تواجه الصحف المطبوعة اليوم صراع البقاء على قيد الحياة، في مواجهة الصحافة الإلكترونية، فقد توقع فيليب ميير، في كتابه "نهاية الصحيفة" "أن يشهد عام 2043 نهاية آخر صحيفة ورقية في أمريكا، عندما يقذف بها أحد القراء جانبًا بعد أن تكون قد أنهكته قراؤتها".
كانت أسوأ الاحتمالات تقول إن نهاية الصحافة الورقية ستكون عام 2020، بينما توقع إمبراطور الصحافة مردوخ أن تكون النهاية عام 2022، وفى أغسطس 2011 توقع عالم المستقبليات داوسن "أن يشهد عام 2022 موت الصحافة المطبوعة"، لافتًا إلى أّن "المستقبل سيكون لأجهزة الكمبيوتر والـ"آيباد"؛ لأن ذلك هو البديل للصحافة المطبوعة؛ بسبب طبيعة المنافسة، وتغير أذواق القراء.
فهل يكتب الإعلام الرقمي بالفعل شهادة وفاة الصحافة المكتوبة؟ وهل آن أوان رحيل الإعلام الورقي؟ فما الذي يدفع القارئ إلى شراء صحيفة يمكنه قراؤتها قبل صدورها مطبوعة؟
وما الذي يجعل المعلن يستمر في الإعلان في مطبوعة ورقية يتراجع توزيعها؟ وهل سيتراجع الإعلام الورقي في منطقتنا العربية بوتيرة تراجعه نفسها في بلدان أمريكا وأوروبا؟.. أسئلة باتت مطروحة بقوة على الساحة الإعلامية اليوم.
ففي العام الماضي فقط، توقفت أكثر من 100 صحيفة ومجلة كبرى من مختلف دول العالم عن طبع نسختها الورقية، وأغلبها تحول لنسخة إلكترونية، أو دخلت في اندماجات، أو اكتفت بنسخة أسبوعية فقط، أو بدأت فى تفتيت يوميتها لمجلات صغيرة متخصصة.
بشكل عام، هذا ما حدث فى إسبانيا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة، والعديد من دول أمريكا اللاتينية، برغم وجود تجارب ناجحة لديهم، فقد توارت عن الأنظار أي نسخ ورقية لمطبوعات كانت ملء سمع وبصر الملايين عبر العالم، منها مجلة "نيوزويك" الأمريكية، و"الإندبندنت" البريطانية، و"الجارديان" على الطريق وغيرها المئات، وربما وأنت تطالع هذا الكلام تكون صحفًا أخرى ومجلات حول العالم قد اتخذت قرارها بالتحول إلى نسخ رقمية عبر الشبكة العنكبوتية.
وربما دنا أكثر مما نتصور ذلك اليوم الذي يختفي فيه باعة الجرائد من الأرصفة والإشارات، وتُخلى فيه "ستاندات" الجرائد والمجلات في المكتبات مكانها للفراغ.
وسيصبح عما قريب طقس شرب القهوة الصباحية مع تصفح الجريدة من حكايات التراث.
تبدو الصحافة العربية مأخوذة بالمفاجأة من سرعة قدوم التحول، ولذلك، يغلب أن تكون المواقع الإلكترونية المرتجلة بدلًا من النسخ المطبوعة غير مهيأة بعد لإنتاج محتوى مشابه للأداء السابق، من حيث النوعية والشمول والجاذبية.
ولا تزال لدينا أجيال لم تستطع التصالح بعد مع التقنيات الرقمية، وهذا ما تُراهن عليه من طول البقاء لصحافتنا الورقية، لكن لا ينبغي الركون إلى هذا المعتقد وتناسى أن بساط قُراء الصحف الورقية ينسحب بسرعة "الفيمتوثانية" من ذاكرة التوزيع، فالقارئ الذي يتابع يوميًا عشرات التقارير الإخبارية على الشبكة العنكبوتية والقنوات التليفزيونية، هل من المنطقي أن يدفع من أمواله على محتوى رأه من قبل، ومجانًا، وبصور أكثر تنوعًا وجذبًا؟
بيد أنه، وإن كانت الصحف الورقية مهددة بالاندثار ـ وهذا واقع قادم لا محالة ـ فهذا لا يعني التسليم به بسهولة ورفع راية الانزواء والتحول الرقمي دون محاولة البحث عن مخرج يضمن لها طول البقاء حتى ولو في غرفة الإنعاش عقدين من الزمن، وهذا يتطلب طفرة في السياسات التحريرية والإخراجية والمعلوماتية، يصاحبها خلق أنماط جديدة جذابة، مع ربط الإعلانات الورقية بالديجتال، وربط اشتراكات نسخ المطبوع بالديجتال كما فعلت "الواشنطن بوست"، ما جعلها تثبت مستويات توزيعها لثلاث سنوات متتالية.
وكما ظهرت الصحافة الورقية في أوروبا في القرن السابع عشر، ووصلتنا نحن العرب في القرن التاسع عشر، فإن النهاية ستكون أولًا فى أوروبا، وربما صمدت عندنا بعض الوقت لأسباب لها علاقة بوظيفة الصحافة الورقية وأنماط الملكية وارتباط الحكومات والأنظمة العربية بالصحيفة الورقية واعتبارها المتحدث الرسمي باسمها والأداة التى توثق بها قراراتها وتوجهاتها، فضلًا عن كونها مستندًا يُعتد به أمام المحاكم، بل ووسيلة لاتكتمل بدونها أي مناقصات حكومية أو تعيينات رسمية!
وختامًا، برغم عشقي أنا وغيري من آلاف الصحفيين للصحيفة الورقية ولاتكاد تغادر رائحة أوراقها أنوفنا، علينا أن نقر ونعترف، من دون أى ضغط أو إكراه، أن الصحافة الإلكترونية تشغل حيزًا كبيرًا من "صحافة الحاضر" وكل المستقبل.