Close ad

وزير التعليم العالي: حريصون على تفعيل علاقات التعاون العلمي مع إفريقيا

23-9-2017 | 17:06
 وزير التعليم العالي حريصون على تفعيل علاقات التعاون العلمي مع إفريقيا جانب من اللقاء
محمود سعد

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حرص مصر على دعم علاقات التعاون وتنميتها مع دول إفريقيا، مشيرًا إلى سعي مصر لاستعادة مكانتها وريادتها على القارة الإفريقية وتقديم الدعم لأكبر عدد من الطلاب الوافدين للدراسة بها، مشيدًا بمستوى العلاقات التاريخية وعمق الروابط التي تربط مصر بنيجيريا.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير، مساء اليوم السبت وفدًا من الهيئة القومية للجامعات النيجيرية برئاسة إبراهيم إرو دانيا نائب مدير الهيئة؛ لبحث أوجه التعاون بين البلدين في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة.

وأضاف عبدالغفار، أن الوزارة على استعداد لتقديم الدعم لنيجيريا فى مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجه الطلاب النيجيريين الذين يدرسون بالجامعات المصرية.

وأشار الوزير، إلى أن الجامعات المصرية حريصة تماماً على تحقيق الجودة والإتاحة معاً، مشيراً إلى أنها تضم العديد من الكليات التي تقدم الكثير من البرامج المتميزة في كافة التخصصات العلمية الحديثة، داعيًا الوفد النيجيري إلى زيارة جامعات كفر الشيخ والإسكندرية والقاهرة وعين شمس والمستقبل والبريطانية لمشاهدة ما حققته الجامعات المصرية من طفرة في المجالات العلمية والتعليمية والبحثية.

تناول اللقاء سبل دعم التعاون المشترك بين مصر ونيجيريا في مجال تبادل الزيارات والتدريب، وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات النيجيرية، وكذلك بحث زيادة أعداد الطلاب النيجيريين الدارسين في الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، وتلبية الاحتياجات النيجيرية في مختلف التخصصات.

ومن جانبه أشاد نائب مدير الهيئة القومية للجامعات النيجيرية بدور مصر الرائد في إفريقيا، وما تقدمه من دعم متواصل لأشقائها الأفارقة في مختلف المجالات، مؤكداً حرص بلاده على دفع علاقات التعاون مع مصر خاصة فى مجال التعليم العالي والبعثات والبحث العلمي، وكذلك تفعيل أوجه التعاون مع الجامعات المصرية.

شهد اللقاء د.حسام الملاحي مساعد أول وزير التعليم العالي والبحث العلمي للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، ود.هويدا إسماعيل رئيس الإدارة المركزية لشئون الوافدين، ود.إبراهيم عبد الباسط الملحق الثقافي المصري بنيجيريا.

كلمات البحث
الأكثر قراءة