Close ad

"شهاب الدين" لوفد اليونيسكو: غياب المحاسبة سبب فوضى الإعلام فى مصر

16-1-2013 | 18:51
بهاء مباشر
أكد المهندس فتحي شهاب الدين، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشورى، أن غياب المحاسبة سبب الفوضى الإعلامية التي نعيشها في مصر، وأن حوار الثقافات هدف يتبناه المجلس خاصة أن الحضارة العربية شهدت امتزاجًا بأوروبًا في تاريخها العريق.

وجاء ذلك على هامش ورشة العمل التي عقدت برعاية شبكة الصحفيين والباحثين الشبان بالشرق الأوسط التابعة لمنظمة اليونسكو ومنظمة التربية الإعلامية، والتي احتضنتها كلية الإعلام بجامعة القاهرة، بحضور 60 صحفيًا من مصر والعالم العربي.

وهدفت الورشة لدعم حوار الثقافات ومعرفة الآخر وأوصت في ختامها بإصدار مجلة إلكترونية تنطلق من القاهرة وتخاطب العالم.

وقد أكد شهاب الدين أن إسبانيا تمتلك صلة تاريخية بمصر منذ أمد بعيد، حيث دولة الأندلس، ويجب دعم الحوار معها ، وأكد أن هدف اللجنة حاليًا الإطلاع على تجارب الإعلام الناجحة في العالم، ومن ذلك رغبتهم بزيارة تليفزيون البي بي سي في بريطانيا.

وأكد شهاب أن مصر ستشهد بموجب الدستور الجديد هيئة وطنية للإعلام هدفها سد الفراغ الناشيء عن عدم وجود تنظيم للإعلام المقروء أو المسموع والمرئي ، لا من جهة التنظيم ولا الممارسة والنتيجة أن أداء الإعلام يوجه نحو هدم البلد وليس البناء ونشر الفتن.

وقد أشار الدكتور سامى طايع رئيس المنظمة الدولية للتربية الإعلامية و عضو لجنة خبراء التربية الإعلامية باليونسكو أن الهدف من الدورة وإنشاء الشبكة نشر مفهوم الثقافة الإعلامية والمعلوماتية على مستوى العالم. ودعا طايع لنشر ثقافة الديمقراطية والحوار مع الغير ونشر مفهوم التفكير النقدى لدى الشباب.

من جهة أخرى، أشار "طايع" إلى أن الاتحاد الأوروبي مؤخرا أوصى بتدريس الثقافة الإعلامية، أما نظيره الإسباني فقال إنه سيرسل تقريره حول المخالفات الإعلامية بأوروبا لمجلس الشورى بالقاهرة للاستفادة من التعامل معها.

وشهد اللقاء من الجانب الإسباني عددا من خبراء التربية الاعلامية بالاتحاد الأوروبى من بينهم مانويل جوسيه والدكتورة ماريا خوسيه، نائب رئيس جامعة برشلونة.

وأشار محمد الأشقر، المنسق الإقليمى للشبكة، إلى أن الفكرة ليست في وضع العقوبات ولكن لابد من وجود جهة للسيطرة على ممارسات الأداء، ورد "شهاب" بأن الهيئة الوطنية ستقوم بهذا الدور وتتولى الإشراف على مواثيق الشرف والتراخيص والمعاقبة وكل الأمور التنظيمية.
كلمات البحث
الأكثر قراءة