Close ad

"نيويورك تايمز": الأزمة الاقتصادية الأوروبية تحول أنظار تركيا نحو المنطقة

5-12-2011 | 11:14
أ ش أ
ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن تركيا وجهت تطلعاتها نحو الشرق الأوسط بشكل متزايد فى الأونة الاخيرة بدلا من الغرب فى أعقاب الأزمة الاقتصادية، التى تعصف حاليا بالاتحاد الأوروبي وأثار تساؤلا هو.. هل سترفض تركيا الاتحاد الأوروبي قبل أن يرفضها الاتحاد الأوروبي؟
واعتبرت الصحيفة الأمريكية - فى سياق تحليل اخبارى على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين - أن الأزمة الاقتصادية التى تهدد الدول الاوروبية بشدة فى الوقت الحالى بالإضافة إلى الاضطرابات التي شهدتها المنطقة العربية خلال ثورات الربيع العربي، مهدت الطريق لتركيا لتمارس نفوذها كقوة اقليمية فى المنطقة، وقلص من رغبتها فى الانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبى.
وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان كان يطمح منذ توليه لمهام منصبه في عام 2002، فى تحقيق هدف تركيا المنتظر - الانضمام الى الاتحاد الأوروبي - مشيرة إلى تركيزه لأهداف حزب "العدالة والتنمية" لتناول القضايا الهامة مثل حقوق الأقليات وتقليص القيود المفروضة على حرية التعبير في تركيا، وذلك للنهوض بالبلاد والارتقاء إلى المعايير الغربية.
ولفتت الصحيفة إلى أن محاولات تركيا للانضمام للاتحاد الاوروبى كانت تلاقى بعض الشكوك و"الازدراء" من قبل بعض أعضاء الاتحاد الاوروبى، ولذلك قام بعض الأعضاء بدفع المفاوضات نحو طريق مظلم لم يسفر عن شىء.
كلمات البحث
الأكثر قراءة