Close ad

جامعة القاهرة في 2017.. استبعاد أساتذة الإخوان وتقدم في التصنيف العالمي واكتشافات أثرية مذهلة

15-12-2017 | 15:03
جامعة القاهرة في  استبعاد أساتذة الإخوان وتقدم في التصنيف العالمي واكتشافات أثرية مذهلة جامعة القاهرة ليلاً
محمود سعد

أنشطة كثيرة وفعاليات متعددة وقرارات مهمة، شهدها عام 2017 بجامعة القاهرة، سواء خلال النصف الأول من العام قبيل فترة انتهاء الدكتور جابر نصار، أو مع بداية عهد جديد للدكتور محمد عثمان الخشت، وإن كانت قرارات الأخير الأقوى من بين معظم القرارات، لاسيما بعد دحر أساتذة منسوبين إلى جماعة الإخوان، واتخاذ قرارات بفصل 5 أساتذة مدرجين على قوائم الإرهاب، بخلاف الدكتور عمرو حمزاوي، لانقطاعه عن العمل، وتغيبه بدون إذن مما خالف قواعد قانون تنظيم الجامعات.

"نصار" والتنمية

ظل الدكتور جابر نصار رئيسًا لجامعة القاهرة، حتى 31 يوليو الماضي، واصل خلال فترته تحقيق تنمية الجامعة وكان يستهدف الوصول بها إلى مصاف الجامعات العالمية، لاسيما اهتمامه المعهود بالبحث العلمي وتصريحاته الصحفية والمتلفزة بضرورة أن ترعى الجامعات المصرية البحث العلمية كوسيلة لتحقيق النمو وأحد أهم الوسائل لتحقيق التمويل الذاتي لموارد الجامعات.

فمنذ توليه رئاسة الجامعة في العام 2013، سعى لتحقيق الإنجازات، وإزالة العراقيل أمام تحقيق التنمية بالجامعة، فجابه أعمال التطرف وواجه افتراءات الإخوان الذين لاحقوه بسهامهم طيلة فترة حكمه، واستطاع أن يقضي على وجودهم بالجامعة، وتطهير حرم الجامعة منهم، بجانب عدد من الفعاليات المتنوعة.

شهد العام  2017 العديد من الأحداث، إبان تولي "نصار"، أمور الجامعة أهمها:

حمام السباحة

في يونيو الماضي، افتتح "نصار" حمام السباحة الأوليمبي الجديد بملاعب الجامعة، بالمدينة الجامعية للطلبة، بمواصفات دولية، يتكون من 10 حارات ونظام تدفئة بتكلفة بلغت 18 مليون جنيه، مع تجديد حمام الجامعة القديم المخصص للتدريب لمختلف الأعمار والسباحة، وإقامة المسابقات الجامعية بأنواعها المختلفة.

تصنيف الجامعة

حلت جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وفقًا لتقرير "كيو إس"  الدولي لتصنيف الجامعات لعام 2017، وتقدمت 70 مركزًا، لتصبح الجامعة المصرية الوحيدة المصنفة ضمن فئة الـ500 الأفضل، احتلت خلاله الترتيب 482 عالميًا،.

عقد أبوالريش

وقع نصار، في 19 أبريل الماضي، عقد إنشاء مستشفي أبوالريش الجديد علي قطعة الأرض التي تبرع بها أحد البنوك، بمقر السفارة المصرية بطوكيو، بتمويل ياباني في صيغة منحة لا ترد بقيمة ١٨ مليون دولار.


ويأتي هذا التعاقد بهدف إنشاء مستشفى جديد يخفف الوطأة على المستشفى القديم، ويسعى لاستقبال الحالات الجديدة، فالمبنى الجديد مكون من 7 أدوار على مساحة 500 متر خلف المبنى القديم، ليتم تخصيصه للعيادات الخارجية، مما يخفف الضغط على المبنى القديم بإتاحة عدد من الأسرة، وستكون الخدمة الطبية به وفقا لمفاهيم جديدة.

الاكتشاف الأثري

اكتشاف أثري هام بمنطقة تونة الجبل بمحافظة المنيا، عبارة عن مقبرة ضخمة تتبع طراز "الكاتا كومب" المقابر المنحوتة في الأرض أو في الصخر"، تم اكتشافات داخل المقبرة عن معالم أثرية مهمة وغير مسبوقة، منها 12 مومياء سليمة كاملة فضلًا عن بقايا مومياوات وعظام كثيرة، بالإضافة إلى التحف المصنوعة من الفخار، وغيره.

نصار رئيسًا لقسم القانون العام بكلية الحقوق

تولى الدكتور جابر نصارمنصب رئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق، وذلك بعد انتهاء ولايته في رئاسة جامعة القاهرة، وأكد أن القانون يقضى بتعيين أقدم أساتذة القسم بمنصب رئيس القسم حال خلو المنصب، وأن المنصب أصبح شاغرا اعتبارا من 1 أغسطس، وأن القانون يقضى بتعيينه بالمنصب، لأنه أقدم الأستاذة بالقسم، وأنه يفرق سنًا عن الأستاذ الثانى بالقسم بنحو 15 عاما، كما أنه درس له بالكلية.

