Close ad

الفاينانشال تايمز: أردوغان لا يستطيع أن يسوّق نظرية المؤامرة خارج تركيا

15-1-2014 | 18:38
الفاينانشال تايمز أردوغان لا يستطيع أن يسوّق نظرية المؤامرة خارج تركياأردوغان
بوابة الأهرام
نشرت صحيفة "الفاينانشال تايمز" البريطانية مقالاً تحليليًا مطولاً عن تركيا تحت عنوان "صدام القيم"، تحدثت فيه عن الأزمة التي تواجهها الحكومة التركية والحزب الحاكم بعد قضايا الفساد التي طالت رموزًا بارزة فيها مؤخرًا.

وأورد موقع وكالة جيهان التركية، أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عاد لاستخدام التكتيك القديم ذاته الذي استخدمه العام الماضي ضد الاحتجاجات الجماهيرية الواسعة التي خرجت ضد حكومته وفق مقال الصحيفة.

فأردوغان لجأ إلى إلقاء اللوم وتعليق مشاكله على شماعة وجود مؤامرة دولية ضخمة ضد بلاده، في الوقت الذي تحوم اتهامات الفساد والتحقيقات بشأنها حول أعضاء بارزين في حكومته وعائلاتهم، إذ أشار أردوغان في خطاب ألقاه أمام مسيرة لمؤيديه إلى أن التحقيق الذي طال أربعة من وزرائه ونجله ورجال أعمال بارزين بتهم الفساد، كان جزءًا من جهود منظمة لإضعاف تركيا، وأن بذورها كانت في يونيو عندما تجمع المحتجون في حديقة جيزي في إسطنبول".

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن "أردوغان لا يستطيع أن يسوق نظرية المؤامرة تلك خارج تركيا، حيث يُنظر إلى معركة أردوغان مع السلطات القضائية بوصفها جزءًا من نزاع كان يختمر منذ فترة طويلة مع حركة فتح الله كولن، الواعظ الإسلامي الذي كان يومًا ما حليفًا لأردوغان، والذي له نفوذه وأتباعه في الشرطة التركية والمؤسسة القضائية".

ولفتت إلى أن "تركيا التي أُحتفي بها كنجم صاعد في السوق الاقتصادية العالمية، باتت عرضة اليوم لمخاوف من أن الحكم الرشيد اقتصاديًا الذي ساعد في ازدهار البلاد في السنوات الأخيرة، قد تدهور وارتد إلى نظام أكثر شخصنة (ارتباطًا بأشخاص محددين) وأقل التزامًا بقواعد عامة، وما زالت الأسئلة المتعلقة بالفساد فيه بدون إجابة".
كلمات البحث
الأكثر قراءة