Close ad

أغلقوا كليات الإعلام

15-8-2017 | 00:15

ما دمت أنا مقدم البرنامج..  فأنا البرنامج.. أنا من فيه.. انا ما فيه.. أنا السماعة والمايك والكاميرا.. بل أنا الاستوديو والضيف والمحلل.. بل أنا أنتم أيها المشاهدون.. وما أنتم إلا أعراض زائلة تبدو في صور مبهمة.. وأنا جوهرها الأقدس..

لا يبدو لكليات الإعلام حاليًا أهمية، ربما يجب التفكير في غلقها بعدما بات "الإعلام" مكافأة "نهاية خدمة"، فهذا لاعب كرة قدم نهل من لعبته حتى شبع، وخلع قميصه المرقم؛ ليرتدي بذلة عصرية كرافاتها بلون شعار القناة، ليستأثر بدور مذيع ومعلق، وذلك فنان انحصرت عنه الأضواء، فجدد لونه خالعًا جلد الممثل مرتديًا زي الإعلامي وملحقًا اسمه بكلمة "شو".

لا جدوى من المذاكرة ليل نهار بالثانوية العامة؛ لاقتناص مجموع يقترب من المئة بالمئة، لا ترهق نفسك بدخول كلية الإعلام أو التدريب، أو أن تخاطب نفسك في المرآة ممسكًا كوبًا زجاجيًا أو علبة "كانز" فارغة، يتخيلها عقلك - فقط - أنها "مايك" شاعرًا بالنشوة، بأنك ستصبح مذيعًا مشهورًا ذا صيت يشار إليه بالبنان، فنحن في زمن إعلام "البيزنس".

"إعلام" العصر الجديد لا يعرف كثيرًا عن مواثيق الشرف الصحفي لا يبالي بالخصوصية والذوق العام، ينقب في كل ما هو شخصي، يسير وراء السوشيال ميديا دون تأكد من معلومة أو مصدر.. أصبح كلعبة كرة القدم يخطف المشهورين من منافسيه، حتى بتنا تنتظر موسم انتقالات الإعلاميين، كموسم انتقالات لاعبي كرة القدم في يناير من كل عام.

في فضائيتنا من الطبيعي أن تشيد مذيعة بجمال الهيروين أو تطالب وزير الداخلية حمايتها من فيديو إباحي أو التشهير بالأطفال وأسرهم أو عرض رومانسيات سيدة متزوجة وعشيقها على الهواء، والدعوة والترويج للحمل خارج الزواج، ونشر ثقافة الجن والعفاريت، بل والإساءة للرموز السياسية لثلاث دول عربية شقيقة.

في الميديا الحالية "الرفاهية" هي المسيطرة، لا تحرك إلا في نطاق ضيق.. التقليد أمر تقليدي.. مسلسلات هندية ساذجة ذات قيم ثقافية ودينية مختلفة وبعضها يروج لزواج المحارم تذاع ليل نهار، وأخرى تركية لا تختلف عنها كثيرًا، والجميع يبدو متفقًا على أن القضايا الاقتصادية والاجتماعية التي تموج بها مصر أهميتها تأتي في مرحلة لاحقة.

في مصر، يجب أن تبدأ يومك مع عالم "بطنك" مع فضائيات الطبخ، تتباري في الاستفزاز بمنتجات لا تناسب إلا الصفوة من بط محشو بفراخ محشوة بدورها بحمام محشو بمكسرات.. وهلم جرا، ثم نظريات في الطبخ يتولى فيها الطباخ دور عالم الكيمياء يتهكم على من أخطأ بالوصفة، أو تأكيد مكوناتها الذرية التي يجب ألا تختل ولو بنسبة واحد في الألف.

لم نتعثر في فيلم وثائقي عن الاكتشافات الأثرية توضح لنا ما قيمتها أو عظمة الحضارة الفرعونية.. في ظل الحرب على الإرهاب، لم نر أفلامًا تسجيلية عن بطولات الجنود آو عن ٩٥٥ معركة خاضها الجيش المصري منذ توحيده في عهد نارمر، ولم يهزم إلا في ١٢ منها فقط.

عندما طالب الرئيس الإعلام بالقيام بدوره في تثبيت الدولة، تناسى الجميع الاقتصاد برغم أنه رأس حربة "الهجوم الرئيسي" على الدولة، لم نر تقارير جادة مبنية على الأرقام والمعلومات والتحليل عن الاقتصاد المصري، أو عن جدوى الإصلاح الاقتصادي، أو مشكلات القطاع العام المصري أو تاريخه، أو حتى تقريرًا حول محاولات هيكلته، وفكرة الطرح بالبورصة، وتقييمها من وحي التجارب السابقة.

لم يعد هناك برنامج تنموي واحد يقدم أو يعرف المواطنين حقيقة ما يعيشونه، يجذب الانتباه للمشروعات القومية يوضح أهدافها، يشرح جدواها الاقتصادية، يخلق مواطنًا واعيًا، لم يعد هناك برنامج للفلاح يرشده ويوجهه في ظل توقف وزارة الزراعة عن تعيينات المرشدين الزراعيين الجدد منذ ٣٢ عامًا.