ولاية الخشت

بداية تولي الدكتور محمد عثمان الخشت، رئاسة جامعة القاهرة، الاهتمام بتحويل الجامعة إلى جامعة من الجيل الثالث"جامعة ذكية"، تعمل على تطوير عقلية الطالب، وليس فقط توصيل المعلومة للطالب، ولكن استفادته للعمل وأن يكون قادرا على مواكبة التطوير بالعالم.

عمل الخشت، على وضع وثيقة للتنوير، بالجامعة، من خلال مجلس يرأسه، يضم العديد من الخبراء، سواء من السياسة أو الثقافة أو الفن، مع وضع روشتة للموسم الثقافي للطلاب بالعام الجامعي.

وتهدف الوثيقة، دخول الجامعة عصر "الجیل الثالث" الذي يجمع بین التعلیم والبحث العلمي واستغلال وتوظیف المعرفة في التنمیة الشاملة للدولة الوطنیة بوصفھا تنمیة ثقافیة وعلمیة واقتصادیة واجتماعیة، تنمیة للعقول والموارد والدولة والمجتمع والفرد، عدم الاكتفاء بإنتاج موظفین وعلماء، بل العمل على تخریج رواد أعمال، والتوجه نحو العالمیة والتوأمة مع جامعات الجیل الثالث، والتحول نحو وضع المراكز البحثیة والخدمیة أعلى قائمة الأولویات، والتحول نحو الإدارة اللامركزیة وحوكمة الإدارة الأكادیمیة والأخلاق العالمیة وأخلاقیات الأعمال، وغیرھا من متطلبات عصر الحداثة والتنویر والتقدم، ومن خلال تحلیل للوثیقة التي تم إصدارھا، من قبل المجلس الذي تم تشكیلها.

توصيات الوثيقة

وخرجت الوثيقة، بتوصیات، منها تأسیس تیار عقلاني عربي مقاوم للإرهاب والتطرف والرجعیة والأصولیات الجامدة التى تدعو إلى إبطال إعمال العقل فى فھم الواقع أو في فھم النصوص الدینیة، مع الانفتاح على تجارب التنویر الأخرى والتیارات العالمیة وتاریخ الأفكار والفنون.

فصل أساتذة الإخوان

صدور قرارات، بفصل 5 من أعضاء هيئة التدريس، لانتمائهم لجماعة الإخوان المحظورة، منهم: الدكتور رشاد محمد علي البيومي أستاذ بكلية العلوم، والدكتورة باكينام رشاد حسن الشرقاوي أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتور عصام الدين عبد الحليم حشيش أستاذ بكلية الهندسة، والدكتور أحمد محمد الزهيري أستاذ بكلية الزراعة، والدكتور عبد الرحمن عمر الشبراوي أستاذ بكلية الصيدلة، كذلك شملت القرارات إنهاء خدمة الدكتور عمرو حمزاوي الأستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بناء على مذكرة من الكلية، نتيجة تغيبه عن الكلية دون إذن وانقطاع عن العمل، وهو ما يخالف القانون.

حيث أكد رئيس الجامعة، أن تلك القرارات، جاءت وفقا لوثيقة التنوير، وأنها ليست حبرًا على ورق والجامعة تتعامل وفقًا للقانون، وحماية حرم الجامعة، من التطرف والإرهاب.

محاضرات الطلاب

كذلك شهت فترة "الخشت"، بعد توليه المنصب، بدأت الجامعة فى استضافة العديد من الرموز واستقدامهم لإلقاء محاضرة للطلاب، بينهم عالم الآثار الكبير، زاهي حواس، وكذلك إقامة الحفلات، بحضور الموسيقار عمر خيرت، في حفلتين.

الامتحانات

امتحانات الجامعة قائمة، على نظام "بابل شيت"، والذي ساهم بشكل كبير في انخفاض نسبة الغش بالامتحانات حسب ما صرح به الخشت، مع وضع أسئلة جديدة عن حل المشكلات بالتيرم الثاني من العام الجامعي الحالي، وهي أسئلة تعتمد على الفهم والابتكار والإبداع، بعيدًا عن الحفظ والتلقين.

فرع الجامعة الدولي

أكد الخشت، أن فرع الجامعة الدولي، أحد أهم أولوياته، وكذلك حلم إنشاء جامعة القاهرة الأهلية بالعاصمة الإدارية الجديدة، مع تخصصات حديثة ويكون التعليم فيها مجاني ومتاح لكافة طبقات الشعب، مع إجراءات إنشاء جامعة القاهرة الدولية بالشيخ زايد لاستقبال الطلاب ‏الأجانب والوافدين والقادرين من المصريين ببرامج جديدة وشراكات مع جامعات ‏أجنبية.

كلمات البحث
الأكثر قراءة