Close ad

"التعليم العالي" تنتهي من خطة "البعثات".. وتشدد على زيادة "الوافدين" لرفع الدخل 10 أضعاف

8-1-2016 | 18:19
التعليم العالي تنتهي من خطة البعثات وتشدد على زيادة الوافدين لرفع الدخل  أضعافالدكتور أشرف الشيحى
محمود سعد
بعد الانتهاء من برنامج الوزارة للعرض على مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، لعرضه على البرلمان المقبل، المقرر عقد أولى جلساته 10 يناير الحالي، فقد أعدت وزارة التعليم العالي برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي خطة لتطوير قطاع البعثات والوافدين.

وجاء ضمن برنامج الوزارة فى قطاع البعثات والبحث العلمى:

- تحديد أفضل 20 جامعة في جميع التخصصات من خلال المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج؛ بحيث يتم إرسال بعثات أكثر إليها وبتكلفة أقل.

- تخفيض المصروفات بالجامعات المختلفة من خلال عقد اتفاقيات مع الجامعات.

- مقترح زيادة رسوم معادلة الشهادات الدراسية الأجنبية والوطنية فوق المتوسطة.

- زيادة أعداد الطلاب الوافدين بهدف زيادة العملات الأجنبية؛ مما يترتب عليه تعظيم الدخل القومي، بحيث يصل إلي 10 أضعاف الرقم الحالي.

- مقترح زيادة رسوم توثيق اعتماد المكاتب الثقافية لشهادات الثانوية العامة الممنوحة من الدول المختلفة، ووضع اعتماد المكتب كشرط للتقدم لمكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي.

- مقترح زيادة رسوم وضع الطلاب المصريين الذين يدرسون خارج مصر تحت الإشراف العلمي للوزارة.

وأكد الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك 90% من الموازنة المخصصة للتعليم العالى من الدولة و10% من الميزانية من القطاع الخاص، قائلا: "لابد من إعادة النظر فى ذلك، والقطاع الخاص أو قطاع الصناعة لابد من توفير استثمارات له للعمل بالتعليم العالى، وتحويل التعليم العالى والبحث العلمى لمؤسسة قادرة على خدمة نفسها والتمويل الجزئى لمشكلاتها".

وشدد الوزير على أن برنامج الوزارة للحكومة للعرض على البرلمان "قوي" ويشمل العديد من الأمور الخاصة، "القانون الجديد للجامعات - التعليم المفتوح- أعضاء هيئة التدريس - قانون المستشفيات الجامعية - التوسع فى إنشاء الجامعات- تعديل قواعد التنسيق "، بالإضافة إلى البحث العلمي.
كلمات البحث