Close ad

"الإفتاء السعودية" تعتبر الصحفي المتهم بالإساءة للنبي محمد كافرًا

9-2-2012 | 18:28
وكالات الانباء
اعتبرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية الذي يرأسها مفتي المملكة عبدالعزيز آل الشيخ أن الصحفي والشاعر الشاب حمزة كاشغري المتهم بالإساءة للنبي محمد عبر تويتر "كافر" و"مرتد" يجب محاكمته.

ويأتي ذلك فيما تؤكد الصحف السعودية أن كاشغري فر إلى دولة آسيوية قد تكون ماليزيا، وأن مذكرة توقيف صدرت بحقه وسط استمرار الجدل الكبير حول كتاباته التي أغضبت الرأي العام في المملكة.

واعتبرت اللجنة في بيان أن كاشغري "تطاول على الله تعالى وشكك في وجوده" كما "استهزأ" بالنبي محمد.

وشددت اللجنة على أن "علماء الإسلام في جميع الأعصار والأمصار اجمعوا على كفر من استهزأ بالله ورسوله أو كتابه أو شيء من الدين، وأن من استهزأ بشىء من ذلك وهو مسلم، فهو كافر مرتد عن الإسلام".

وأضاف البيان إن "الواجب على ولاة الأمر محاكمته شرعا كما أن الواجب على عموم المسلمين الحذر من مثل ذلك، سواء بالقول أو بالكتابة أو بالفعل، حذرا من غضب الله وعقابه والردة عن دينه وهو لا يشعر".

ونسب إلى كاشغري عدد من الرسائل عبر تويتر تشبه الخواطر واعتبرت مسيئة جدا للنبي محمد. كما نسب بيان لجنة الإفتاء إلى كاشغري رسائل أخرى تناولت الذات الإلهية.

ومن هذه الرسائل "نيتشه قال مرة إن قدرة الإله على البقاء ستكون محدودة لولا وجود الحمقى (...) ماذا سيقول لو رأى الهيئة" في أشارة إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (المطاوعة) في السعودية.

وتثير قضية كاشغري عاصفة في الإعلام السعودي وخصوصا عبر موقعي تويتر وفيسبوك. حتى إن مجموعة انشئت على فيسبوك للمطالبة باعدامه باتت تضم أكثر من ألف عضو.

لكن الداعية سلمان العودة دعا إلى تقبل توبة كاشغري وعدم تضخيم الأمور خصوصا أنه أعلن توبته عما كتب.ودعا كتاب آخرون إلى القبول بتوبة كاشغري.

وكتب كاشغري الذي كان يعمل في صحيفة البلاد بمناسبة عيد المولد النبوي الذي لا تحتفل به المملكة "في يوم مولدك لن انحني لك، لن اقبل يديك، ساصافحك مصافحة الند للند، وابتسم لك كما تبتسم لي واتحدث معك كصديق فحسب".

وتابع كاشغري "في يوم مولدك أجدك في وجهي أينما اتجهت. ساقول إنني أحببت أشياء فيك، وكرهت أشياء أخرى ولم أفهم الكثير من الأشياء الأخرى. ساقول إنني أحببت الثائر فيك، لطالما كان ملهما لي ولم أحب هالات القداسة، لن اصلي عليك".

وفور نشر هذه الرسائل، قوبلت بردود فعل غاضبة وساخطة من جميع المشاركين في تويتر الذين طالبوا بمحاكمة الكاتب وتطبيق الحد الشرعي عليه.

وسرعان ما قدم كشغري اعتذارا قائلا "يزعمون أنني تطاولت عليك وأنا الذي استحضرك دائما كقدوة والله لم أكتب ما كتبت إلا بدافع الحب للنبي الأكرم لكنني أخطأت وأتمنى أن يغفر الله خطئي، وان يسامحني كل من شعر بالاساءة".

وقال وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجه على موقعه في تويتر "وجهت بمنعه من الكتابة في اي صحيفة او مجلة سعودية مع اتخاذ الإجراء القانوني حيال ذلك. بكيت وغضبت من أن يتطاول أحد على مقام النبوة بكلام لا يليق بمسلم يخاطب سيد الخلق أجمعين.
كلمات البحث
الأكثر قراءة