Close ad

"التعليم العالي" تمنح انتخابات الجامعات "قبلة الحياة".. وماراثون الطلاب يعود بلائحة توافقية

15-4-2017 | 20:44
التعليم العالي تمنح انتخابات الجامعات قبلة الحياة وماراثون الطلاب يعود بلائحة توافقيةصورة ارشيفية
محمود سعد

تعود من جديد الحياة الطلابية بالجامعات العام الجامعي الجديد 2017- 2018، من خلال إجراء الانتخابات الطلابية، بعد أن انتهت اللجنة المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات بصياغة حول لائحة جديدة بمقترحات جامعية لبدء الانتخابات تحت توافق كلي لعودة ماراثون انتخابات الجامعات من جديد بعد غياب كبير باستثناء العام الماضي الذي تم تعطيل انتخابات اتحاد طلاب مصر.

2015- 2016 شهد عودة انتخابات الجامعات بعد غياب 4 سنوات على مستوى الجمهورية انتخابات طلابية وتشكيل اتحاد طلابي لكل جامعة، وتم الاستعداد لانتخابات اتحاد طلاب مصر وعلى الفور تم الانتهاء منها وإعلان التشكيل الرسمي له بانتخاب عبدالله أنور رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة رئيسًا لاتحاد طلاب مصر، ومعه الطالب عمرو الحلو رئيس اتحاد طلاب جامعة طنطا نائبًا له، وفور الإعلان الرسمي لتلك النتيجة فقد أعلن "الحلو" مساندة الكاملة للطلاب المحبوسين وعودة الحياة السياسة للجامعات وهو ما أثار حفيظة وزارة التعليم العالي برئاسة الدكتور أشرف الشيحي آنذاك.

وتدوالت الأحاديث الطلابية من قبل اتحاد الجامعات، عن أن الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كان يريد نجاح قائمة أخرى تدعى "صوت طلاب مصر" فى الانتخابات، وهو ما لم يتحقق، وتحقق فوز عبدالله أنور وعمرو الحلو.

وبعدها بأيام، أعلن وجود بعد الأخطاء الإجرائية في انتخابات جامعة الزقازيق وبطلان صوتها في انتخابات اتحاد طلاب مصر، وعلى إثرها تم بطلان الانتخابات، ووضع الكرة في ملعب قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بعدة شهور وفي النهاية ترك الأمر لوزارة التعليم العالي ولم تعلن شيئًا.

كانت اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات الطلابية قد أقرت بطلان الانتخابات بعد قبول الطعون المقدمة وإعادة الانتخابات على منصب نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق بعد وجود أخطاء إجرائية فى الانتخابات وعليه تقرر إعادة انتخابات اتحاد طلاب مصر على منصب الرئيس والنائب.

وفي عام 2016-2017، أكد الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق، أن الوزارة ستدعم الطلاب وتعلن انتخابات الجامعات ولكن بلائحة 2007 وليس لائحة 2013 لوجود بعض المنازعات القضائية عليها واعتراض وزارة المالية عليها، وجاء الاعتماد من قبل الوزير على لائحة 2007 لعدم وجود النص الخاص بشأن انتخاب اتحاد طلاب مصر والانتخابات على مستوى الجامعات فقط.

وشهدت إحدى جلسات المجلس الأعلى للجامعات إبان تولي الشيحي الوزارة، جدلاً كبيرًا من رؤساء الجامعات حول رفض إقامة الانتخابات بلائحة 2007 وضرروة العودة للائحة 203 ووجود اتحاد طلاب مصر، وهو ما أثار غضب الشيحي والتراجع وتشكيل لجنة لوضع لائحة جديدة بلائحة 203 وتكون مجددة برئاسة الدكتورعبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس.

وعقدت اللجنة خلال الشهور الماضية أكثر من اجتماع بجامعة عين شمس، بحضور نواب الجامعات والطلاب وأعضاء هيئات التدريس وبعض مديري دور رعاية الشباب بالجامعات، لتلقي المقترحات حول اللائحة الجديدة المكونة من 58 مادة للوصول لصياغة نهائية حول اللائحة وعرضها على المجلس الأعلى للجامعات وبدوره عرضها على المجتمع الجامعي لإبداء الرأي فيها قبل الاستقرار بصورة نهائية لعودة الانتخابات الجامعية من جديد.

وقال الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، رئيس اللجنة المشكلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات، لتلقي مقترحات الجامعات حول اللائحة الطلابية الجديدة، إنه تم الانتهاء الخميس الماضي، من الصياغة اللغوية والقانونية لمسودة اللائحة الإدارية والمالية للائحة الطلابية، مشيرًا إلى أن اللائحة سيتم رفعها للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبوع المقبل وبعد الانتهاء من الأعياد.

وأضاف عزت في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أنه بمجرد رفع اللائحة الطلابية لوزير التعليم العالي، سيعلن ما يراه مناسبًا حول اللائحة وعرضها على الجامعات من أجل اعتمادها بصورة نهائية.

وشكل المجلس الأعلى للجامعات، اللجنة برئاسة الدكتور عبدالوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، وعضوية الدكتور جمال شكري، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، والدكتور طارق راشد، نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، والمستشار محمد المنشاوي، المستشار القانوني لوزير التعليم العالي، والدكتور صبري السنوسي، المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات، ومدير رعاية الشباب بجامعة الإسكندرية.

من جانبه، قال الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنه فور الانتهاء من مقترحات الجامعات عن اللائحة الطلابية، والوصول لصياغة نهائية، سيتم رفعها للدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا أن الوزير سيعرض الصياغة النهائية للائحة على الجامعات، تمهيدًا لمناقشتها بالمجلس الأعلى للجامعات.

وشدد عبدالغفار، على أنه قبل نهاية العام الدراسي الحالي، سيتم الانتهاء من الصورة النهائية للائحة الطلابية، على أن يشهد العام الجامعي الجديد عودة الانتخابات الطلابية بالجامعات.

كلمات البحث