Close ad

انتخابات الجامعات تدخل "الرمق الأخير"..الانتهاء من الطعون والدعاية الانتخابية..ورؤساء الاتحادات نهاية الأسبوع

8-12-2017 | 10:33
انتخابات الجامعات تدخل الرمق الأخيرالانتهاء من الطعون والدعاية الانتخابيةورؤساء الاتحادات نهاية الأسبوع٫
محمود سعد

تدخل الانتخابات الطلابية، خلال الأسبوع الحالي، المرحلة الأخيرة من الاستحقاق الطلابي بالعام الجامعي الحالي 2017 -2018، حيث من المقرر أن تبدأ الجولة الأولى للانتخابات الأحد المقبل، وفقا للجدول الزمني الذي حددته وزارة التعليم والبحث العلمي للانتخابات.

كانت الجامعات قد فتحت باب الترشح للجامعات فى 29 من الشهر الماضي، يوما واحدا، ثم بدأت في إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين، ثم بدأت عملية تقديم الطعون، ثم فحصها.

وقد شهدت الجامعات، أمس الخميس، في يوم الدعاية الانتخابية من الطلاب المرشحين للانتخابات، حالة من الهدوء، دون وجود أي إقبال من طلاب الكليات على الدعاية الانتخابية، والاهتمام بها، حيث اعتمد العديد من الطلاب، خلال حملاتهم الانتخابية، على الهتاف بالتغيير في الأنشطة الطلابية في جامعات "القاهرة – عين شمس – حلوان".

ففي جامعة عين شمس، بلغ إجمالى أعداد الطلاب المتقدمين للانتخابات 936 طالبا ممن تنطبق عليهم شروط اللائحة الطلابية الجديدة.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الطلابية الأحد المقبل الموافق 10 من ديسمبر الجارى فى 8 كليات، هى: الآداب والعلوم والألسن والهندسة والبنات والزراعة وطب الأسنان والتمريض.

وعن الفرق التى ستجرى بها انتخابات الاتحادات الطلابية فهى: الفرقة الأولى فى كلية الآداب، والفرقة الأولى بكلية العلوم، والفرق الأولى والثانية والثالثة بكلية الألسن، والفرق الثانية والثالثة والرابعة بكلية طب الأسنان، والفرقة الثانية بكلية التمريض، والفرق الأولى والثانية والثالثة بكلية البنات، وستكون الاتحادات الطلابية لباقى الفرق بالتزكية.

أما فى كليتى الزراعة والهندسة، فستجرى فيها الانتخابات لجميع الفرق بهما.

وفى حالة عدم اكتمال نسبة الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، ستعاد الانتخابات فى اليوم التالى الإثنين الموافق 11 من ديسمبر، حيث يشترط فى حالة عدم اكتمال نسبة الأغلبية المطلقة لعدد الاصوات الصحيحة تعاد الانتخابات فى اليوم التالى، ويشترط لصحتها حضور 20%، أو 1000 طالب، أيهما أقرب من الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية.

وقد أعلنت لجان الانتخابات الطلابية بجامعة القاهرة القوائم النهائية للطلاب المتقدمين للانتخابات الطلابية للعام الجامعي 2018/2017 في جميع الكليات، بعد فحص الطعون المقدمة بين الطلاب المرشحين، التي بلغ عددها 234 طعنا، تم قبول 51 منها.

وأعلنت الجامعة أن عدد الطلاب الذين سيخوضون ماراثون الانتخابات 1215 طالبًا، من أصل 1545 طالبًا تقدموا لخوض الانتخابات، بعد قبول 51 طعنًا، وتنازل 202، واستبعاد 77 طالبًا غير مستوفين الشروط الخاصة بالترشح للانتخابات.

وأشارت جامعة القاهرة إلى أن كلية التجارة سجلت أكبر عدد فى الترشح، حيث بلغ عدد المرشحين بها 155 طالبًا، ثم كلية دار العلوم 124 طالبًا، والاقتصاد والعلوم السياسية 86 طالبًا، والحقوق 76 طالبًا.

وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، استعداد الجامعة لإجراء انتخابات الطلاب، مع ضمان النزاهة والشفافية لها، مشيرًا إلى أن انتخابات الطلاب ستجري وفقا للائحة الطلابية ولا تتدخل إدارة الجامعة في شئونها.

وأوضح "الخشت" للطلاب أهمية المشاركة في الانتخابات الطلابية، وتشكيل مجلسهم الذي يعبر عنهم، وذلك بصورة حضارية تليق بطلاب جامعة القاهرة، كما دعا الطلاب المرشحين إلى الالتزام بقواعد الدعاية الانتخابية للمرشحين لمجالس اتحادات الطلاب بالكليات، وعدم استخدام شعارات سياسية أو حزبية أو دينية، وعدم لصق دعاية انتخابية للطلاب المرشحين علي الحوائط بطريقة يصعب إزالتها، والحرص فى الدعاية على احترام التقاليد والقيم الجامعية وعدم الخروج عن الآداب العامة.

وستُقام جولة الإعادة 11 ديسمبر، و12 ديسمبر بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، و13 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ومساعديه على مستوى الكليات، وتنتهى الجولة الانتخابية فى 14 ديسمبر بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم، ورئيس اتحاد على مستوى الجامعة.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن اللجنة المشرفة على الانتخابات فى انعقاد بصفة مستمرة، لمتابعة العملية الانتخابية بالجامعات والمعاهد، مشيرًا إلى أن الجامعات تشهد تجربة ديمقراطية على أعلى مستوى من احترام النظام وقواعد التنافس، ومشددًا على ضرورة أن يخضع الطلاب خلال الاختيار في الانتخابات الطلابية لمعايير عقلانية، وعدم الانخداع بالشعارات، وأن يكون المعيار الرئيسى في الاختيار خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية بالجامعات.

كانت الانتخابات الطلابيةقد غابت عن الجامعات عامين، إبان تولي الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كرسي الوزارة، وإعلان بطلان الانتخابات، لوجوة أخطاء إجرائية في انتخابات جامعة الزقازيق.

كلمات البحث
الأكثر قراءة