Close ad

آن باترسون تتعهد باستمرار الضغط على مصر لتنفيذ "خارطة الطريق" وتنفي تراجع النفوذ الأمريكي في القاهرة

20-9-2013 | 09:12
آن باترسون تتعهد باستمرار الضغط على مصر لتنفيذ خارطة الطريق وتنفي تراجع النفوذ الأمريكي في القاهرةآن باترسون
بوابة الأهرام
تعهدت السفيرة الأمريكية السابقة لدى مصر، آن باترسون، بالعمل لاستمرار الضغوط على مصر لتحقيق المسار الديمقراطي وتنفيذ "خارطة الطريق" وتشكيل حكومة مدنية منتخبة.

وحسب صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم، فإن باترسون قالت ،خلال شهادتها أمام لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب التي تناقش ترشحها لمنصب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، إنه من المتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط فترة طويلة من الاضطرابات وعدم الاستقرار.

وأوضحت أن النفوذ الأمريكي لم يتراجع في منطقة الشرق الأوسط وفي مصر، وأن ما حدث في الشهور الأخيرة من تغيير النظام وإعلان حالة الطوارئ أثار الكثير من القلق، وقالت: سنفعل كل ما في وسعنا لدفع القادة في مصر لتنفيذ (خارطة الطريق).


وحول تأثير المساعدات الأمريكية لمصر في تشكيل نفوذ وضغط على المصريين، خاصة بعد إلغاء تدريبات "النجم الساطع" وتأجيل تسليم طائرات "إف 16" لمصر، قالت باترسون: "الرئيس باراك أوباما أشار بمراجعة برامج المساعدات لمصر؛ لتعكس الحقائق الجديدة.. خاصة في ما يتعلق بالمساعدات العسكرية. لكني لا أستطيع التكهن بنتائج ذلك ولم نتخذ قرارًا بعد بشأن برامج المساعدات لمصر".

وأضافت أنه "ليس فقط المساعدات هي التي يمكن أن تشجع الحكومة المصرية على المضي في طريق الديمقراطية، وإنما قضايا تتعلق بالسياحة والاستثمار، حيث تراجع هذان المجالين بشكل كبير. وهناك الكثيرون من داخل الحكومة ومن مجتمع الأعمال يرون ضرورة واحتياجًا كبيرًا لعودة الاستثمارات والسياحة لمصر".

ونفت باترسون تراجع النفوذ الأمريكي في مصر في الوقت الحالي مقارنة بسنوات مضت، وقالت: "لا أظن أننا تراجعنا، لكن المشهد الآن أن هناك حجمًا كبيرًا من البطالة لدى الشباب الذين أصبحت لديه القدرة على التواصل من خلال وسائل لم تكن متاحة من قبل".

وأوضحت أن "هناك تحديات كثيرة تواجه مصر، وإجراء الانتخابات ليس كافيًا، لأنها تفتقد للقواعد الدستورية. ويجب أن نساعدهم على تطوير دور القانون وتشجيع مشاركة الأقليات وتعزيز عمل منظمات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان، وهي التحديات التي تواجهنا في منطقة الشرق الأوسط".

ووعدت باترسون في حال إقرار الكونجرس تعيينها مساعدًا لوزير الخارجية لشئون الشرق الأدني بالعمل على حماية أمن إسرائيل ومنع إيران من تطوير أسلحة نووية وتشجيع العراقيين على ملاحقة المهاجمين على "مخيم أشرف".
كلمات البحث