Close ad

في ذكرى مولد خير الأنام : "محمد" الاسم الأكثر شيوعًا في العالم ويتفوق على "جورج" في أوروبا

3-1-2015 | 14:23
في ذكرى مولد خير الأنام  محمد الاسم الأكثر شيوعًا في العالم ويتفوق على جورج في أوروبا مُحمد عليه الصلاة والسلام
عبد الرحمن بدوي
في ذكرى احتفال مصر والعالم الإسلامي بمولد سيد الخلق، الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، أجرت " بوابة الأهرام" رصدًا استقصائيًّا لمدى انتشار اسم " مُحمد" في العالم بأسره، فاكتشفت - بحسب الإحصاءات العالمية للصحف والمواقع الإلكترونية -أن هذا الاسم هو الأكثر شيوعًا في معظم دول العالم، والمفاجأة أنه كسر كل التوقعات، وتفوق على اسم جورج، في أغلب الدول الأوروبية، والأعجب أن اسم "محمد" كان الاسم الأكثر انتشارًا في إسرائيل في العام 2013.

وأفردت وكالات الأنباء العالمية أخبارًا متفرقة حول انتشار هذا الاسم عالميًا ، حيث تصدر اسم " مُحمد " قائمة أسماء الذكور الأكثر شيوعا في بريطانيا، حسبما أظهر مسح نشره موقع " بيبي سنتر"، وكان الاسم الأسرع صعودًا في قائمة أسماء الإناث هو "نور" ، ليلحق باسم آخر للإناث المسلمات وهو "مريم" في قائمة المائة اسم الأكثر شيوعا، بحسب ما نشر موقع " بيبي سنتر" .

كما نشر مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي تقريرًا، أكد فيه رسميًّا، أن "محمد" كان الاسم الأكثر انتشارًا في إسرائيل في العام 2013، وذلك من خلال التقرير الذي نشره بمناسبة يوم الطفل العالمي، ونشر مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي الأسماء الأكثر انتشارا فكانت الأسماء الأكثر انتشارا للأطفال اليهود من الإناث على هذا النحو، مرتبة حسب الاكثر انتشارًا إلى الأقل، وهي : "نوعه، سارة، تاليا، مايا، ياعل، ادل".

واحتل اسم النبي محمد عليه الصلاة والسلام رأس قائمة الأسماء الأكثر انتشارا بين الأطفال المسلمين الذكور ، تلاه الاسم أحمد ، فيوسف ، ثم آدم، فيما كانت الأسماء الأكثر انتشارا بين الإناث من المسلمين :" جينا، مريم، الين، ليان، وأخيرا لين".

وكانت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، قد أكدت من قبل، أن اسم محمد قد حقق أعلى معدل للتسمى به بين البشر، حيث بلغ عدد الذين يحملون هذا الاسم المبارك 70 مليون شخص على مستوى العالم ليصبح أكثر اسم في الوجود.

وعلى الصعيد نفسه، كشفت صحيفة "ديلي تليجراف البريطانية" عن أن اسم محمد الأكثر انتشارًا بين المواليد في انجلترا، وويلز في العام‏2006،‏ وأكثر من اسم جورج نفسه ، مشيرة إلى أن مكتب الإحصاء الوطني أكد في أحدث تقاريره أنه خلال‏ العام نفسه ، تمت تسمية ‏4255‏ طفلًا باسم محمد، الذي اعتبر، مع اسم جورج هما أكثر الأسماء رواجًا من حيث تسمية الأطفال في البلدين، بحسب الصحيفة.

وأضافت أن أرقام مكتب الإحصاء الوطني كشفت عن أن 4255 مولودًا ذكرًا حملوا اسم محمد هذا العام، بالمقارنة بـ 3386 مولودًا حملوا اسم جورج، و 3755 مولودًا باسم جوزيف.

