Close ad

رئيس مؤتمر المصريين فى الخارج: لدينا مليون و200 ألف عالم مصرى يعملون بالخارج

11-7-2012 | 11:18
قال المهندس "محمد ريان"، رئيس مؤتمر المصريين في الخارج إنهم يهدفون من هذا المؤتمر الذي يعقد كل 4 أو5 سنوات إلى ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم مصر والمشاركة في بنائه من خلال تعريفهم علي فرص الاستثمار وتحويل أموالهم إلى دعم للاقتصاد المصري ونقل التكنولوجيا الموجودة بالخارج إلي مصر.

وأوضح "ريان" خلال لقائه في برنامج "استديو البلد" علي قناة "صدي البلد" الذى تقدمه الإعلامية دينا رامز، أنه منذ بداية الثورة المصرية في 25 يناير شجعنا المصريين علي تحويل أموالهم إلي مصر، واستجاب عدد كبير منهم بالفعل لذلك حتى زادت تحويلات المصريين بالخارج من 10 ملايين إلي 14.2 مليون دولار.

لافتًا إلى أن عدد المصريين بالخارج طبقاً لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بلغ 7 ملايين و100 ألف مصرى، في حين أن تقديراتنا تقول إن عددنا حوالي 10 ملايين مصرى.

وأوضح أن القائمين علي المؤتمر الحالي يبحثون مع الهيئة العامة للاستثمار ما هي المشروعات التي يمكن أن يشارك بها المصريين بالخارج، لنساعدهم في الترويج لها في الخارج سواء بين المصريين أنفسهم أو بين المستثمرين الأجانب .

وكشف خلال اللقاء عن أن عدد العلماء المصريين في الخارج يزيد علي مليون و200 ألف عالم يمثلون ثروة كبيرة من خيرة علماء العالم، منهم حوالي 830 عالمًا متخصصًا في العلوم النادرة مثل الفيزياء والكيمياء الحيوية والفيزياء النووية وغيرها، هذا العدد من العلماء المصريين المتميزين يتمركز 52% منه في أمريكا و35% في أوروبا الغربية و13% في دول مثل أستراليا واليابان .

وأشار إلي أن مصر تعد خامس دولة مصدرة للعمالة علي مستوي العالم، إلا أنها ليست لديها أي برامج لتدريب المصريين؛ لكي يكونوا مؤهلين لاقتحام سوق العمل بالخارج، هذا بجانب عدم وجود التنسيق بين المصريين في الخارج والوزارات المعنية داخل مصر .
كلمات البحث