Close ad

تقرير: رئيس الموساد استهدف سرا "جس نبض" واشنطن بشأن ضرب إيران

13-2-2012 | 12:10
أ ش أ
ذكرت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية أن تقريرا إخباريا صدر اليوم الإثنين قد كشف أن زيارة رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (موساد) تامير باردو السرية الأخيرة لأمريكا كان الهدف منها التعرف على ردود فعل المسئولين الأمريكيين. إزاء الهجوم الإسرائيلي المحتمل على المنشآت النووية الإيرانية.

وقالت الصحيفة - في سياق نبأ أوردته على موقعها الإلكتروني - إن التقرير الذي بثه موقع "ديلي بيست" الإخباري الأمريكي أفاد بأن باردو حاول خلال زيارته التعرف على الموقف الأمريكي المحتمل في حال قيام إسرائيل بضرب منشآت إيران النووية برغم اعتراض واشنطن على هذا الأمر.

وأوضح التقرير أن باردو - بحسب مسئولين أمريكيين - وجه مجموعة من الأسئلة لكبار المسئولين بإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما من أبرزها استفساره عن الموقف الأمريكي والإسرائيلي إزاء إيران، ومدى استعداد الدولتين لضرب إيران، وما إذا كان عدم تنفيذ الهجوم في الفترة الحالية يعني تنفيذه في فترة لاحقة، وما الذي سيمثله شن إسرائيل لهذا الهجوم تحت أي ظرف بالنسبة لواشنطن.
وأضاف التقرير أن إسرائيل امتنعت أخيرا عن إمداد أمريكا بمعلومات مهمة تتعلق بتجهيزات تل أبيب العسكرية.
في سياق متصل، أشارت (هآرتس) إلى أن لجنة الاختيار المختصة بالاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي عقدت جلستها أخيرا بحضور رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي إيه) ديفيد بيتريوس ورئيس المخابرات القومية جيمس كلابر.
وقد شهدت الجلسة قيام رئيستها ديان فينشتاين بسؤال كلابر حول ما إذا كانت إسرائيل لديها النية لضرب منشآت إيران النووية، فأجاب بأنه يفضل مناقشة الأمر بشكل سري، وبتوجيه السؤال نفسه لبيتريوس أكد رئيس ال(سي أي إيه) أنه التقى رئيس الموساد في وقت سابق من الشهر الجاري حيث أعرب الأخير عن مخاوف إسرائيل المتزايدة تجاه الطموح النووي الإيراني.
كلمات البحث
الأكثر قراءة