حبس المتهمين بسرقة سور حديدي بالطريق الدائري بالجيزة | وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: القضاء على نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان | وزير الخارجية العراقي يؤكد أهمية تحقيق التعاون بين الدول العربية ودعم القضية الفلسطينية بالمحاكم الدولية | الرئيس الموريتاني يتسلم رسالة من رئيس المجلس الرئاسي الليبي تتعلق بالعلاقات الثنائية | مانشستر يونايتد يحول تأخره إلى الفوز برباعية على شيفلد | ليفربول يبتعد عن المنافسة على لقب الدورى الانجليزى بعد الخسارة أمام ايفرتون | المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة |
Close ad

سحر الغذاء الصيني!

12-9-2018 | 23:12

السلوكيات الغذائية مهمة تمامًا مثل العلاجات الطبية لكثير من الأمراض، خاصة مرض السكر، وقد أطلقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرًا قائمة لمرضى السكر تتضمن البقوليات والخضراوات ذات الأوراق والحمضيات والطماطم والأسماك والألياف والمكسرات والحليب الخالي من الدسم..

أيضًا لا تزال الدراسات الطبية تفيدنا بمزيد من النتائج الإيجابية للحرص على تناول وجبات الطعام المشتملة على الخضار والفواكه وزيت الزيتون والأسماك ومشتقات الألبان والحبوب الكاملة غير المقشرة والحد من الإفراط فى تناول الشحوم، والتى تُعرف بوجبات طعام سكان الدول المُطلة على البحر الأبيض المتوسط.

"لو كنت تبحث عن تغذية صحية للقلب، فعليك بنظام غذاء البحر الأبيض المتوسط"، إنها نصيحة ذهبية من الباحثين بمستشفى مايوكلينك الشهير بأمريكا، لاحتوائه على أطعمة صحية فى مكوناتها الأساسية، ويتم طهوها بطريقة صحية.

نتائج الدراسات الطبية التحليلية، التى شملت أكثر من مليون ونصف شخص، تقول إن الحرص على التغذية المتوسطية يُقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بل ومن احتمالات الإصابة بأنواع متعددة من الأمراض السرطانية ومرض باركنسون ومرض ألزهايمر.

وبرغم ذلك فإن الطعام الصيني، مثل آلاف المنتجات التى جعلت حياتنا لونها صيني، يلقى حاليًا رواجًا وانتشارًا وتمددًا فى كثير من عواصم العالم، برغم الكوارث التى نراها ونسمعها عن الملح والبيض والأرز الصينى.

فما هذا السحر الذى يملكه المطبخ الصيني حتى يزحف على شهية الكثيرين حول العالم؟

فى بعض العصور عانت الصين من مجاعات وساءت حالة الحصاد ومرت بها سنوات عجاف، فاضطر الناس لاستكشاف كل ماهو جيد وممكن للأكل ليبقوا أحياءً، ومنها نجد أنهم يأكلون كل شيء حتى الحشرات، فاكتشفوا العديد من المكونات وأضافوها لطعامهم، فظهرت القشور النباتية والأطعمة الغريبة، والتى أضافت مذاقًا خاصًا للطعام الصيني.

ولهذه الأسباب الاقتصادية والتاريخية، ركز المطبخ الصيني التقليدي على الأرز والخضراوات والحبوب وزيوت الصويا، مع القليل من اللحم والسمك، ما جعله مميزًا عن غيره من المطابخ التى تعطى الأهمية لقطعة اللحم التى تتوسط أطباقها، مثل المطبخ الأمريكي.

فما يهم الصيني بالدرجة الأولى هو الخضراوات، وكمية اللحوم التى تطهوها ربة المنزل الصينية لستة أشخاص قد لاتتجاوز 150 جرامًا، ولو فعلتها أي زوجة مصرية، فلا تسأل عنها إلا فى أقسام الطوارئ بالمستشفيات، هذا إن عاشت!

ويتشابه الطعام الصينى كثيرًا مع نمط غذاء حوض البحر المتوسط؛ حيث يحتوى على الكثير من الخضراوات التى تشكل فيتامينات ومعادن للجسم، كما أن البهارات المستخدمة في الأكل الصيني أيضًا لها فوائد كثيرة كالزنجبيل والسمسم.

أمر آخر مهم يجعل المطبخ الصيني صحيًا، وهو طريقة تحضير الطعام المعتمدة على القلى السريع للخضراوات من دون سلقها، ما يعنى الحفاظ على الفيتامينات القابلة للانحلال فى الماء كالفيتامينات A وC، وإذا احتاج الطعام إلى عملية تبخير للماء أو تجفيف للخضراوات، فيتم ذلك على نار هادئة للحد من فقدان هذه المواد الفعالة.

وعلى عكس موائدنا، التى يوصف فيها اللحم بأنه "عماد الطعام"، يعتمد المطبخ الصيني التقليدي بشكل أساسي على الخضار والأرز والحبوب وزيت الصويا، مصحوبًا بالقليل من اللحم المخلوط بالبهارات أو من السمك.

من هنا اكتسب الطعام الصينى شهرته وفوائده الصحية، لاحتوائه على تركيز عالٍ من المواد المضادة للأكسدة، والتى ثبتت فائدتها فى مقاومة العديد من الأمراض والأورام؛ حيث إن بعض القرى الصينية لا تعرف الكثير من الأمراض المزمنة، ونسبة الإصابة بالسكر وهشاشة العظام فيها أقل بكثير من النسب المسجلة عالميًا.