وفي إسبانيا ، قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية ، فى تقرير لها نشرته على صفحتها الإلكترونية،إن اسم نبى الإسلام محمد "صلى الله عليه وسلم" هو الأكثر شيوعا ووفرة فى العالم، حيث إن ما يقرب من 150 مليون شخص يحمل هذا الاسم.

وأشارت الصحيفة إلى أن اسم محمد فى باكستان، والهند، وبنجلاديش الأوفر، كما انتشر فى تركيا، وفى البوسنة، وفى الصحراء بإفريقيا، وفى إيران، وأفغانستان، فضلاً عن الأسماء المشتقة من اسم النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وأوضحت، فى تقريرها، أن محمد الاسم الأكثر شيوعا فى العالم، ليس فقط بسبب عدد السكان، والقوة العظيمة لهذه البلدان، ولكن أيضا لوجود عدد كبير من المهاجرين المسلمين، الذين أصبحوا فى جميع أنحاء العالم.

وقد جاء محمد هو الاسم الأكثر شعبية للمواليد الجدد فى بعض الإدارات الفرنسية، والسادس فى إسبانيا.

كما أصبح اسم "محمد" أكثر أسماء الرجال شعبية في العاصمة النرويجية أوسلو، وذلك للمرة الأولى في تاريخ هذه العاصمة الاسكندنافية الأوروبية، إضافة إلى أن اسم "محمد" أصبح واسع الانتشار في أوروبا بصفة عامة.

وتشير الإحصاءات إلي أن 4.8 ألف من شباب أوسلو يحملون اسم الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، بينما يشغل اسم "يان" المرتبة الثانية "4.7 ألف"، واسم بيير المرتبة الثالثة "4.1 ألف".

ويتمتع اسم " مُحمد" بأوسع شعبية بين أسماء الأطفال في أوسلو خلال السنوات الأربع الأخيرة ، مع أنه ترأس قائمة أسماء الرجال في العاصمة النروجية هذا العام فقط.

ويصدح اسم محمد أكثر من غيره في دور الولادة في إنجلترا وويلز في السنوات الأخيرة، وكذلك في أمستردام ، ولاهاي ، وروتردام ، وبروكسل.

أما في ميلان فيتمتع هذا الاسم بأوسع شعبية ليس بين الأطفال فحسب، بل وبين رجال الأعمال أيضا، فوفقا لإحصاءات غرفة التجارة لهذه المدينة يحمل زهاء 1.6 ألف من رجال الأعمال فيها اسم محمد.

وكشفت أرقام حديثة للمكتب الوطني للإحصاءات الـ"ONS"، في بريطانيا عن تربع اسم " مُحمد" على قائمة الأسماء الأوسع شعبية، والأكثر اختيارًا من لَدُن العائلات البريطانية ، خلال العام الماضي ، حسبما ذكرت صحيفة الـ"إندبندنت" البريطانية.

وأشارت إلى أن اسم الرسول الكريم "محمد" يجذب الآباء والأمهات البريطانيين ليختاروه اسمًا لأبنائهم الذكور، حيث بات الاسم الأكثر شعبية في المملكة المتحدة، فيما وصفت بعض الصحف البريطانية، من قبيل "برايتبارت لندن" واسعة الانتشار، تبوأ اسم نبي الإسلام مكان الصدارة ، ضمن الأسماء الأكثر اختيارًا داخل الأُسَر البريطانية، بـ"الفوز"، حيث جاء وراء اسم "أوليفر" بفارق 496 اسمًا.

وحصل اسم "محمد" على المرتبة الأولى ، ضمن الأسماء، والألقاب التي حملها الولدان الجدد في سجلات ولاداتهم ببريطانيا، بمجموع بلغ 7445 مولودًا ذَكرًا، فيما احتل الاسم بمُفردة "Muhammad" الرتبة 15 بعد أن تسمّى به 3499 مولودًا جديدًا، وجاء اسم "Mohammed" في الرتبة 23 بـ2887 تسمية، فيما حاز اسم "Mohammad" الرتبة 57 باختيار 1059 مولود ليحمله.
كلمات البحث
الأكثر قراءة