Close ad

الفايننشال تايمز الاتفاق النووي فرصة إيران لإخماد نار الفتنة التي أذكتها في المنطقة العربية

17-7-2015 | 08:37
الفايننشال تايمز الاتفاق النووي  فرصة إيران لإخماد  نار الفتنة التي أذكتها في المنطقة العربيةالاتفاقا النووي الايراني
بي بي سي
نشرت صحيفة الفايننشال تايمز، مقالًا للكاتب أنور قرقاش بعنوان "هذه فرصة إيران لإخماد نار الفتنة التي أذكتها في المنطقة العربية.

يستهل الكاتب مقاله بأن الاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه حول برنامج إيران النووي تطلب مفاوضات استمرت عدة سنوات.

ثم يتساءل الكاتب إذا كانت هذه الاتفاقية سوف تجلب للشرق الأوسط الاستقرار والأمن الذي بات ملحا بالنسبة له، أم أن مفعولها سيكون عكسيا، وستؤدي إلى زعزعة الاستقرار من خلال تشجيع سباق التسلح النووي؟

ويقول كاتب المقال إن إيران سوف تتلقى 100 مليار دولار حال البدء بتنفيذ الاتفاقية، وهي مبالغ تخص إيران وكانت محتجزة ضمن العقوبات التي كانت مفروضة عليها بسبب برنامجها النووي، كذلك سوف تستفيد إيران ماديا من رفع العقوبات الاقتصادية.

ويتساءل الكاتب إن كانت ستستثمر بعض هذه الأموال في تطوير البنية التحتية وتنمية اقتصادها أم ستستخدم جزءا من الأموال لإذكاء النزاعات في المنطقة من خلال دعم الحوثيين في اليمن ونظام الأسد في سوريا وحزب الله في لبنان ؟

ويقول الكاتب إنه في حال فضلت إيران الخيار الخطأ "فإننا سنقلق على مصير منطقتنا".

ويستعرض الكاتب التدخل الإيراني في بعض النزاعات في المنطقة، وفي نهاية المقال يلقي الضوء على ما يمكن أن تفعله الآن، من خلال التعاون مع الأطراف العربية في المنطقة.

ويقول إن التطرف والطائفية من أسوأ المشاكل التي تواجه العالم العربي، وإن إيران عملت الكثير من إجل إذكائها في المنطقة، وبإمكانها الآن أن تتعاون مع الدول العربية لإخمادها.
كلمات البحث
الأكثر قراءة