Close ad

الأمراض المزمنة.. الوقاية والعلاج في قافلة طبية لجامعة المنوفية بميت مسعود

11-1-2017 | 11:52
الأمراض المزمنة الوقاية والعلاج في قافلة طبية لجامعة المنوفية بميت مسعود الدكتور معوض الخولي
المنوفية - محمد العيسوي

نظمت إدارة القوافل بجامعة المنوفية قافلة بالتعاون مع كلية التمريض تناولت ندوة تثقيفية حول كيفية الاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة وخاصة ضغط الدم المرتفع والسكري.

القافلة تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور عبدالرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأشار أعضاء هيئة التدريس المشاركين في القافلة إلي أن من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا هي مرض ضغط الدم المرتفع، وأشاروا إلي أهمية الاكتشاف المبكر لارتفاع ضغط الدم والأعراض المصاحبة له وأسباب الإصابة به إلي جانب أهمية متابعة الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم.

ونبهوا إلي أهمية تجنب أسباب الإصابة به كالتوتر والقلق الدائم وتجنب الإصابة بالسمنة والإقلاع عن التدخين وضرورة ممارسة الرياضة والابتعاد عن تناول الأعشاب التي تساعد علي ارتفاع ضغط الدم كالعرقسوس والشعير مع الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة وخاصة التي تحتوي علي عنصر البوتاسيوم.

كما تناولت القافلة كيفية الاكتشاف المبكر لمرض السكري والأعراض المصاحبة للإصابة به وأنواع السكر وكيفية الوقاية منه وكيفية التعامل مع غيبوبة السكر وكيفية رعاية الأطفال والحوامل مرضي السكر ومرضي القدم السكري، كما تضمنت القافلة التدريب علي كيفية قياس ضغط الدم والطرق الصحيحة للقياس وكيفية حقن الأنسولين لعلاج السكري.

شارك في القافلة الدكتورة وفاء حسن، والدكتورة سماح عبد الغفار الأساتذة المساعدون بكلية التمريض.

كلمات البحث