Close ad

جيروزاليم بوست: تجدد الحرب الباردة بين واشنطن وموسكو يضر بالمصالح الإسرائيلية

3-3-2014 | 14:35
جيروزاليم بوست تجدد الحرب الباردة بين واشنطن وموسكو يضر بالمصالح الإسرائيلية(صورة أرشيفية ) أوكرانيا
أ ش أ
سلطت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية الضوء على الأزمة الأوكرانية وتأثيرها على منطقة الشرق الأوسط، معربة عن مخاوف "تل أبيب" من أن يضر تجدد الحرب الباردة بين الولايات المتحدة وروسيا المصالح الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة، في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين، إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض، والأخير منشغل بالأزمة الأوكرانية التي وصفها البعض بأنها الأخطر بأوروبا منذ الغزو السوفيتي لجمهورية تشيكوسلوفاكيا في 1968.

وذكرت "أن إسرائيل ليس لها أي دخل بهذا الصراع وستبذل قصارى جهدها للنأي بعيدًا عنه.. لافتة إلى أن إسرائيل بوضوح لا تريد قول أي شيء يمكن أن يؤدي إلى أي عداء مع الولايات المتحدة حليفها الأكبر، وفي الوقت نفسه ليس لديها مصلحة في فعل أو قول أي شيء يثير غضب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من إسرائيل .

وشددت الصحيفة على "أن إسرائيل لديها علاقة جيدة وقوية مع موسكو التي تحظى بتأثير كبير على إيران وسوريا ولا ترغب في إثارة غضب موسكو بلا داعٍ" .

ولفتت إلى أن بوتين يمكنه إذا أراد أن يصعب الأمور أكثر على إسرائيل وهذا يفسر الصمت العلني الإسرائيلي بشأن الأزمة الأوكرانية، مشيرة إلى أن إسرائيل لا ترغب في التورط في هذه الأزمة كما هو الحال بالنسبة للبرازيل وسنغافورة اللتين لم تصدرا أي تصريحات حول الوضع في شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وتابعت الصحيفة "ليس فقط أن إسرائيل ليس لديها أية مصلحة في هذا الصراع بالرغم من أن هناك مخاوف واضحة على اليهود المتواجدين هناك لكن هؤلاء اليهود لديهم الفرصة لمغادرة البلاد لكن أي شيء قد تقوله إسرائيل إزاء هذا الشأن ليس له صلة حقيقية فالرئيس الأمريكي، على سبيل المثال من غير المرجح أن يلتفت إلى نتنياهو ويسأله عن بعض التصريحات الواضحة والجلية بهذا الشأن, ولذلك فإن مثل هذه التصريحات إذا صدرت لن تعني شيئا لأحد".
كلمات البحث
الأكثر قراءة