Close ad

الجامعات تنتظر إشارة انتخابات الطلاب.. تعديل وحيد باللائحة.. وحظر المنتمين للجماعات الإرهابية

1-10-2017 | 00:57
الجامعات تنتظر إشارة انتخابات الطلاب تعديل وحيد باللائحة وحظر المنتمين للجماعات الإرهابيةطلبة الجامعة
محمود سعد

تترقب الجامعات، إقرار مجلس الوزراء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، اللائحة الطلابية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، في جلسته بشهر أغسطس الماضي، لحسم موعد إجراء الانتخابات الطلابية على مستوى الجامعات، للعام الجامعي 2017 – 2018.

وأعلنت الجامعات، استعدادها الكامل لخوض الاستحقاق الطلابي، وفي انتظار إشارة البدء للماراثون الطلابي الغائب من فترة كبيرة عن المجتمع الجامعي.

قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة التعلیم العالي والبحث العلمي، في تصریحات خاصة لـ"بوابة الأھرام"، إن الانتخابات الطلابیة وفقًا للائحة التي أقرھا المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزیر التعلیم العالي والبحث العلمي، ستتم في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017- 2018، موضحًا أنه  فور اعتماد اللائحة من مجلس الوزراء سیتم إرسالھا من جدید للجامعات.

وأشار المتحدث الإعلامي لوزارة التعلیم العالي، إلي أن الانتخابات الطلابیة ستتم وفقا لظروف كل جامعة، في الفصل الدراسي الأول، مشددًا على أن الانتخابات الطلابیة ستجري بالجامعات بدعم كامل من الوزارة، موضحا، إنه تم إرسال اللائحة الخاصة بالانتخابات الطلابیة، لمجلس الوزراء لإقرارھا، مضیفًا أن المجلس الأعلى للجامعات.

وانتهت اللجنة المشلكة، من قبل المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، لإعداد اللائحة الطلابية، وإجراء انتخابات الجامعات، وتم إقرارها من قبل المجلس برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وعقدت اللجنة المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، خلال الشهور الماضية أكثر من اجتماع بجامعة عين شمس، بحضور نواب الجامعات والطلاب وأعضاء هيئات التدريس وبعض مديري دور رعاية الشباب بالجامعات، لتلقي المقترحات حول اللائحة الجديدة المكونة من 58 مادة للوصول لصياغة نهائية حول اللائحة قبل عرضها على المجلس الأعلى للجامعات وبدوره عرضها على المجتمع الجامعي لإبداء الرأي فيها قبل الاستقرار بصورة نهائية لعودة الانتخابات الجامعية من جديد.

وقال الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، ورئيس اللجنة المشكلة لإعداد اللائحة الطلابية، إن اللجنة كان بها أعضاء هيئة تدريس من لهم خبرة كبيرة بالأعمال الطلابية وكذلك العديد من الطلاب بالجامعات وأعضاء اتحادات طلابية سابقين بالجامعات.

وأضاف عزت، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن اللجنة المشكلة لوضع اللائحة الطلابية، انتهت من التصور الأول للائحة وتم إرساله لرؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب لإبداء المحلاحضات على اللائحة، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت اجتماعها بعد وصول ملاحظات الجامعات، وتم إضافة وحذف بعض الملاحظات وذلك على حسب رأي الجامعات وتم إعداد الصياغة النهائية وتم إرسالها لوزير التعليم العالي والبحث العلمي وعرضت على المجلس الأعلى للجامعات وتم إقرارها.

وأفصح رئيس لجنة إعداد اللائحة الطلابية، عن أن اللائحة الجديدة بها تعديل وحيد خاص بموعد الانتخابات الطلابية بالجامعات، مبينا أن اللائحة في انتظار إقرار المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وتفعيلها، مؤكدا أن الانتخابات الطلابية بالجامعات ستتم بعد إقرار اللائحة من قبل مجلس الوزراء على أن يحدد وزير التعليم العالي موعد إجراء الانتخابات، موضحا أن اتحاد طلاب مصر لم يوجد باللائحة الجديدة وهي لائحة 2017 كونه لم يكن موجودًا من الأصل وأنه أضيف للائحة في وقت ما، مشيرا إلى أن اللائحة مفعل بها اتحادات طلابية بالكليات والجامعات ستقوم بعملها الخاص بالأنشطة الطلابية دون هيمنة مع وجود الأنشطة الطلابية الفعالة تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وظهرت اللائحة الطلابية لإجراء انتخابات الجامعات، بالعديد من الضوابط، استبعاد كل من يستخدم الشعارات الدينية أوالحزبية في الدعاية الانتخابية وكذلك كل من يُخالف الآداب العام والتقاليد الجامعية، على أن تقوم إدارة رعاية الشباب بأعمال الإدارية الخاصة بلجنة الإشراف على الانتخابات.

ويشترط لصحة الانتخابات في لجان اتحادات طالب الكليات والمعاهد حضور نسبة 50 + %1 على الأقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخابات في كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالي وفي هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 15 %أو عدد 55 طالبًا أيهما أقل، فإذا لم يكتمل العدد تعين السلطة المختصة ممثلي لجان هذه الفرق الدراسية.

ومن ضمن شروط الترشح ، أن يكون متمتعا بجنسية المصرية، وله نشاط طلابي موثق في الكلية أو الجامعة في مجال اللجنة المرشح لها عدا طالب السنة الجامعية الأولى، وألا يكون قد وقع عليه أي جزاءات تأديبية أو جنائية طوال فترة دراسته بالجامعة، ما لم يرد اعتباره، وألا يكون منتميا إلى أي تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون.

كما جاء من ضمن اللائحة، أنه في حالة عدم تمثيل أحد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالس الاتحادات المنتخبة في الكليات أو المعاهد أو الجامعات التي تضم طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة تتولى السلطة المختصة اختيار ممثل لهم بناء على ترشيح من اتحاد الطلاب ويكون له كافة حقوق وواجبات العضو المنتخب .


2015- 2016 شهد عودة انتخابات الجامعات بعد غياب 4 سنوات على مستوى الجمهورية انتخابات طلابية وتشكيل اتحاد طلابي لكل جامعة، وتم الاستعداد لانتخابات اتحاد طلاب مصر وعلى الفور تم الانتهاء منها وإعلان التشكيل الرسمي له بانتخاب عبدالله أنور رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة رئيسًا لاتحاد طلاب مصر، ومعه الطالب عمرو الحلو رئيس اتحاد طلاب جامعة طنطا نائبًا له، وفور الإعلان الرسمي لتلك النتيجة فقد أعلن "الحلو" مساندة الكاملة للطلاب المحبوسين وعودة الحياة السياسة للجامعات وهو ما أثار حفيظة وزارة التعليم العالي برئاسة الدكتور أشرف الشيحي آنذاك.

وأعلنت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، وجود بعد الأخطاء الإجرائية في انتخابات جامعة الزقازيق وبطلان صوتها في انتخابات اتحاد طلاب مصر، وعلى أثرها تم بطلان الانتخابات، ووضع الكرة في ملعب قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بعدة شهور.

وفي النهاية ترك الأمر لوزارة التعليم العالي ولم تعلن شيئًا، وأقرت بطلان الانتخابات بعد قبول الطعون المقدمة وإعادة الانتخابات على منصب نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق بعد وجود أخطاء إجرائية فى الانتخابات وعليه تقرر إعادة انتخابات اتحاد طلاب مصر على منصب الرئيس والنائب.

كلمات البحث
الأكثر قراءة