Close ad

بالصور.. أمين اتحاد الجامعات العربية: مساهمة العرب في الإنجاز العلمي لا تتعدى 6% من الإنتاج العالمي

20-2-2017 | 14:31
بالصور أمين اتحاد الجامعات العربية مساهمة العرب في الإنجاز العلمي لا تتعدى  من الإنتاج العالميجانب من المؤتمر
أسيوط - إسلام رضوان

قال الدكتور سلطان أبو عرابي، أمين عام اتحاد الجامعات العربية، إن مساهمة العرب في الابتكار والإنجاز العلمي لا تتعدى 6% من الإنتاج العالمي بمتوسط 500 باحث عربي لكل مليون نسبة مقارنة بـ6 آلاف باحث أجنبي لكل مليون نسمة، وهذا بطبيعة الحال يعكس ضآلة المساهمة العلمية العربية فى مجال البحث العلمي.

جاء ذلك خلال انطلاق وقائع افتتاح المؤتمر العربي الدولي السابع لضمان جودة التعليم العالي بجامعة أسيوط، الذى تنظمه الجامعة اليوم الإثنين، بالتعاون مع الأمانة العامة للمؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي والمنبثقة عن اتحاد الجامعات العربية، والممتدة فعالياته حتى 23 من فبراير الجاري في محافظتيّ أسيوط والأقصر.

وأشار "أبو عرابي" إلى عدد من المشكلات والتحديات الأخرى التي تواجه العرب في الارتقاء بالتعليم العالي، ومنها هجرة الطلاب العرب إلى الخارج بنسبة 54% من الطلاب، وذلك بسبب سوء الأوضاع السياسية فى الدول العربية وعدم وجود عدالة اجتماعية.

وقال المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط: إن فلسفة التعليم قد تغيرت في الآونة الأخيرة، وأصبحت مهمتها الأساسية هى تخريج طالب مساهم فى إنتاج فرص العمل وليس مستهلكًا.

وأوضح الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط، أن بقاء الجامعات وتقدم مسيرتها مرهون دائما بقدرتها علي التجاوب الفعاّل مع القوي والمتغيرات الداخلية والخارجية علي كافة المستويات.

وأشار الدكتور شحاتة غريب، مستشار رئيس جامعة أسيوط، إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي تأكيدا على أهمية الارتقاء بمنظومة التعليم العالي، وضمان جودته، وذلك من خلال التشاور والتحاور، بهدف الوصول إلى رؤى مشتركة وصياغة واحدة تجعل لجامعتنا العربية مكانا فريدا على خريطة الرقى والتقدم رغم المعوقات والتحديات التى تواجهنا.





.

كلمات البحث
الأكثر قراءة