ميزة أخرى فى طريقة تناول الطعام الصيني بالملاعق الخشبية؛ حيث تضطرك إلى تناول كميات أقل مقارنة بالملاعق، كما أنه يتيح لك تناول الطعام بشكل بطيء مما يسهم فى عملية هضم جيد.

ووفق ما يوصي به المركز الأمريكي للأبحاث السرطانية؛ فإن مفتاح الوقاية هو التنويع، فلكل من الفواكه والحبوب ميزة خاصة فى الوقاية من السرطانات.

لذا لم يكن غريبًا حاليًا أن يتم استيراد فكرة المطبخ الصيني ومزجها مع المطبخ الأمريكي عن طريق وضع شرائح الطماطم والبصل فوق قطعة الهمبرجر، إضافة إلى إدخال حبوب الفاصولياء فى الخلطة السرية للهمبرجر لدى المطاعم الأمريكية الشهيرة.

لكن نصيحة لك عزيزى القارئ، تجنب تمامًا نمط الغذاء الغربي ووجباته السريعة "القاتلة" ويمكنك الجمع بين الطعام الصيني والمطبخ الشرقي، إن أردت التغيير، وإلا فحافظ على طعامك التقليدي الذي ورثته عن أجدادك منذ آلاف السنين، فالفول والعدس والفاصوليا والبطاطس من بين الأطعمة التي تمنع الجلطات، ضمن قائمة تضم 20 نوعًا من الأغذية المفيدة للشرايين، وفق تقرير رائع نشرته قبل أيام مجلة "ريدرز دايجست" الأمريكية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
قصص إنسانية من الأولمبياد

البطولات الرياضية، وفي الصدر منها الأولمبياد، ليست مجرد ساحة لجني الميداليات، بل قد تكون فيها الكثير من القصص الإنسانية، فوراء كل بطل عظيم قصة رائعة..

الناجي الوحيد بعد "انقراض البشر"!

لم يعد الحديث عن نهاية العالم مقصورًا على تنبؤات السينما العالمية، بل إن كورونا ألهبت خيال البشر أنفسهم ودفعتهم إلى توهم نهاية العالم..

قبل أن تصبح أحلامنا لوحات إعلانية!

ربما يستيقظ أحدنا في المستقبل القريب، من دون مرض أو علة، ولسان حاله يقول: أنا مش أنا ، أو قد يراه أقرب الأقربين له بأنه لم يعد ذلك الشخص الذى نعرفه.. دماغه تغيرت.. أحلامه تبدلت

صيام "هرمون السعادة"!

وصفوه بأنه هرمون السعادة ، باعتباره الهرمون الذي يفرزه المخ بعد الحصول على المكافأة ويكون سببًا للشعور بها، لكنهم يصححون لنا هذا المفهوم اليوم، بأن دوره

أنف وثلاث عيون!

هناك قصة شهيرة للكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس تحمل هذا العنوان، لكننا هنا نتقاطع مع عنوانها في الاسم فقط، فعيون إحسان عبدالقدوس كن ثلاث نساء تقلب بينهن

أول فندق في الفضاء!

ربما يصبح حلم السفر في المستقبل في رحلات سياحية، بالطبع لدى فصيل من أثرياء العالم، ليس إلى شواطئ بالي أو جزر المالديف أو البندقية، بل إلى الفضاء.. نعم إلى الفضاء، هذا الحلم سيضحى حقيقة فى عام 2027!

الجلد الإلكتروني!

يبدو أن عالم تكنولوجيا المستقبل ستحكمه "الشرائح"، لكن شتان بين مخاوف من شريحة زعم معارضو لقاحات كورونا بأنها ستحتوي على شريحة لمراقبة وتوجيه كل أفعالك،

..واقتربت نهاية كورونا!

لم يحظ لقاح من قبل بجدل مثلما حظي لقاح كورونا، لأسباب كثيرة، أولها السرعة التي تم بها التوصل إليه، على عكس لقاحات لأمراض أخرى، ربما مضى على تفشيها مئات

يوم بدون محمول!

هل فكرت يوما التوجه إلى عملك من دون هاتفك المحمول؟ قد يفكر في ذلك من أنفق عمرًا في زمن الهاتف الأرضي، لكن من نشأوا في زمن المحمول سيرون الفكرة ضربًا من

أيهما الأكثر طرافة .. الرجال أم النساء؟!

على مدى التاريخ تحفل حياة الأمم بسير الظرفاء، وتتسع هذه المساحة لتشمل أشخاصًا خلدهم التاريخ، إما لفرط سذاجتهم كأمثال جحا، أو لكثرة دعاباتهم وكتاباتهم و"قفشاتهم"

إلا المخ يا مولاي!

رغم أن المخ كان ولا يزال لغزًا يحير العلماء، فإن الدراسات ما زالت تتوالى لفهم هذا العضو الرئيسي في الجهاز العصبي لدى الإنسان، والذي يتحكم في جميع الأنشطة

عبيد مايكروسوفت!!

في عام 1995 نُشرت رواية بعنوان "عبيد مايكروسوفت" تشبه تمامًا رواية جورج أوريل 1984، غير أن الأخيرة ذات أبعاد سياسية، أما الأولى فهي ذات أبعاد تكنولوجية،