Close ad

توكل كرمان في "الجارديان": دعمت معارضي مرسي لكنني أرفض النظام الحالي.. وتنظيم القاعدة استهزأ بالإخوان

9-8-2013 | 10:09
توكل كرمان في الجارديان دعمت معارضي مرسي لكنني أرفض النظام الحالي وتنظيم القاعدة استهزأ بالإخوانتوكل كرمان
بوابة الأهرام
جددت توكل كرمان، الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، انتقادها لتدخل الجيش المصري للإطاحة بمحمد مرسي من سدة الحكم، وذلك على خلفية منعها مؤخرًا من الدخول إلى مصر لأسباب أمنية.

وقالت كرمان في مقال لها نشرته صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الجمعة، إنه على الرغم من دعمها لمعارضي الرئيس المعزول محمد مرسي إلا أنها ترفض نظام الحكم الحالي الذي وصفته بأنه "وحشي وغير شرعي"حسب زعمها.

وذكرت الناشطة اليمنية أن الحجة الأبرز للإطاحة بمرسي كانت حالة الانقسام الموجودة إلا أن ما حدث جعل الانقسام أعمق والاستقطاب أشد.

وأضافت أن موقفها الداعم لمظاهرات 30 يونيو ضد مرسي تغير بعد ما وصفته بـ"انقلاب الجيش" ضد قيم ثورة 25 يناير.

وحذرت كرمان من أن "نظاما استبداديا" يسعى حاليا لتوطيد أركانه في مصر،حسب قولها، مشيرة إلى أن ثورة يناير كفلت حرية التعبير والتجمع، "لكن ضاع كل هذا سدى."

وقالت إنه "غير واقعي ومن الظلم تحميل مرسي المسئولية عن تحقيق رخاء اقتصادي خلال عام واحد من الحكم، فالرجل ورث من النظام السابقة تركة ضخمة من الفشل والانهيار المؤسساتي.".

ونبهت إلى أن تداعيات "الانقلاب" على الديمقراطيات الناشئة في العالم العربي ستكون "مدمرة"، فسرعان ما ستفقد الشعوب إيمانها بالعملية الديمقراطية مما سيفسح الطريق أمام جماعات متطرفة.

وأشارت إلى أن تنظيم القاعدة وأنصاره استهزأوا بجماعة الإخوان المسلمون وقالوا إن الحل لن يأتي عبر صناديق الاقتراع بل باستخدام السلاح.
كلمات البحث