء المغشوش فى مقتل خاصة أن البعض يستغلون الأجهزة المكهنة فى التصنيع مرة أخرى لمنتجات غير صالحة.

- إن "الباركود" نظام يعتمد على أن يكون لكل شركة شكل مميز وموحد لمستحضراتها، وهو ميزان على خط الإنتاج لضمان التأكد من وجود مكونات المستحضر كاملة داخل العلبة، بالاضافة إلى عمل "استيكر" لاصق ذاتى لجانبى العلبة لضمان التأكد من عدم غش مكونات المستحضر، فالباركود يعنى أن لكل مستحضر رقما عالميا فريدا ومميزا ولا يتكرر، وهذا الرقم يتم حجزه من منظمة الصحة العالمية للترقيم فى مصر، ويتكون من 13 رقما مقسمة على خمسة مقاطع، ولكل علبة داخل التشغيلة رقم محدد.

ـ تكمن الإستفادة من الباركود فى سرعة استدعاء أى مستحضر من السوق مع الرقابة على قنوات التوزيع، وتقليل نسبة المرتجع من المستحضرات عن طريق إدارة المخزون، ومنع الغش التجارى، أما عن تطبيق نظام الباركود، فإنه يتم أتوماتيكيا بالطباعة على العلبة بعد التعبئة، أو يدوياً بالطباعة عليها قبل التعبئة، ومن المهم إتاحة استخدام "الباركود" للمواطن العادى من خلال "تطبيق ذكى" على الهاتف المحمول، بحيث يتم تحميل بيانات المنتجات الخاصة بالشركة عليه، وبالتالى يتأكد المستهلك من تفاصيل العلبة من خلال "القارئ الالكترونى".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الامتحانات الجامعية وإجراءات كورونا

الطاقة والصناعة المصرية

تعد قضية أسعار الطاقة بالنسبة للأنشطة الصناعية من أهم القضايا التي تشغل بال المصنعين، إذ لا حديث لهم إلا عن هذه الأسعار، ويشكون من أنها أعلى من مثيلاتها في دول عديدة..

نحو منظومة للمُخلفات الزراعية

حان الوقت لوضع منظومة متكاملة للمُخلفات الزراعية تتضمن حظر الحرق المكشوف لها، ومنع إلقائها فى المجاري المائية أو التخلص منها في غير الأماكن المخصصة لذلك

كورونا والطلبة والدراسة

تتردد على ألسنة أولياء الأمور أسئلة عديدة حول فيروس "كورونا" وهل سيتم إغلاق المدارس مع بداية الموجة الثانية من تفشى الفيروس؟، وما هى الإجراءات المنتظرة

صندوق الطوارئ الطبية

صندوق الطوارئ الطبية

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

إجراءات الموجة الثانية لكورونا

مواعيد المحال التجارية

من حين إلى آخر تثار قضية المحال التجارية، ومواعيد عملها، ولكنها لا تجد حلا قاطعا، ولا يزيد الأمر عن مناقشات تبدأ وتنتهى فى كل مرة دون نتيجة محددة، ومع

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات

نحو إدارة ذكية لمواقف السيارات