Close ad

جامعة القاهرة: برامج مهنية وأكاديمية جديدة بـ"التعليم المفتوح".. وقناة فضائية على مدار الساعة

22-3-2017 | 09:40
جامعة القاهرة برامج مهنية وأكاديمية جديدة بـالتعليم المفتوح وقناة فضائية على مدار الساعة الدكتور سيد تاج الدين
محمود سعد

أكد الدكتور سيد تاج الدين عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة ومساعد رئيس الجامعة في تطوير برامج التعليم المفتوح، أن الجامعة قدمت برامج مهنية جيدة في التعليم المفتوح منها "رياض الأطفال ودار علوم"، مشيرا إلى أنه جارٍ إعداد العديد من البرامج المهنية في العديد من الكليات على أن تواكب احتياجات سوق العمل الفعلية سواء على المستوى الوطني أو الإقليمي"الدول الأخرى".

وأضاف تاج الدين في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، أن هذه البرامج الهدف منها تجويد سوق العمل ورفع مستوى الأداء للعاملين في المهن المختلفة، موضحا أنه تم تقديم مجموعة برامج أكاديمية للمجلس الأعلى للجامعات للعرض علي اللجان العلمية المختصة للحصول على الليسانس والبكالوريوس بنظام التعليم عن بعد من كلية التجارة وكلية رياض الأطفال وكلية دار العلوم و جار دراسة تقديم بعض البرامج من كلية الآداب.

وشدد عميد كلية الهندسة، على أن جامعة القاهرة، تقدم نموذج التعليم الإلكترونى المدمج منذ عدة سنوات، في جميع برامجها المتاحة حاليا، كاشفا عن أن جامعة القاهرة هي الجامعة الوحيدة، التي تمتلك قناة فضائية تبث برامج التعليم المفتوح على مدار الساعة وتمتلك نظاما إلكترونيا يتيح للدارس الاطلاع على المواد العلمية سواء النسخ الإلكترونية من الكتب الدراسية أو لبعض الفيديوهات المصورة ذات الصلة بالمادة العلمية، مع وجود نظم امتحانات محدثة ومطورة تعتمد في الأساس على العالمية لوضعها.

مؤكدا، أنه يُمكن الطالب التواصل مع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة أو تقديم الخدمات الإدارية الخاصة بالبرامج، لافتا إلى أن الجامعة تتيح 7 لقاءات دورية لكل مقرر يتاح للدارس التواصل مع أساتذة المواد المختلفة.

وأكد الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة في تصريحات صحفية، أن جامعة القاهرة لم ولن نعتبر التعليم المفتوح أحد الروافد المالية، منوها إلى أن الجامعة تدعم فرص التعليم المستمر بهدف تجويد سوق العمل و تتيح جميع الإمكانات لخدمة العملية التعليمية والمهنية لجميع الراغبين في تحسين مستواهم المهني في مهنهم وتقديم خدمة مجتمعية يحتاجها الدارس الراغب في الاستمرار في التعلم.

كما أكد رئيس الجامعة، أن أي فائض تحققه الجامعة يتم ضخه لخدمة الطلاب والدراسين والعملية التعليمية، مع تأكيده الأهمية المجتمعية للتعلم المستمر.

كلمات البحث