Close ad

جامعة عين شمس تحتفل بـ"اعتماد" مستشفى الأمراض وجراحات القلب| صور

28-9-2017 | 20:21
جامعة عين شمس تحتفل بـاعتماد مستشفى الأمراض وجراحات القلب| صوراحتفال مستشفى القلب والصدر بحصولها على شهادة اعتماد الجودة
محمود سعد

افتتح الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس والدكتور محمود المتينى عميد كلية الطب حفل مستشفى أمراض و جراحات القلب والأوعية الدموية بمناسبة حصولها على شهادة اعتماد جودة الأداء "المستوى الثاني" من المجلس الأعلى للصحة.

وخلال كلمته، أكد عبد الوهاب عزت أن نهج جامعة عين شمس هو العمل الجاد الدؤوب المتصل عبر الأجيال بمختلف الإدارات ونقل الخبرات لتحقيق هدف واحد وهو صدارة جامعة عين شمس وهذا ما يميزها عن غيرها من المؤسسات.

وتشهد مستشفى جراحات القلب والصدر على هذا النهج حيث بدأت فكرة إنشائها على يد الدكتور إسماعيل سلام واستمر العمل وتخطى الكثير من العقبات فى البناء والتجهيز ثم الافتتاح الذى كان بمثابة عيد لدى كل من شارك فى تأسيسها ثم الحصول على شهادة جودة الأداء المستوى الأول واليوم نحتفل بالحصول على شهادة جودة الأداء المستوى الثاني ونستمر حتى الاعتماد الدولى.

وأوضح رئيس الجامعة، أن مستشفى أمراض و جراحات القلب هى المستشفى الجامعى الأول التى تحصل على شهادة اعتماد جودة الأداء المستوى الثاني وتُطبق معايير الجودة والصحة والسلامة المهنية فى خدمة المرضى طبقاً للمعايير المصرية لاعتماد المُستشفيات والتى تحتوى على 777 معيار جميعها تضمن أداء خدمة آمنة ومُميزة وبيئة آمنة للمرضى و العاملين بالمُستشفى.

وتحدث الدكتور محمود المتينى، عميد الكلية، حول بعض المعوقات التى واجهت المستشفى خلال رحلتها للحصول على شهادة الاعتماد المستوى الثاني وكيف تم تخطيها، مؤكدا أن هدف إدارة المستشفى والكلية هو الحصول على الاعتماد الدولى GCI وليس فقط الاعتماد المحلى مشددا على استمرار العمل ومراعاة معايير الجودة وتغيير كل النقاط السلبية فبالتغيير والعمل لا يوجد مستحيل.

وأشار عميد الكلية، إلى زيارة الدكتور مجدى يعقوب لمستشفى القلب وإشادته بالجهود المبذولة وبكفاءة الخدمة المقدمة لافتا إلى تميز المستشفى فى إجراء قسطرة القلب و صدر الأطفال.

وأوضح الدكتور أيمن صالح مدير مستشفيات جامعة عين شمس، أن رحلة الجودة بمستشفيات جامعة عين شمس بدأت منذ 1998 بحصول مستشفى عين شمس التخصصى على شهادة الأيزو وكانت خطوة وتلاها مسيرة كبيرة من الخطوات فاليوم يعد نقطة مضيئة فى رحلة الجودة لن تتوقف أو تنتهى وكلها في صالح المريض وجودة الخدمة المقدمة له.

وأكد الدكتور أحمد عبد العزيز مدير المستشفى ، أن حصول المستشفى على شهادة اعتماد جودة الأداء هو نتاج تضافر جميع الجهود داخل المستشفى من جهاز إدارى و أطباء و تمريض و خدمات معاونه فالمستشفى تعمل على مدار العام دون توقف يوم واحد وكان نتاج ذلك إجراء أكثر من 3000 عملية قلب وصدر و2500 قسطرة إسعافات و تشخيصية في مدة قصيرة ولازال العمل والعطاء مستمر.

واستعرضت الدكتورة ماهى محمود التحيوي مُدير إدارة الجودة المركزية رحلة المستشفى فى الحصول على الجودة منذ 2014 والمراحل التي مرت بها المستشفى وبعض المعوقات والتى كان من أكبرها نشر ثقافة الجودة بين العاملين مشيرا إلى نقاط مضيئة أسهمت بشكل كبير فى اعتماد المستشفى كبنك الدم ووحدة الصيدلة، موضحة أن مسيرة مستشفيات الجامعة فى الحصول على الجودة حافلة بقرب اعتماد مستشفيات الأطفال والنساء والتوليد والمسنين كما تم عرض فيلم تسجيلى عن تاريخ بناء المستشفى و مراحل الحصول على الجودة.


كلمات البحث