Close ad

صحيفة سعودية: استمرار الصراع في سوريا سيؤدي إلى تفتيت الدولة

8-12-2013 | 11:02
صحيفة سعودية استمرار الصراع في سوريا سيؤدي إلى تفتيت الدولةوزير الخارجية البريطاني ويليام هيج
الألمانية
حذرت صحيفة سعودية اليوم الأحد من أن استمرار الصراع في سوريا سيؤدى إلى تفتيت الدولة عن طريق الجماعات المسلحة التي تسيطر على مناطق وتعلن دولاً داخل الدولة.

وقالت صحيفة"الوطن" السعودية في افتتاحيتها والتي جاءت تحت عنوان "هكذا يكون مطلع 2014 بداية حل الأزمة السورية" إن كلمة وزير خارجية بريطانيا ويليام هيج، التي ألقاها في البحرين تشير إلى احتمال تفتيت سوريا إذا استمرت الحرب الدائرة فيها، ومنبهًا إلى أن ذلك يهدد المنطقة، لتعيد ما كانت دول المنطقة وفي مقدمتها المملكة، تحذر منه منذ بدء النزاع وقبل أن تتطور الأمور إلى ما هي عليه اليوم بوجود جماعات تسيطر على مناطق وتعلن دولاً داخل الدولة.

وأوضحت الصحيفة أن كل المؤشرات تقول إن رحيل الأسد هو الحل الوحيد لبدء العمل على إنهاء الأزمة السورية.

وأكدت الصحيفة أن النظام السوري يدرك أن أحدًا لن يقبل أن يقود بشار الأسد المرحلة الانتقالية في سوريا، وبالتالي فهو يسعى للضغط إعلاميًا على المعارضة كي ترفض حضور مؤتمر جنيف 2، وتحضره المعارضة "الموالية" التي أعدها النظام للتفاوض معه.

وأوضحت الصحيفة أن دعوة وزير الخارجية البريطاني إلى أن يكون عام 2014 هو عام حل الأزمة السورية إن اقترنت بالنية الصادقة لفعل ذلك، مع الاتفاق بين الدول الكبرى على أن يكون الحل في مطلع العام وليس التمطيط والتأجيل والتسويف لإنقاذ الشعب السوري من المعاناة التي يمر بها، فيعود المهجرون وتبدأ مرحلة البناء وإعمار ما خربته الحرب.
كلمات البحث