Close ad

"وول ستريت جورنال": الناتو يكمل خطط قوة الرد السريع في شرق أوروبا

6-2-2015 | 11:16
وول ستريت جورنال الناتو يكمل خطط قوة الرد السريع في شرق أوروباحلف الناتو ـ أرشيفية
أ ش أ
أعلنت 6 دول أوروبية أنها ستتناوب على قيادة قوة الرد السريع الجديدة لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، إلى جانب تعهد الولايات المتحدة بالمساهمة بالمعلومات الاستخباراتية وقدرة إقامة الجسور الجوية وغيرها من أشكال الدعم الرئيسية.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية في سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني أن وزراء الدفاع أكملوا أيضا الخطط الخاصة بمراكز القيادة الجديدة بطول الجانب الشرقي للحلف، وهو جزء آخر من مجموعة إجراءات اتفق عليها العام الماضي ردًا على العدوانية الجديدة التي تظهرها روسيا.

وقال أمين عام "الناتو" ينس شتولتنبرج إن "هذا ما قمنا به اليوم، لقد كنا نحول عناصر هامة من الخطة إلى واقع".

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة الأبرز هي تشكيل ما يطلق عليه "قوة الرد السريع" التي تتألف من 5 آلاف فرد من القوات سيكون بالإمكان نشرهم في غضون 48 ساعة ، ولفتت إلى أن الناتو لم تكن لديه قوة يمكنه نشرها بهذه السرعة في السابق، وهو قصور أظهره بوضوح قدرة روسيا على حشد قوات على حدودها مع أوكرانيا بسرعة كبيرة.

وأوضحت الصحيفة أن ألمانيا تقود حاليا نسخة مؤقتة من القوة الجديدة التي من المقرر أن تبدأ عملها فعليًا العام المقبل حيث من المتوقع لإسبانيا تولي قيادة القوة أولا وعقب ذلك بريطانيا في عام 2017 ، في حين أن الدول الثلاث الأخرى الأعضاء بالناتو والملتزمة بتولي المسئولية من خلال التدوير هي إيطاليا وفرنسا وبولندا.

ونوهت الصحيفة بأن الهدف هو منح كل دولة الوقت لتجهيز قواتها وإراحتها فيما بين الفترات التي تكون على أهبة الاستعداد خلالها حيث يمثل النظام عودة إلى الغرض الرئيسي للناتو والخاص بحماية شرق أوروبا لكن بقوة أقل بدلا من مجموعات القوات.
كلمات البحث