لم يفكر أحد في برامج للحماية المدنية، تتناول كيف يحمي كل مواطن بيته ومصنعه أو ورشته من الاحتراق، أو يوضح أكواد الحريق؛ لمواجهة الحرائق المتكررة التي نجم شباكها الدائم "الماس الكهربائي"، والتي تتزايد في الصيف.

حتى برامج الأطفال، لم تعد هناك عقول تطرح منتجًا يجذب ويناسب عقلية أطفالنا، فباتوا فريسة لمضامين خارجية، وباتت إحدى القنوات ضيفًا دائمًا على كل البيوت، برغم عشرات الدراسات التي تحذر من إصابتها للأطفال بالتوحد، والتسطح الفكري.

في إعلام "المال" توقع كل شي، سترى بيومي فؤاد محللًا لمباريات الأهلي، وستجد دكتور الأعشاب مقدمًا لبرنامج التوك الشو، ستجد فنانات يقدمن البرامج السياسية.. سترى دمى تتحرش بأخلاقيات المواطن، وتسأل عن لون الملابس الداخلية للضيوف، ستجد برنامجًا جديدًا يقدمه ثلاثة فنانون بينهم اثنان لا يحملان جنسية مصر يروجون لأفكار شاذة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
احترموا ذلك القميص

احترموا ذلك القميص الطاهر الذي يصدر منه كل شيء.. "احترموا قميص الفلاح".. ستتحطم كل الأصنام الأخرى.. عليكم أن تؤمنوا بالفأس.. ضرباتها في الأرض هي الأصل.. هي مصدر الحل لجميع مشكلاتكم الاقتصادية".

فضيحة القطن

دفع محمد أبوسويلم جزءًا من جسده للدفاع عن محصوله من القطن، تمسكت يداه بعيدانه القوية المتشبسة بالأرض، لم يعبأ بسحله، أو الكرباج الذي يحول ظهره لخيوط من

كوب لبن لكل طفل.. حلم لناصر "اغتاله" مصيلحي

عرف المصريون لأول مرة أن هناك ما يسمي باللبن المبستر مع إعلان كاريكاتوري يحمل عنوان "غلطانة".. بحثوا عن رمسيس الثاني الذي ترك موقعه بباب الحديد بوسط القاهرة

أرواح وأموال تحت عجلات القطار

لا يعرف أمراض السكك الحديدية بمصر إلا الذين ابتلاهم الله باستقلالها يوميًا، ليشهدوا بأعينهم الانهيار المستمر لأهم مرفق حيوي، وثاني أقدم خط حديدي في العالم بأسره.

فقراء بلا أسلحة

في ٢٠١٦، "محارب" لم يحمل بيده سلاحًا أو يقف على جبهة.. معركته متواصلة مع عدو متجدد باستمرار.. يتلون كالحرباء.. إنه المواطن الذي يخوض معركة شرسة مع الأسعار،

حكومة فوق جناح دجاجة

لفهم قرارات الحكومية المصرية تحتاج إلى كتالوج طويل، يساعدك على كشف التناقضات، وتفسير المبررات، والبحث عن تأويلات، دون أن تجد من أي مسئول حكومي أي توضيحات

الحب في زمن الدولار

لم يعد الدولار شبحًا يؤرق الاقتصاد المصري على المستوى الكلي، بل بات "شيطانًا" يقطن البيوت مشعلًا الخلافات، فلا جدال إلا عن الإنفاق، ولا تفكير سوى في الترشيد،

"تعويم" الأرض

لا يشغل أصحاب الياقات البيضاء من المسئولين بالهم بالفلاح كثيرًا، إنه طرف ضعيف في تركيبة المجتمع، تعود على الصمت، فلا نقابة قوية تعبر عنه، ولا الوزراء ونواب

رقم 13 بين تعويم الجنيه و"إغراق" المواطن

يبدو أن قدر الاقتصاد المصري أن يظل مقترنًا بالرقم 13 بصفاته التشاؤمية الكاملة، فبعد 13 عامًا من تعويم الجنيه ينتظر المحافظ رقم 13 للبنك المركزي المصري

وما المواطن إلا قطعة شطرنج!

كقطعة شطرنج تعامل مسئولو الحكومات السابقة مع المواطن.. وضعوه في خط الدفاع الأول.. لأنه من السهل "التضحية" بصف من "العساكر" للحفاظ على القطع الأكثر ديناميكية

كيف نقضي على الدائرة الشيطانية للدولار؟

كحصان جامح يسابق سلحفاة، يواصل الدولار الركض أمام الجنيه المصري بالسوق السوداء، مخلفًا وراءه سيلًا من الغبار يكسو وجوه المسئولين، عن السياستين المالية والنقدية في مصر.

المشخصاتي المليونير والعالم الفقير

قدر مصر أن تتكاثر الأقزام على رأسها ويقفزون على كتفها، تتعثر أقدامها في العمالقة وقد تطؤهم وطئًا، مقولة سطر بها فيلسوف الجغرافيا جمال حمدان، واقع مصر الذي

الأكثر قراءة