المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب |
Close ad

رئيس جامعة القاهرة: ميكنة الإجراءات المالية والإدارية يسهم بـ70% في عملية الإصلاح

23-8-2017 | 13:55
رئيس جامعة القاهرة ميكنة الإجراءات المالية والإدارية يسهم بـ في عملية الإصلاح الدكتور محمد عثمان الخشت
محمود سعد

افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اليوم الأربعاء، ندوة تحت عنوان التوعية بأنظمة إدارة مكافحة الرشوة والمواصفات القياسية الدولية "ISO 37001" بقاعة دار الضيافة بالحرم الجامعى.

وشدد الخشت، على أن هذا الموضوع على رأس أولويات الجامعة لأنه يهدف بقوة نحو تطبيق قواعد الحوكمة التى تعد كفيلة للحد من الإهمال والفساد والرشوة بمختلف أنواعها، موضحا أن الحوكمة لها دور كبير فى تكريس الشفافية لأن الشفافية مسألة مهمة ولابد أن تكون من خلال إجراءات وآليات معينة، فالجامعة عندما تتحول نحو الدفع الإلكترونى سوف تزيد الشفافية.

وأشار الخشت، إلى أن ميكنة كل الاجراءات المالية والادارية سوف يساهم بـ 70 % فى عملية الإصلاح وضمان عدم وجود الرشوة أو الفساد، والرشوة هى أى ميزة مادية أو معنوية حتى ولو بشكل غير مباشر ومن أكبر مظاهرها الابتزاز بوسائل متنوعة وهذا أسوأ أنواع الرشوة لأنه يتعدد الفساد إلى مراحل أكثر حقارة وذلك إما بالضغط أو التهديد أو الإشعار بالقلق.

وأكد الخشت، أن سير الجامعة نحو الميكنة يهدف لإعطاء كل ذى حق حقه فالأجر مقابل العمل، لافتا إلى أن جامعة القاهرة متميزة بين المؤسسات الأخرى لقلة العناصر الفاسدة بداخلها، وأن هذه النماذج من الموظفين وغيرهم استثنائية بتاريخ جامعة القاهرة، ونوعية الأساتذة والموظفين مختلفة عن غيرها من المؤسسات وتحاول الحفاظ على التقاليد لأبعد الحدود وهذه التقاليد هى السمعة الطيبة والشرف وبراءة الذمة".

وتقام الندوة بالتعاون بين مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة القاهرة وشركة انترتك جلوبال العالمية لإدارة المخاطر، وتهدف إلى التوعية بتعظيم دور المنظمات على كافة مستوياتها وأنواعها فى تحمل مسئولياتها نحو مكافحة الرشوة بشكل استباقى من خلال التزام القيادات بنشر وترسيخ ثقافة النزاهة والشفافية والصراحة بين العاملين بها.

ويحاضر في الندوة الدكتور نيكولاى ياردانوف مدير مركز التميز لإدارة المخاطر فى بلغاريا، وهو أحد الخبراء العالميين فى مكافحة الفساد، ولديه خبرة عملية فعالة في مكافحة الفساد، متضمنة سبع سنوات مهمة في حلف شمال الأطلنطي (الناتو) والإتحاد الأوروبي، شارك خلالها في تنفيذ الأساليب والممارسات الاستباقية لإدارة المخاطر.

كلمات البحث
الأكثر قراءة