Close ad

هوريكسون: يجب على الصحفيين المصريين أن يقدموا نموذجهم الإعلامي قبل أن يفرض عليهم

2-10-2012 | 22:34
هوريكسون يجب على الصحفيين المصريين أن يقدموا نموذجهم الإعلامي قبل أن يفرض عليهمبي بي سي
عمرو حسن
نظمت لجنة التدريب والتطوير بنقابة الصحفيين ندوة بعنوان "التعريف بالنموذج البريطاني في التنظيم الذاتي" والتي حضرها بيتر هوركسون رئيس الخدمة الإخبارية بشبكة "بي بي سي" العالمية وعبير سعدي مقرر اللجنة ووكيل المجلس، حيث تم التعرض لكيفية إدارة وسائل الإعلام في بريطانيا والتنظيم داخل هيئة الإذاعة البريطانية.

وأبدى هوريكسون إعجابه بتحرك الصحفيين المصريين في اتجاه تنظيم المهنة ونصحهم في الوقت نفسه بالتحرك مبكرا لتقديم النموذج الخاص بهم بدلا من أن يتم فرض نموذج بعينه عليهم.

وفي إطار عرضه للنموذج البريطاني، ممثلا عن مجلس أوف كوم أكد هوركسون ضرورة فرض استقلالية المجالس المنظم للمهنة كي تقوم بدورها بالتحقيق في شكاوى المواطنين أفرادا أو مجموعات ضد وسائل الإعلام، بدلا من التقاضي والاستعاضة بالتحقيق على المستوى المهني واتباع الصحفيين لمواثيق العمل.

ولفت هوركسون إلى أن القانون في بريطانيا ينظم سبل تمويل مجلس التنظيم الذاتي عن طريق ضريبة تفرض على كل أسرة لديها تليفزيون.

ووجه الحاضرون عدة أسئلة منها تأثير الأزمات والفضائح الأخيرة ومنها فضيحة التنصت على الهواتف التي ارتكبتها مؤسسة "نيوز أوف ذا ورلد" واقتبس هوركسون كلمة للقاضي ليفسون الذي يتولى التحقيق في هذه القضية عندما قال: إن تأثير الصحافة على حياة الناس مهم له كفالة حريتها.

ووافق هوركسون على دراسة التصور المبدئي الذي أعده صحفيون مصريون برئاسة النقابي رجائي الميرغني تحت رعاية النقابة وبدعم فني من اليونيسكو وأبدى ملاحظات عليه.

وداعب الحاضرون هوركسون خارج القاعة بالقول: سمعنا أن بي بي سي تنوي تخفيض رواتب العاملين بالأقسام لاعربية" وضحك الضيف وأكد أهمية هذه الأقسام بالنسبة للشبكة.
كلمات البحث